الخطيب: بوادر انفراج في أزمة الشحن البحري

عروبة الإخباري –

أكد نائب رئيس غرفة تجارة عمان نبيل الخطيب أن هناك “بوادر انفراج في أزمة الشحن البحري”.

وفي تصريح إلى “الرأي”، قال الخطيب أإنّ هناك انخفاضا طفيفا على أجور الشحن من جنوب شرق آسيا والشرق الأقصى بنحو 10 إلى 15% عن الأسعار التي ارتفعت جراء تداعيات أزمة البحر الأحمر.

وتوقع الخطيب أن تنخفض الأسعار في شباط الحالي بشكل أكبر وبخاصة مع بدء العطلة الصينية الرسمية التي تبدأ من الأول وحتى العاشر من شباط الحالي، إضافة إلى العطلة غير الرسمية التي تمتد شهرا كاملا “ففي العادة تنخفض الأسعار بعد العطلة الصينية”.

وكشف الخطيب أن هناك عشر بواخر قادمة في طريقها إلى المملكة وستصل خلال العشرة أيام القادمة ويطلق على هذه البواخر الرئيسية اسم “السفن الأم”.

كما سيصلنا أيضا “بواخر مغذية” قادمة من البحر الأبيض المتوسط التي تحمل البضائع القادمة من أوروبا وأميركا ولا تريد العبور من قناة السويس. وهذه ستنزل حمولتها في دمياط بمصر أو إيطاليا أو المغرب وتصلنا على “البواخر المغذية” التي بدأت فعلياً بالوصول وستكون بمعدل رحلة أسبوعيا.

أما البضائع القادمة من الشرق الأقصى فترسو في ميناء جبل علي ومن ثم تنقل عن طريق “بواخر مغذية ” لتدخل عن طريق باب المندب إلى البحر الأحمر لميناءي العقبة وجدة.

وبيّن الخطيب أن مجموع الحاويات التي وصلت خلال كانون الثاني وحتى نهايته بلغت 21 ألف حاوية وتوقع أن تصل أعداد الحاويات في شباط الحالي من 25 – 30 ألف حاوية.

وأكد أن سلاسل التزويد بدأت تتحرك بشكل أفضل. ولفت إلى أن بواخر البضائع القادمة من الشرق الأقصى ولم تمر من باب المندب اتجهت إلى رأس الرجاء الصالح ووصلت إلى أوروبا ومن ثم ستتجه من أوروبا إلى العقبة وجدة.

شاهد أيضاً

وزيرة النقل: حجب 17 تطبيقا على المتجر الأردني من أصل 37

عروبة الإخباري – أكد رئيس لجنة الخدمات والنقل، النائب غازي البداوي، ضرورة سن تشريعات لسد …