سفيرة جنوب افريقيا تستقبل وفداً برئاسة المصري


عروبة الإخباري –
قام وفد مشكل من عائلة، منيب المصري، ومجموعة من الشخصيات الأردنية منهم الدكتور إبراهيم بدران مساعد رئيس جمعية الشؤون الدولية وسلطان الحطاب عضو مجلس إدارة الجمعية والكاتب الصحفي.. ومفلح عقل رجل الاقتصاد وعمر المصري ومعالي سعيد بهاء المصري وزير الزراعة الأردني الأسبق، وشخصيات اخرى من آل المصري وغيرهم، وكذلك سيدات آخريات.
وقد استقبلت سعادة السفيرة، تشيلاني، الوفد المرافق لمعالي منيب المصري في منزل السفيرة، حيث سلم المصري رسالة شكر باسمه والوفد لحكومة جنوب افريقيا نظير موقفها المشرف من فلسطين وقضيتها وقيامها برفع شكوى باسمها لدى محكمة العدل العليا ضد جرائم الاحتلال الاسرائيلي في غزة والضفة الغربية.
وقد اثنت السفيرة على الزيارة ودعت الحضور على حفل شاي وإلقاء كلمات متبادلة منها وابنها وابنتها ومن السيد مونغزي مهلولو نائبها.
كما شارك اعضاء الوفد في إلقاء كلمات حول الموضوع، ودعي السيد منيب سعادة السفيرة الى لقاء أوسع في ديوان المصري، كما دعى نائب رئيس جمعية الشؤون الدولية سعادة السفيرة الى إلقاء محاضرة في الجمعية.
وكانت رسالة المصري قد سردت معاناة الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال، وناشدت أحرار الأمة وقياداتها بالتصدي للعدوان الوحشي على الشعب الفلسطيني.
وذكرت سعادة السفيرة بقول الزعيم الجنوب افريقي الخالد نيلسون مانديلا “ستبقى حرية جنوب افريقيا ناقصة حتى ينال الشعب الفلسطيني حريته”.
يجدر بالذكر أن جنوب افريقيا تصدت للعدوان الاسرائيلي برفع قضية ضد اسرائيل في محكمة العدل العليا وقد تابع العالم ذلك اليوم، 11 / 1 / 2024.

نص كلمة  السيد منيب المصري

سعادة السفيرة تشيلاني موكوينا المحترمة

سفيرة جمهورية جنوب افريقيا لدى المملكة الأردنية الهاشمية

تحية طيبة وبعد …

بداية نهديكم أطيب الأمنيات بوافر الخير والصحة والعافية ، ويطيب لنا أن نتقدم لكم بالشكر الجزيل لاستقبالنا في عمان لتقديم واجب الشكر إلى جمهورية جنوب إفريقيا قيادة وشعبا لمواقفهم التاريخية في الدفاع عن القضية الفلسطينية ، وقرار إغلاق السفارة الإسرائيلية وتحريك دعوى أمام محكمة العدل الدولية بشان جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في فلسطين.

باسم الشعب الفلسطيني وأحرار العالم شكرا لجمهورية جنوب إفريقيا على هذا القرار العظيم دفاعا عن العدالة والإنسانية، ونحن في التجمع الوطني للمستقلين ، وهيئة النوايا الحسنة ، ومنتدى فلسطين ، نقدم كل إمكانياتنا لدعم وإسناد هذه الجهود.

إن هذا الحراك الإنساني العظيم ليس غريبا عن بلد الانعتاق من نظام الفصل العنصري ، بلد القائد العظيم نيلسون مانديلا الذي تشرفت بمقابلته في لندن مع بعض الاخوان في الجالية الفلسطينية وقال بأن الحرية لجنوب افريقيا ستبقى منقوصة دون حرية الشعب الفلسطنيي ، واليوم نقول رحم الله القائد الغالي نيلسون منديلاد و اصدقاءه الاسقف ديزموند توتو و الرمز ياسر عرفات ( مرفق مجموعة من الصور معه )

إن جرائم دولة الإحتلال الإسرائيلي في فلسطين منذ عام 1948 هي امتداد لوعد بلفور 2 نوفمبر 1917والذي هو نتاج مؤامرة بين الحركة الصهيونية و الحكومة البريطانية بقيادة رئيس الوزراء جورج لويد ووزير خارجية آرثر بلفور مما تسبب بنكبة الشعب الفلسطينية ومعاناته حتى اليوم . ونحن بدورنا قمنا بتحريك دعوى قانونية ضد الحكومية البريطانية في فلسطين بشأن الآثار الناتجة عن تصريح بلفور وقد نجحنا بها ، وقمنا بتكليف المحامي الدولي بن اميرسون والمدعي العام السابق لمحكمة الجنايات الدولية لويس اوكامبو من أجل تحريك نفس الدعوى أمام القضاء البريطاني في القريب العاجل و اننا مازلنا نواصل نضالنا من اجب حق العودة و حق تقرير المصير و بناء الدولة الفلسطينية المستقبة و عاصمتها القدس . و غير هذا كان شهدئنا الذي لم يكن اخرهم الشهيد القائد الشيخ صالح العاروري.

نجدد شكرنا لفخامة الرئيس سيريل راما فوزا  ، متمنين دوام الخير والتقدم لحكومة و شعب جنوب افريقيا وسيجل التاريخ بحروف من ذهب مواقفكم الحرة ودفاعكم عن الإنسانية والعدالة الدولية

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير

أخوكم / منيب رشيد المصري

شاهد أيضاً

وزير الخارجية: كل يوم يمضي مع استمرار الحرب يزيد من خطر تفجرها

عروبة الإخباري – قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الأحد، أن …