إلغاء جميع البرامج السياحية المشتركة بين الأردن والاحتلال

عروبة الإخباري –

قال رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر الأردنية سهيل هلسه إن البرامج المشتركة بين الأردن وإسرائيل ألغيت بنسبة 100%، كما أن الإلغاءات للدول الأخرى وصلت إلى ما يقارب الـ 80%.

ونوّه هلسه لـ”الرأي» أن «نسبة الطلب على الحجوزات خجولة جدا في وقت يعتبر ذروة السياحية الأجنبية للمملكة، حيث أننا نعتمد في هذه الفترة من السنة على السياحة الأوروبية والأجنبية القادمة من أميركا وأميركا اللاتينية».

وأبدى تخوّفه من أن يمتد الوضع الحالي لبداية العام المقبل لعدم وجود أية حجوزات حتى اللحظة للعام المقبل، موضحا أنه في مثل هذه الفترة من العام الماضي كانت المكاتب السياحية تعاني صعوبة في توفير الباصات والأدلاء السياحيين للمجموعات السياحية القادمة من الخارج، وهذا مؤشر خطير لوضع السياحة والمكاتب السياحية حاليا.

وأشار هلسه إلى أن وزارة السياحة بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة، تعمل بجهد كبير لفتح أسواق جديدة وتسويق الأسواق المعتادة تحت شعار وخطابات تؤكد أن الأردن منطقة آمنة جدا، لكن السائح الأجنبي -للأسف- يعتبر منطقة الشرق الأوسط منطقة واحدة في حالة الحروب.

وبين عدد من أصحاب المكاتب السياحية ومعنيون في القطاع أنه تم إلغاء أغلب الرحلات للمجموعات السياحة من أغلب البلدان القادمة إلى المملكة للأشهر المقبلة والحالية، بسبب الأحداث الأخيرة التي لحقت بأشقائنا في قطاع غزة وباقي مناطق فلسطين. وأضافوا: إنهم يعوّلون في الفترة الحالية على ضبط الخسائر إلى نسبة الـ50% المستردة من قبل المجموعات السياحية في حال الإلغاءات لضمان استمرارية التعايش مع المرحلة، مشيرين إلى أن اعتمادهم المباشر في أشهر الذروة للسياحة الأجنبية والأوروبية يبدأ من تشرين الأول إلى شهر آذار المقبل.

وقدم هلسه والمدير العام طلال المجالي دعم مالي بقيمة 30 ألف دينار من الجمعية والهيئة العامة إلى أهلنا في قطاع غزة.

شاهد أيضاً

“سوفكس” تطلق النسخة الثانية من مؤتمر ومعرض FINCONJO 2024

أطلقت شركة معرض ومؤتمر معدّات العمليات الخاصّة “سوفكس” النسخة الثانية من معرض ومؤتمر التكنولوجيا المالية …