وزير الطاقة والثروة المعدنية: الأردن يبحث الحلول الممكنة في حال توقف توريد الغاز من إسرائيل

عروبة الإخباري –

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة، الأحد، إنّ الأردن يبحث الحلول الممكنة في حال توقف توريد الغاز من إسرائيل، في الوقت الذي قال فيه إنه تم التوسع في تنوع مصادر الطاقة في الأردن.

وأضاف الخرابشة خلال اجتماعه مع لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية في مجلس النواب، أن احتياط الأردن لتوليد الكهرباء يكفي الأردن لمدة 60 يومًا، حيث تُدرك المملكة أن هناك تحديات إضافية على الخطط الاستراتيجية للأردن وضمان استدامتها.

وأشار إلى أن الأردن يستورد الغاز من إسرائيل بأقل من سعر السوق بنسبة 50% بموجب الاتفاقية، حيث يعتمد على 300 مليون متر مكعب من الغاز بموجب الاتفاقية.

أوضح أنه في حال انقطاع الغاز من إسرائيل لا يستطيع الأردن الاستيراد من مصر؛ لأنها تعتمد على تلبية حاجاتها من الخارج ولا تمتلك فائضًا.

وبين الخرابشة، أن عقد سفينة الغاز العائمة في العقبة ينتهي منتصف عام 2025، وهناك توجهات لبناء منشأة حكومية والابتعاد عن الاستئجار، حيث هناك عروض ستكون خلال الأيام المقبلة، وسيتم دراستها فيما بعد والمضي في إنشائها لضمان الانتهاء من الاستئجار.

وقال إنّ المخزون الاستراتيجي من الغاز في الماضونة يلبي حاجة الأردن لغاية 20 يوما، ومع مخزون السفينة والقطاع الخاص الموجود سيكفي لمدة 60 يوما.

وأشار الخرابشة إلى أن استراتيجية قطاع الطاقة التي تعتمد على ضمان التزود بأمن الطاقة، مؤكدا نجاح الجهود الحكومية في تنوع مصادر الطاقة التي يجري استيرادها.

وأكد أن الأردن مستعد لأي انقطاع مفاجئ في توريد الغاز، مشيرا إلى أن الوزارة تبذل جهودا كبيرة في البحث عن بدائل الطاقة.

وأشار لتوقيع أكثر من 14 مذكرة تفاهم في مجالات التنقيب عن النفط والمعادن والطاقة، وجمع آلاف العينات خلال 22 شهرا، مبينا أن هذا العمل يحتاج إلى أوقات طويلة تتراوح بين 10و14عاما.

وقال الخرابشة: “سنضع الأردن على خارطة التعدين العالمية، إذ نسير بهذا المجال بأسرع وقت من خلال قيام كوادر الوزارة بنفسها بأعمال التنقيب قبل استقطاب الشركات العالمية.

وأضاف “لدينا آليات وحفارات تبحث في عدد من مناطق المملكة خاصة الأزرق عن النفط على أعماق تصل إلى 3 آلاف متر”.

وأكد أن الوزارة لا تمنح عطاءات تنقيب عن النفط والطاقة لشركات عالمية غير مقتنعين بقدراتها أو ملاءتها المالية، خوفا من عدم قدرتها على إنهاء أو إكمال العمل.

واكد “أننا نرحب بأي جهد أو شركات أو ائتلافات محلية في مجالات الطاقة المختلفة خاصة في مجالات البحث والتنقيب عن مصادر الطاقة الآمنة”.

وأشار إلى أنه لا توجه لاستئجار سفينة جديدة لتخزين الغاز، عند انتهاء عقد السفينة العائمة الحالية، مبينا أنه سيتم خلال فترة قريبة استدراج عروض لإنشاء منشأة ثابتة على الشاطئ.

شاهد أيضاً

“إنتاج”: منتدى MENA ICT Forum 2024 يتوقع أن يستقطب أكثر من 3 آلاف مشارك

عروبة الإخباري – بدأت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات (إنتاج)، التحضير لعقد فعاليات منتدى الشرق …