وزير الرياضة القطري: كأس العرب 2025 في الدوحة….على الجمهور الأردني أن يفخر بمنتخبه

عروبة الإخباري –

قال الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، وزير الرياضة والشباب القطري، أن الجميع ساهم في نجاح بطولة كأس آسيا، الذي أقيم في الدوحة، وحقق العنابي اللقب لثاني مرة على التوالي.

وفي لقاء خاص مع الزميل الإعلامي محمد سعدون الكواري عبر قنواتbeIN SPORTS، قال إن الإنجازات التي حققتها الرياضة القطرية تعود إلى أن القيادة تحب الرياضة وتدعمها بقوة، وقال في عام 2008 تم إطلاق رؤية قطر 2030 ومن بعد ذلك تقدمنا في 2009 باستضافة كأس العالم وحصلنا على حق التنظيم في 2010 ومن بعد ذلك نظمت قطر النسخة الأفضل في تاريخ المونديال بشهادة العالم، وعن قدرة العنابي في التأهل إلى النسخة المقبلة من بطولة العالم قال لدي ثقة كبيرة في قدرة العنابي على التأهل إلي مونديال 2026.

وعن النسخة المقبلة من كأس العرب قال إن دولة قطر أبدت رغبتها في استضافة النسخة المقبلة وأن تكون تكملة للنسخة الأخيرة التي أقيمت في قطر 2021 وعلى نفس المستوى تحت مظلة FIFA وأن تقام البطولة في ديسمبر 2025 في قطر تحت مظلة FIFA، وأضاف: بطولة العرب في 2021 أثبت للعالم قدرة المنتخبات العربية وتطورها والبطولة نجحت تنظيميًا وفنيًا ونتمنى من الكل أن ندعم هذه الخطوة ولا شك أن إقامة البطولة تحت مظلة FIFA تعطيها أهمية أكبر.

وقال وزير الرياضة والشباب إن قطر في الطريق لاستضافة بطولات كبرى في الفترة المقبلة وستكون هناك استضافات كثيرة، وأضاف: قطر تخطط لاستضافة الأولمبياد في الفترة المقبلة وهي تستحق ذلك ولا شك أن النجاحات التي حققناها في استضافة بطولات دولية كبيرة تؤكد أن قطر تستحق استضافة الأولمبياد. وأشار إلى أن قطر تعرضت لهجوم كبير بعد حصولنا على حق استضافة مونديال قطر ولكننا لم نخضع لهذه الضغوط الكبيرة وكان الرد على كل هذه الادعاءات هو النجاح التنظيمي المبهر للنسخة الاستثنائية من المونديال.

واعتبر أن المنشآت الرياضية التي تمتلكها الدولة من إرث مونديال قطر كان لها دور كبير في نجاح بطولة كأس آسيا قطر 2023، وعلل الحضور الجماهيري الكبير في بطولة كأس آسيا إلى المنشآت الكبيرة التي تمتلكها قطر بالإضافة إلى الجماهير الكبيرة للمنتخبات المشاركة والتي حرصت على حضور المباريات.

وقال إن بطولة آسيا قطر 2023 كانت أفضل بمراحل من كأس إفريقيا التي أقيمت في نفس التوقيت وأرجع ذلك إلى جودة التنظيم في آسيا، وعن توقعه لفوز العنابي باللقب للنسخة الثانية على التوالي قال إن منتخبنا لم يكن مرشحًا للقب ولكن اللاعبين كانت الرغبة كبيرة لديهم واستطاعوا أن يحققوا إنجازًا تاريخيًا بفضل الثقة الكبيرة التي يمتلكها العنابي لتحقيق المستحيل لاسيما وأنهم تحدوا كل الظروف التي تعرضوا لها قبل البطولة وكانت لدي ثقة في اللاعبين لتحقيق اللقب.

