ما هو حدث تنصيف مكافأة تعدين البيتكوين ومتى سيحدث؟

عروبة الإخباري –

منذ بدء ظهورها في عام 2009، جذبت البيتكوين، العملة الرقمية الأولى والأكثر شهرة في العالم، انتباه العالم المالي. طبيعتها الفريدة واللامركزية، إلى جانب الإمكانية المحتملة لتحقيق مكاسب كبيرة، جعلتها محورًا لاجتذاب المستثمرين والمتداولين وعشاق العملات الرقمية على حد سواء.

من بين الأحداث الرئيسية في نظام البيتكوين، يعد “تنصيف مكافأة التعدين” واحدًا من أكثر الأحداث المرتقبة. في هذا المقال، سنقوم بتعريفكم على التفاصيل المعقدة حول تنصيف مكافأة تعدين البيتكوين، ولماذا يحمل هذا الحدث أهمية كبيرة، ومتى من المتوقع أن يحدث حدث تنصيف مكافأة التعدين التالي.

فهم تنصيف مكافأة التعدين في البيتكوين

تنصيف البيتكوين

المصدر: شاترستوك

لفهم تنصيف مكافأة التعدين في البيتكوين بشكل كامل، يجب أن نفهم أولا كيفية عمل البيتكوين. تعتمد البيتكوين على تكنولوجيا سلسلة الكتل (البلوكشين)، وهي دفتر حساب لامركزي يسجل جميع معاملات البيتكوين. تُدير هذه السلسلة شبكة من العُقد المعروفة بأنها “معدنين. يقوم هؤلاء المعدنون بدور حاسم من خلال حل الألغاز الرياضية المعقدة للتحقق من المعاملات وتسجيلها. ومقابل جهودهم، يتلقى المعدنون بيتكوينات جديدة ورسوم المعاملات.

تم تصميم النظام ليكون نزوليًا من البداية، مع وجود آلية للسيطرة على معدل إدخال البيتكوينات الجديدة في الدورة. تسمى هذه الآلية “تنصيف مكافأة التعدين”.

يحدث تنصيف مكافأة التعدين في البيتكوين تقريبًا كل أربع سنوات أو بعد كل إضافة لـ 210,000 كتلة إلى سلسلة الكتل. خلال حدث تنصيف مكافأة التعدين، يتم تقليص المكافأة التي يتلقاها المنقبون عند تعدين كتلة جديدة بالنصف. هذا الانخفاض في مكافأة الكتلة يؤدي إلى تقليل معدل إنتاج البيتكوينات الجديدة، مما يسهم في تحديد الإمداد الأقصى للبيتكوين عند 21 مليون بيتكوين.

أهمية تنصيف مكافأة التعدين في البيتكوين

يحمل حدث تنصيف مكافأة التعدين في البيتكوين أهمية كبيرة لأسباب عدة:

1. الندرة: من خلال تقليل إصدار البيتكوين، يساهم تنصيف مكافأة التعدين في الحفاظ على ندرة البيتكوين، مما يجعلها مشابهة للمعادن الثمينة مثل الذهب. وعادةً ما يترتب على زيادة الندرة زيادة الطلب وبالتالي ارتفاع السعر.

2. هيكل للحوافز: لا يمكن مناقشة هيكل الحوافز في البيتكوين بدون الحديث عن تنصيف مكافأة التعدين. مع انخفاض مكافأة الكتلة، يجب على المعدنين الاعتماد بشكل متزايد على رسوم المعاملات للحصول على إيراداتهم. هذا الاعتماد يمكن أن يؤدي إلى زيادة أمان الشبكة واستدامتها، حيث يكون لدى المعدنين مصلحة مباشرة في نجاح شبكة البيتكوين.

3. دورات تنصيف مكافأة التعدين: مع مرور الوقت، يخلق تنصيف مكافأة التعدين النمط القابل للتوقع، مما يعزز الاستقرار الاقتصادي ويمكن المستثمرين من التخطيط لتقليلات متوقعة في الإمداد. يمكن أن يؤدي هذا التوقع إلى تشكيل خطط استثمارية طويلة الأجل وسلوك السوق بأسره.

متى سيحدث حدث تنصيف مكافأة التعدين التالي؟

حدث تنصيف مكافأة التعدين الأول للبيتكوين وقع في عام 2012، حيث تم تقليل مكافأة الكتلة من 50 إلى 25 بيتكوين. الحدث التنصيف الثاني وقع في عام 2016، مما أدى إلى تقليل المكافأة إلى 12.5 بيتكوين لكل كتلة. وقع الحدث التنصيف السادس في عام 2020، مما أدى إلى تقليل المكافأة إلى 6.25 بيتكوين.

تنصيف البيتكوين

المصدر: شاترستوك

من المتوقع أن يحدث حدث تنصيف مكافأة التعدين التالي في البيتكوين في عام 2024، ولكن التوقيت الدقيق يمكن أن يتغير بسبب العوامل مثل سعة الشبكة وسرعة إنتاج الكتل. الشبكة البيتكوين تعدل تلقائيًا صعوبة التعدين حوالي مرة كل أسبوعين تقريبًا للحفاظ على وقت إنشاء الكتل بحوالي 10 دقائق. تضمن هذه الآلية أن تحدث حالات تنصيف مكافأة التعدين تقريبًا كل أربع سنوات، وذلك بما يتوافق مع فترة الـ 210,000 كتلة.

حدث تنصيف مكافأة التعدين في البيتكوين هو عنصر أساسي في تصميم شبكة البيتكوين، يؤثر بشكل مباشر على إمداد البيتكوين وندرته وديناميته الاقتصادية. يحدث هذا الحدث تقريبًا كل أربع سنوات ويكون له أهمية حاسمة لاستراتيجية البيتكوين على المدى الطويل. يُعتبر حدث تنصيف مكافأة التعدين في البيتكوين على الأرجح واحدًا من أهم الأحداث في تاريخ سوق العملات الرقمية.

مع نمو شعبية البيتكوين، يزداد الناس حماسًا تجاه هذه العملة يومًا بعد يوم. وبالتالي، يدركون أنها تمثل شيئًا جديدًا بالنسبة لهم – وحدة نقدية حقيقية ذات إمداد محدود فقط. على الرغم من أنه من الصعب التنبؤ بالآثار الدقيقة لكل حالة تنصيف مكافأة التعدين، إلا أن التجربة السابقة تشير إلى أن الأسعار تتأثر عادة بتقلبات كبيرة وأن هناك إقبالًا متجددًا على مجال العملات الرقمية بشكل عام. بلا شك ستكون قوة وإبداع البيتكوين مرة أخرى في صدارة الاهتمام مع اقتراب حدث تنصيف مكافأة التعدين التالي المتوقع في عام 2024!

 

شاهد أيضاً

الهناندة: الأردن نجح في تقديم العمليات الإلكترونية ومنها “كليك”

عروبة الإخباري – قال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، الأربعاء، إن موازنة الوزارة المرصودة …