الأردن استورد 175 ألف تابلت بقيمة 16 مليون دينار خلال 120 يوماً

عروبة الإخباري –

استورد الأردن 175 ألف جهاز لوحي (تابلت) بقيمة 16 مليون دينار خلال الـ 120 يومًا الماضية؛ وفق رئيس جمعية الرؤيا لمستثمري الأجهزة الخلوية، أحمد علوش.

ولفت علوش في رده على استفسارات صحفية إلى أن الأردن شهد زيادة ملحوظة في استيراد أجهزة التابلت خلال الربع الثالث من العام الحالي، حيث تستند أرقام الجمعية لبيانات رسمية.

وأشار علوش إلى أنه جرى استيراد نحو 91 ألف تابلت بقيمة تتجاوز 12 مليون دينار.

وبين أن الارتفاع في الربع الثالث يعتبر دليلاً على تغير اتجاهات الاستهلاك والتفضيلات التكنولوجية في السوق الأردنية، مما يشير إلى تحول ملحوظ في سلوك المستهلكين نحو الأجهزة اللوحية.

وبحسب علوش، فإن هذا التغير يمكن أن يكون مرتبطًا بضعف القوة الشرائية و ضعف السيولة، مما أدى إلى هبوط متوسط سعر الجهاز اللوحي الذي يبحث عنه المستهلك من حوالي 300 دينار إلى 80 دينار.

وأشار إلى أن الزيادة في الاستيراد للربع الثالث تعزى جزئيًا إلى العطلة الصيفية لطلاب المدارس واستخدام التابلت كوسيلة ترفيه للأطفال، بالإضافة إلى بدء موسم الدراسة للمدارس والجامعات واعتماد التابلت كأحد وسائل التعلم الرئيسية للطلاب، خصوصًا في المراحل الثانوية

كما ذكر علوش أن الأردن استورد خلال النصف الأول من العام الجاري 84 ألف جهاز تابلت، بقيمة إجمالية تقارب 4 ملايين دينار، مشيراً إلى أن استيراد الأجهزة اللوحية في الربع الثاني كان مماثلاً تقريباً لمستويات الربع الأول، مع استيراد نحو 30 ألف جهاز بقيمة تقارب 2 مليون دينار في أول 90 يوماً من العام، و54 ألف جهاز بقيمة تجاوزت 1.9 مليون دينار في الربع الثاني.

وأكد أن القطاع قد استورد ما يقارب 303 آلاف جهاز لوحي في العام 2022 بقيمة 7.5 مليون دينار، مشيراً إلى تراجع في قيمة الاستيراد بلغ 39% مقارنة بالعام 2021، الذي شهد استيراد أجهزة بقيمة تجاوزت 12 مليون دينار.

شاهد أيضاً

المؤسسة الاستهلاكية المدنية رفعت مخزونها من السلع الاستراتيجية بنسبة 30%

عروبة الإخباري – قال المدير العام للمؤسسة الاستهلاكية المدنية سلمان القضاة، الاثنين، إن المؤسسة زادت …