(صور) الأكاديمية دورين نبيل نصر تستذكر ثلاثة شعراء كتبوا الوطن وكتبهم

عروبة الإخباري –

أقيم في حرم جامعة القديس يوسف شمال بيروت حفل توقيع كتاب “رؤى التحولات: قراءة في شعرية الوطن لدى الشاعر القروي وخليل حاوي ومحمد الماغوط” للناقدة والأكاديمية دورين نبيل نصر، بحضور عدد من الأكاديميين والنقاد.

وتناولت الباحثة تجارب من القرن العشرين في رصدها لتحولات الشعرية العربية منذ الشاعر رشيد سليم الخوري الملقب بالقروي (1887 – 1984) وهو أحد شعراء المهجر اللبنانيين البارزين، عاش في البرازيل وكان عضوا في الرابطة الأندلسية، إلى خليل حاوي (1919 – 1982) الذي عرف بمواقفه من قضايا الوطن في شعره التفعيلي الرائد، وصولا إلى السوري محمد الماغوط (1934 – 2006) الذي يعتبر من أعلام قصيدة النثر العربية.

بداية قدمت للندوة المهندسة نانسي نصر قائلة “نلتقي معا حول كتاب للأكاديمية دورين نصر لنشارك في مائدة المنطق والوجدان على طاولة صاغها القلم بإيعاز من الفكر البحثي، فلنستمع معا إلى مداخلات أهل العلم البارزين”.

تحدثت مديرة الجامعة فاديا العلم جميل باسم رئيس الجامعة البروفسور الأب سليم دكاش، مشيرة إلى أن نصر هي من أهل الجامعة ومن خريجي الدفعة الأولى في الدكتوراه في الآداب العربية من فرع معهد الآداب الشرقية في الجامعة اليسوعية في الشمال. وتساءلت: ماذا يا ترى يقول هؤلاء الشعراء الكبار، الشاعر القروي وخليل حاوي ومحمد الماغوط، في الكتاب الذي نحتفل اليوم بصدوره لو كانوا ما يزالون أحياء بيننا، عن الوطن؟ وعما نعيشه اليوم؟”.

وتوجهت إلى نصر قائلة “أنا لا أبحث عن الوطن الفردوس، بل عن وطني، ملجئي الأخير”. أما عميد كلية العلوم والآداب في جامعة البلمند حنا النكت فقال “دورين هي ابنة الكورة الأصيلة والعريقة، كورة العلم والمعرفة والإيمان والانفتاح والحوار. ومن مقلع الأصالة في الكورة جاء انسجام الدكتورة دورين مع معهد الآداب الشرقية في جامعة القديس يوسف طبيعيا ومتناسقا وزادها غنى على غنى، فكانت بكل ما أنتجته من مؤلفات ونقد وحلقات ثقافية أمينة لهذه الأصالة والعراقة، وجاءت عطاءاتها متماهية مع عطاءات من سبقها من مؤسسي المعهد وخريجيه، تحمل الإبداع نفسه”.

May be an image of 1 person and text

May be an image of text

May be an image of 3 people and text

May be an image of 4 people and text

May be an image of 2 people and people studying

May be an image of 2 people

May be an image of 1 person and text

May be an image of 8 people, lighting and crowd

May be an image of 4 people

 

 

 

 

شاهد أيضاً

(صور + فيديو) الشاعرة والإعلامية رانيا مرعي تعزف سمفونية الحياة على وتر الحروف والكلمات بتجليات روحانية

عروبة الإخباري – رانيا مرعي هي شاعرة وإعلامية لبنانية، من أَلْقَابُهَا “شاعرة الحب” و “شاعرة …