وزير الثقافة القطري يفتتح معرض “خليجي 6 في 6” بجمعية الفنون التشكيلية في كتارا

 

عروبة الإخباري –

افتتح الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة القطري، النسخة الأولى من معرض (خليجي 6 في 6) وذلك بمقر الجمعية القطرية للفنون التشكيلية مبنى بكتارا.

ويشارك في المعرض الذي يستمر على مدى 21 يوما 6 فنانين من داخل دولة قطر و6 آخرين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والعراق، ويحتوي على 24 عملا فنيا متنوعا.

وقام الشيخ آل ثاني، بتكريم الفنانين المشاركين وهم من قطر: أحمد الحمر، أحمد نوح، سيف الهاجري، نجلة الملا، وضحى السليطي، يوسف السادة، ومن السعودية: زمان جاسم، ومن سلطنة عمان: سالم السلامي، ومن البحرين: سيد حسن الساري، ومن الكويت عبدالله العتيبي، ومن الإمارات نورة الهاشمي، ومن العراق مهند محمد.

وقال عادل علي بن علي، الرئيس الفخري للجمعية القطرية للفنون التشكيلية في كتيب المعرض، إن المعرض هو فضاء فني لعرض حرية التعبير بإحساس جمالي ضمن أروقة الجمعية القطرية للفنون التشكيلية، التي تسعى لاحتضان إبداع الفنانين والحفاظ على الرقي الثقافي المستمر في دولة قطر وأهمية تطوير الحركة التشكيلية المتنوعة باتجاهاتها الفنية وتميزها الإبداعي في الخليجي العربي.

من جهته قال يوسف خليفة السادة، رئيس الجمعية القطرية للفنون التشكيلية في تصريح لوكالة الأنباء القطرية “قنا” إن هدف المعرض هو تجمع المبدعين من قطر ودول الخليج، لتبادل الخبرات وإقامة حوار فني مشترك فضلا عن عرض الإنتاج الفني المتنوع، وإظهار الترابط الفني بين دول الخليج، حيث أتيحت الفرصة أمام كل فنان للمشاركة بتجربته عبر عملين فنيين من أعماله.

وأضاف أن الجمعية تستعد حاليا لإقامة عدد من الفعاليات الفنية أهمها إقامة المعرض السنوي للفنانين القطريين، إلى جانب معرض النخبة، كما سيتم عقد ندوتين متخصصتين وورش فنية، بالإضافة إلى عدد من المعارض الشخصية لعدد من الفنانين القطريين.

وقال الفنان أحمد الحمر في تصريح لوكالة الأنباء القطرية “قنا” إن المعرض مبادرة مهمة تجمع الفنانين القطريين مع أقرانهم من دول الخليج بما يسهم في إقامة حوار فني جديد، لافتا إلى أنه يقدم في المعرض عملين تركيبيين من مختلف الخامات يبحث فيهما فنيا في اللون والشكل.

الفنانة وضحى السليطي، قالت في تصريح لـ”قنا”: قدمت في هذا المعرض عملين عن الزخارف التقليدية التراثية في دولة قطر وتوظيفها في الفن التشكيلي، مثمنة جهود الجمعية القطرية للفنون التشكيلية في هذا التجمع الفني الرائع لعرض التجارب المختلفة من قطر ودول الخليج.

وأشار الفنان عبدالله العتيبي من الكويت إلى أهمية المعرض في عرض تجارب متنوعة، لافتا إلى أنه يقدم عملين عن الحالات الإنسانية حيث يسعى إلى تبسيط عناصر اللوحة لتقديم رسالة إنسانية بشكل عام.

أما الفنانة نورة الهاشمي من الإمارات فأوضحت أنها شاركت في معرض سابق بكتارا، وأنها سعيدة بالتواجد بين هذا التجمع الفني الذي يقدم إبداعات وتجارب مختلفة، وتقدم الفنانة عملين هما الطاووس وهو تجريدي واقعي، فيما ينتمي العمل الآخر إلى الفن الواقعي.

شاهد أيضاً

أمل الرندي واستبرق أحمد تشاركان في مهرجان الشارقة القرائي

عروبة الإخباري – الجريدة الكويتية – فضة المعيلي- تشارك الكاتبتان الكويتيتان أمل الرندي واستبرق أحمد …