ستاندرد آند بورز: يمكن للأردن إدارة احتياجاته من الغاز الطبيعي على المدى القصير

عروبة الإخباري –

قالت وكالة ستاندرد آند بورز، إنّ شركة الكهرباء الوطنية “نيبكو” المملوكة للأردن تدير استخدام الغاز الطبيعي بموجب اتفاقية مع حقل ليفياثان، أي أن إمدادات إسرائيل من الغاز إلى الأردن لها أولوية أعلى من صادراتها من الغاز إلى بلدان أخرى، لذلك سمح الاتفاق ببقاء صادرات الغاز إلى الأردن ثابتة.

وأضافت ستاندرد آند بورز، أن هناك مخاطر لهذا الترتيب إذا تصاعد الضغط السياسي في أي من البلدين، أو إذا زادت المخاطر الأمنية على خط الأنابيب.

وأشارت إلى أن بعض كبار المستخدمين الصناعيين في الأردن يستوردون الغاز مباشرة من إسرائيل، مرجحة أن يكون هذا الجزء الأصغر من الواردات غير التابعة لشركة “نيبكو” أكثر عرضة لاضطراب الإمدادات.

واعتمد الأردن على الغاز الإسرائيلي عمليا لجميع احتياجاته منذ عام 2020، ومع ذلك، فإن لديه حاليا مصنعا غير مستخدم للغاز الطبيعي المسال في العقبة، والذي يمكن استخدامه في حالة تعطل إمدادات خطوط الأنابيب.

ولفتت إلى أنها لا تتوقع حاليا أن توقف إسرائيل صادراتها من الغاز إلى الأردن أو تخفضها بشكل كبير، حيث إنّ إنتاج الغاز الإسرائيلي انخفض بنسبة 50٪ منذ بداية الحرب على غزة.

وأنتجت إسرائيل قرابة 22 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في عام 2022، أي حوالي 1٪ من الإجمالي العالمي، وصدرت 9 مليارات متر مكعب مجتمعة إلى مصر والأردن، يأتي معظم إنتاج الغاز الإسرائيلي من الحقول البحرية في البحر الأبيض المتوسط.

شاهد أيضاً

“سوفكس” تطلق النسخة الثانية من مؤتمر ومعرض FINCONJO 2024

أطلقت شركة معرض ومؤتمر معدّات العمليات الخاصّة “سوفكس” النسخة الثانية من معرض ومؤتمر التكنولوجيا المالية …