الدكتور أمين المشاقبة يشهر كتاب «الأحزاب السياسية» في المكتبة الوطنية

عروبة الإخباري –

برعاية رئيس الوزراء الأسبق سمير الرفاعي، استضافت دائرة المكتبة الوطنية الأستاذ الدكتور أمين المشاقبة لحفل إشهار كتابه ” الأحزاب السياسية: أطروحات نظرية وعملية، الحالة الأردنية ” وشارك في الحديث عن الكتاب كل من الدكتورة ريم أبو حسان، الدكتور نضال البطاينة، الدكتور هاني أخو رشيدة. وأدار الحفل الدكتور محمد أبو رمان .

تحدثت د. أبو حسان، في الحفل الذي أداره الدكتور محمد أبو رمان، عن أهمية الكتاب الذي يطرح في فصوله الستة سردية كاملة للحالة الأردنية للأحزاب السياسية ، ابتداءً من تعريف الحزب ونشأته ومكوناته وإيدولوجيته مروراً بتاريخ الأحزاب السياسية في الأردن وصولاً نحو واقع الأحزاب الحالية للعام 2023 وبصورة تفصيلية متسلسلة تجذب القارىء منذ بداية الصفحة الأولى وصولاً حتى آخرها .

وبينت، في الحفل الذي حضره مدير عام المكتبة الوطنية الدكتور نضال عياصرة، أن الكتاب حقق هدفه في دراسة الحياة الحزبية في الدولة الأردنية، من خلال أطروحات نظرية وعملية للتعرف على ماهية الأحزاب السياسية ومدى نجاحها أو قدرتها على النهوض بالحياة السياسية، وتوسيع قاعدة المشاركة في عملية اتخاذ القرار السياسي أو مشاركة السلطة السياسية .

وأشاد د. البطاينة بالكتاب وبما تناوله من حيث الجانب النظري والعملي للأحزاب وتاريخها، باعتباره كتابا يحمل حقائق ومعلومات هامة لكل مواطن، ويشكل إضافة نوعية متكاملة للأحزاب السياسية .

وأشار د. أخو رشيدة إلى أن الكتاب إضافة نوعية للثقافة السياسية ويعتبر أول دراسة متكاملة في هذا الموضوع، وأصاف اننا مقبلون على حياة حزبية، لذلك يجب أن تكون على أساس فكري وليس فزعة، كما يجب أن تكون هنالك أحزاب برامجية تحمل عقيدة من أجل تحقيق ما نصبو إليه أو أن تصبح لدينا أحزاب عشائرية لا تنسجم والعمل الحزبي المسيس .

وقال د. المشاقبة إن الكتاب يهدف إلى دراسة الحياة الحزبية في الدولة الأردنية من خلال أطروحات نظرية وعملية، للتعرف على ماهية الأحزاب السياسية ومدى نجاحها أو قدرتها على النهوض بالحياة السياسية وتوسيع قاعدة المشاركة السياسية وإشراك المواطنين في عملية اتخاذ القرار السياسي أو المشاركة في السلطة السياسية.

وأضاف ان الكتاب يشتمل على ستة فصول جاء الفصل الأول حول الإطار النظري من حيث المعنى والنشأة، وتناول الفصل الثاني مكونات الحزب من التنظيم والعضوية والأيديولوجية ودرجات المشاركة السياسية، أما الفصل الثالث فقد عالج تصنيف الأحزاب ووظائفها ، في حين تحدث الفصل الرابع عن تاريخ الأحزاب السياسية في الأردن في مرحلتين هما مرحلة 1920-1946 ومرحلة الأحزاب السياسية منذ الخمسينات وتحديداً 1952- 1957 وجاء الفصل الخامس للحديث عن التشريعات الأردنية للأحزاب السياسية من حيث التطور التشريعي وقانون الأحزاب الجديد رقم 7 لسنة 2022 ونظام المساهمة المالية في دعم الأحزاب والمشاركة السياسية للأحزاب في الإنتخابات النيابية منذ العام 1989وعالج الفصل السادس الأحزاب السياسية الأردنية لعام 2023 والتيارات السياسية وأعداد المنتسبين للأحزاب .

وأشار إلى أن الهدف من الكتاب هو إثراء الإدراك والمعرفة السياسية للعامة قبل الخاصة ودارسي الحياة السياسية وخصوصاً العاملين في حقل الأحزاب السياسية.

شاهد أيضاً

أحمد الهاشمي: سعادتي غامرة بتحقيق الجوائز

عروبة الإخباري أعرب العازف الإماراتي، أحمد الهاشمي، عن سعادته الغامرة، بعدما كان حصل على الجائزة …