مرصد (أكيد): 12 إشاعة في آخر شهور العام 2023 ستة منها سياسية

عروبة الإخباري –

سجَّل مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) 12 إشاعة، صدرت وانتشرت بين جمهور المتلقين خلال شهر كانون الأول، ووصلت إليهم عن طريق وسائل إعلام محلية، ومنصَّات نشر علنية، مثل مواقع التَّواصل الاجتماعي فيسبوك، إكس، إنستغرام، سناب شات، وتطبيقات الهواتف الذكية؛ ومنها واتساب، وتيليغرام.

طوّر مرصد (أكيد) منهجيّة كميّة ونوعيّة لرصد الإشاعات وفق تعريف الإشاعة بأنّها: “المعلومات غير الصّحيحة، المرتبطة بشأنٍ عامٍ أردني، أو بمصالحَ أردنيّة، والتي وصلت إلى أكثر من خمسة آلاف شخص تقريبًا، عبر وسائل الإعلام الرَّقميّ”.

وجدير بالذكر أن (أكيد) بدأ يوثّق منذ مطلع العام 2023، ليس فقط الإشاعات التي يتم نفيها رسميًا أو من الجهة ذات العلاقة، وإنما كذلك الأخبار غير الصّحيحة التي تنتشر على نطاق واسع، والتي تعدّ من حيث الانتشار بمثابة إشاعات، لكن دون أن تتقدّم أيّ جهة لنفيها.

وتبين لـ (أكيد) من خلال عملية الرَّصد خلال أيَّام شهر كانون الأول، أن عدد الإشاعات التي جرى نفيها قد بلغ 12 إشاعة، مسجّلةً بذلك تراجعًا بمقدار ستّ إشاعات، مقارنة بالإشاعات التي سُجِّلت خلال شهر تشرين الثاني الفائت[1]، والتي بلغت 18 إشاعة.

وفي تفاصيل رصد (أكيد) لحجم الإشاعات ومجالاتها خلال شهر كانون الأول، نجد أنها تتوزع على النحو التالي:

أولًا: الإشاعات السياسية تتصدر المشهد

بتصنيف الإشاعات بحسب المجال، نجد أنَّ الإشاعات السياسية تبوّأت المرتبة الأولى في شهر كانون الأول، كما هو مبين في الجدول رقم (1)، وقد سجّلت ستّ إشاعات من أصل 12 بنسبة 50 بالمئة، ثم جاءت في المرتبة الثّانية الإشاعات الاقتصادية التي سجّلت إشاعتين بنسبة 16.67 بالمئة، بينما سجلت الإشاعات الأمنية والاجتماعية والصحية وإشاعات الشأن العام إشاعة واحدة لكل منها بنسبة 8.33 بالمئة، لتشترك جميعها في المرتبة الثالثة.

ثانيًا: ربع الإشاعات من مصادر خارجية

تتبّعت عملية الرّصد مصدر الإشاعات المنتشرة عبر وسائل الإعلام، ومنصَّات النَّشر العلنية لا سيما شبكات التّواصل الاجتماعيّ، فتبيّن لدى تصنيف الإشاعات بحسب مصدرها، أنّ حصّة المصادر الداخليّة، سواء كانت تواصلًا اجتماعيًا أو مواقع إخباريّة، قد بلغت تسع إشاعات من مجمل حجم الإشاعات لشهر كانون الأول بنسبة بلغت 75 بالمئة، وسُجّلت ثلاث إشاعات من مصادر خارجية بنسبة 25 بالمئة.

ثالثًا: الإعلام يطلق خمس إشاعات

ولدى تصنيف الإشاعات بحسب وسيلة النشر، تبيّن من خلال رصد (أكيد)، أنّ سبع إشاعات، بنسبة 58 بالمئة، كان مصدرها وسائل التَّواصل الاجتماعيّ، فيما روّج الإعلام لخمس إشاعات بنسبة بلغت 42 بالمئة.

استعراض إشاعات شهر كانون الأول

يوفر الجدول رقم (2) حصرًا لمواضيع الإشاعات خلال شهر كانون الأول، ويمكن لمن يرغب في معرفة مزيد من التفاصيل عن هذه الإشاعات استخدام خاصيّة “الهايبر لينك” لهذا الغرض.

الجدول رقم (2)

مواضيع الإشاعات لشهر كانون الأول 2023

الرقم

موضوع الإشاعة

الرقم

موضوع الإشاعة

(1)

الأردن ينفي تلقيه بلاغًا من الكيان المحتل لإنشاء منطقة عازلة في غزّة

(2)

الخيطان يوضح سبب مغادرته منصبه

(3)

لا صحة لوجود إضراب شامل في المدارس الاثنين 11 كانون الأول

(4)

مصدر حكومي ينفي وجود جسر بري إلى الكيان المحتل عبر الأردن

(5)

وزارة الزراعة توضح دورها في إصدار رخص التصدير

(6)

المخيم في الأزرق مأوى للأزمات والكوارث الطبيعية وليس مخيمًا للفلسطينيين

(7)

ارتفاع أسعار بعض المحاصيل كان بسبب الظروف الجوية

(8)

تجار فلسطينيون مسؤولون عن شراء خضراوات أردنية وبيعها للاحتلال

(9)

توضيح حول الخدمات المقدمة في المستشفى الميداني الأردني/خانيونس

(10)

الدويري ينفي تهديده بالاغتيال من قبل الموساد

(11)

بيان مفبرك باسم وزارة الزراعة حول مرض في القطط والكلاب

(12)

التطبيقية: فصل الطالبين كان بسبب استخدامهما اسم الجامعة والتعدي على أساتذة

 

شاهد أيضاً

قائد قوة الواجب المشترك يتابع تمارين عدة ضمن فعاليات الأسد المتأهب

زار قائد قوة الواجب المشترك لتمرين الأسد المتأهب 2024، الخميس، لواء الأميرة عالية الآلي 48 …