وأشار إلى أن العمل في منظومة الكرة القطرية وفي أسباير يسير في الاتجاه الصحيح وكل من عمل مع المنتخب سواء كيروش أو لوبيز كلهم قاموا بدور إيجابي مع العنابي خاصة الجماهير القطرية التي كانت أبطال هذه النسخة واللاعب رقم واحد وفي مقدمة عوامل نجاح البطولة وتتويج منتخبنا باللقب.

تألق الأردني

وتعليقًا على ما قدمه منتخب الأردن في البطولة قال إنه قدم كرة جميلة ومستوى ممتازًا ووصل للنهائي بجدارة ولكنه اصطدم بالعنابي حامل اللقب ويجب على الجمهور الأردني أن يفخر بهذا المنتخب المتطور، وعن الثلاث ركلات جزاء التي احتسبت للعنابي في النهائي قال إن ركلات الجزاء من اللعبة، والحكم لن يتردد في احتساب ركلة رابعة إذا كانت صحيحة ولكن نحن للأسف لدينا شعور دائمًا أن المؤامرات تحاك ضدنا.

 

 

وعن استقطاب النجوم في دورينا قال إن استقطاب الكثير من النجوم الكبار كان تأثيره إيجابيًا حيث استفاد اللاعب المحلي من خبرة هؤلاء النجوم الكبار، وكان ذلك بالتوازي مع افتتاح أكاديمية أسباير وحصولنا على كأس آسيا مرتين متتاليتين من ثمار هذه التجربة الفريدة، كما أن العالم كله يتذكر أن هؤلاء النجوم الكبار أمثال جوارديولا وفريناندو هيرو وكانيجيا وجابرييل باتيستوتا وغيرهم لعبوا في قطر.

وعن العلاقة السعودية القطرية في الوقت الحالي، قال إن قطر تسخر كل إمكانياتها وخبراتها للأشقاء في المغرب التي تستضيف مونديال 2030 بالمشاركة مع إسبانيا والبرتغال وهنا تواصل وتنسيق مع الأشقاء في المغرب وأيضًا كل إمكانياتنا وخبراتنا في خدمة الأشقاء في السعودية التي تستضيف مونديال 2034.

وعن إمكانية احتراف نجوم العنابي في الفترة المقبلة قال نحن نرحب بأي عروض لنجوم العنابي وندعمها وندعو الأندية لدعم اللاعبين وإذا جاء عرض جيد لأكرم عفيف للاحتراف في أوروبا سوف ندعمه لأنه يستحق ذلك ونأمل من نادي السد أن يدعم ذلك أيضًا لخدمة اللاعب والكرة القطرية. وقال نستضيف خلال الفترة المقبلة بطولة آسيا تحت 23 سنة المؤهلة للأولمبياد، نأمل أن يتأهل العنابي من خلالها إلى أولمبياد باريس 2024، وأشار إلى أن البطولة ستقام في قطر على ملعبين من ملاعبنا المونديالية وأضاف: كلي ثقة أن كأس الخليج المقبلة ستقام في الكويت في شهر ديسمبر هذا العام والإخوان في الكويت لديهم القدرة على استضافة البطولة بشكل مميز ونحن ندعمهم في هذه النسخة والكويت غنية برجالها والرياضة الكويتية إذا تم التركيز عليها ستعود بقوة لأنها تمتلك المواهب اللازمة.

وبالنسبة للمناصب الرياضية والصراع المحموم عليه آسيويًا وعالميًا قال مشكلتنا في آسيا أننا نتصارع على المناصب على حساب التركيز على تطوير اللعبة، وإذا كان التركيز أكبر على الجوانب الفنية وعملية التطوير أعتقد أن الكرة الآسيوية سوف تتطور للأفضل وهو ما يجب التركيز عليه في المرحلة المقبلة، وأشار إلى تطور بعض المنتخبات الآسيوية، وقال إنها تطورت بجهود ذاتية.

شاهد أيضاً

منتخب النشامى يبحث عن صدارة المجموعة السابعة

قال مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم حسين عموتة، الاثنين، إنّ منتخب النشامى يبحث عن صدارة …