انطلاق الدورة الثالثة لمهرجان البحرين السينمائي بمشاركة 117 فيلما عربيا قصيرا

عروبة الإخباري –

انطلقت، الخميس الدورة الثالثة من مهرجان البحرين السينمائي 2023 برعاية وزير الاعلام البحريني رمزان النعيمي تحت شعار “الاحتفاء بفن صناعة الأفلام” بمشاركة 117 فيلما عربيا قصيرا.
وقال وزير الاعلام البحريني في حفل الافتتاح ان المهرجان يعد فرصة فريدة للمنافسة واكتشاف الابداعات في المجال السينمائي كما انهيفتح الابواب للمشاركة في تجارب اكثر تقدما.
واضاف ان المهرجان يعد ايضا فرصة لاظهار ثقافة مملكة البحرين للمجتمعات الخارجية سواء على المستوى الاقليمي ام الدولي ولايصال رسالة اللحمة الوطنية والشخصية البحرينية الحضارية بدءا من دلمون حتى ماوصلت إليه الآن.
وأشار إلى أن البحرين رائدة في هذا الانتاج الثقافي منوها بأن تاريخ السينما فيها يعود الى عام 1922 في كوخ محمد الساعاتي.
وتضم الدورة الثالثة من المهرجان أربع فئات رئيسية هي مسابقة الأفلام البحرينية ويتنافس فيها 19 فيلما والأفلام الروائية القصيرة ويتنافس فيها 76 فيلما والأفلام الوثائقية التي يتنافس فيها 15 فيلما الى جانب مسابقة أفلام التحريك التي يتنافس فيها 6 أفلام.
وستقدم الدورة عددا من الورش والندوات التخصصية في مجال صناعة الأفلام بالتعاون مع جهات إقليمية وعالمية رائدة إلى جانب عروض الأفلام والفعاليات المصاحبة بحضور نخبة من نجوم السينما في دول مجلس التعاون والوطن العربي.
وفي هذا الشأن قال الناقد السينمائي عبدالستار ناجي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته في المهرجان إنه تم عقد مجموعة من الاجتماعات التحضيرية والتنسيقية من أجل وضع الاستراتيجية التي تعمل عليها لجنة التحكيم لاختيار الاعمال السينمائية المتنافسة.
وأشاد ناجي الذي يرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام البحرينة والروائية القصيرة بمستوى تنظيم اللجنة المنظمة ووزارة الاعلام ونادي السينما لهذا المهرجان و بالاعمال السينمائية المقدمة.
وقال ان هذه النتاجات السينمائية تشير الى المستوى الرفيع للسينما في البحرين اولا والتطور الاضافي لانتاج السينما العربية الروائية مشيرا الى ان المملكة كانت الرائدة بين دول الخليجي في اقامة المهرجانات السينمائي.
ونوه كذلك بالدعم الذى تحظى به صناعة الانتاج السينمائي في دول مجلس التعاون ومن بينها الكويت حيث يتم التحضير حاليا من قبل المجلس الوطنى للثقافة والفنون والاداب لمهرجان الكويت السينمائي وستشهد مدينة جدة أعمال الدورة الرابعة لمهرجان البحر الاحمر السينمائي الدولي الذى بات أحد ابرز المواعيد السينمائية الدولية.

شاهد أيضاً

(فيديو) المخريجة ميرنا خياط تُفصِح عن أسرار نجاح نوال الزغبي وآخرين مع باتريك خليل

عروبة الإخباري – استضاف خبير المظهر و ناقد الموضة باتريك خليل المخرجة، اللبنانية، ميرنا خياط، …