المخرج الأردني فارس الرجوب يجوب العالم بفيلمه القصير «البحر الأحمر يبكي»

عروبة الإخباري –

استطاع المخرج الأردني فارس الرجوب أن يجوب العالم بفيلمه القصير «البحر الأحمر يبكي» والذي تناول فيه تطور العلاقات بين المشاعر المتناقضة، والذي استطاع أن ينسج في ذاكرتنا جمال القصة والصورة معا، حيث اختار الرجوب جنوب الأردن للتصوير وسرد قصة كانت هي الأولى لفيلم أردني في مهرجان كان السينمائي الدولي، وعرض في العديد من المهرجانات العربية والدولية، حتى وصل الفيلم لمنصة «موبي”العالمية» أيضأ كأول فيلم أردني قصير، و بحوار حصري مع المخرج فارس الرجوب لجريدة الرأي تعرفنا أكثر عليه وعلى رأيه في الفن والعالمية في ظل التطور الواضح.

في فيلمك «البحر الأحمر يبكي»، يرتبط الأسى والاشتياق ارتباطًا وثيقًا بالرومانسية، كيف بدأت فكرة الفيلم لديك وكيف تطورت العلاقة بين مشاعر متناقضة كتلك على مدار كتابة الفيلم؟

بالنسبة لي، الرومانسية والتشويق متشابكان دائمًا. إن الشخص المحب والشخص المحبوب في حالة تغيير مستمر من، وإلى، وبعيدًا عن بعضهما البعض. العلاقة الرومانسية هي بطبيعتها فعل سياسي متوتر، يتأرجح بين الحميمية والدبلوماسية والصراع. وهكذا أثناء المونتاج، اكتشفنا أن هذه هي أفضل طريقة لرواية هذه القصة، قصة تشويق رومانسية.

المكان هو أحد الشخصيات الرئيسية في الفيلم ومعبر عن روح آيدا المرهقة ومكمل لها، أين قمت بتصوير الفيلم وكيف تمت عملية اختيار هذا المكان؟

بالطبع. المكان هو كل شيء. إنها خلفية القصة. قمنا بالتصوير في ما يسمى بالمثلث الذهبي في جنوب الأردن، بين العقبة ووادي موسى ووادي رم. كان هناك شيء مؤلم للغاية بشأن جمال هذه الأماكن، جنبًا إلى جنب مع شدة حزن ايدا.

هل واجهتك صعوبات في التصوير في مكان كهذا؟

مُطْلَقًا. الجنوب هو أحد الأماكن المفضلة بالنسبة لي للتصوير. إنه جميل، أنت بين الصحراء والبحر، وهما عنصرا الطبيعة المفضلان لدي، والمجتمع المحلي جعلنا نشعر وكأننا في بيتنا تمامًا. أعني أنا أنتمي إلى ذلك المكان، لذلك كان حلمًا أن أتمكن من أرشفة هذه الأماكن التي تتغير بسرعة كبيرة.

هذا فيلمك الثاني، وهو أيضًا الفيلم القصير الثاني لك، هل هناك سبب محدد لاختيارك صناعة الأفلام القصيرة، أم أنها بداية فقط ثم ستتجه إلى صناعة الأفلام الطويلة؟

أعمل حاليًا على مشروع فيلم طويل طموح للغاية، تدور أحداثه في عالم موازٍ يشبه عمّان وجنوب الأردن. لكن بشكل عام، لا أرى أي فصل حقيقي بين الفيلم القصير والفيلم الروائي. بالنسبة لي، الأمر كله يتعلق بالإيقاع والوقت اللازم لسرد القصة التي أحاول سردها. مثل أي قصة نرويها، أحيانًا تتطلب خمس دقائق، وأحيانًا أخرى ساعتين.

هذا التعاون الثاني لك مع محمد نزار، حدثنا عن تجربتكما السينمائية معًا، وهل هناك سبب محدد لاختيارك لنزار ليكون أحد أبطال فيلميك؟

أجل. لقد كان محمد في كل شيء قمت به تقريبًا. إنه أحد الممثلين العاملين المفضلين لدي، وصديق عزيز جدًا، فهو يجعل العمل أسهل للطاقم بأكمله، لأنه من الرائع مشاهدة المواهب الصادقة تعمل أمامك، ولأنه يفهم الناس وكيف يتصرفون. في هذا الفيلم على سبيل المثال، كنت قلقًا من ألا ينجح المشهد مع إيدا في حمام السباحة لأن قد يُساء فهمه على أنه مشهد غزلي. في ذلك اليوم، ظهر محمد وهو يرتدي تقويم أسنان، وهو تقويم أسنان مزيف شعر أن شخصيته ستمتلكه. وبهذه الطريقة فقد حل كل شيء. إذا شاهدت المشهد مرة أخرى الآن، فمن المحتمل أن توافق على أن هذا يقول كل شيء عن هوية موسى. وهو أيضًا من أوائل الأشخاص الذين يقرأون أي شيء أكتبه، حتى قبل أن يكون له دور فيه.

ما هو الموقف الذي بقى عالقًا في ذهنك من الكواليس؟

أتذكر تصوير مشهد القارب. تأخرنا في التحرك، وكانت الشمس تغرب، وكانت هذه مشكلة، لأنه كان هناك حظر تجول عسكري في البحر الأحمر ولم يكن مسموحًا للقوارب بالبقاء في الماء لفترة أطول من غروب الشمس. كنا نتسابق للعودة إلى الميناء في الوقت المناسب. كانت صفارات الإنذار لشرطة السواحل قد انطلقت بالفعل. كان قاربًا مليئًا بالناس، شخص ما يمرر السجائر، والسائق قام بتشغيل أغنية 3 دقات من مكبر صوت، كانت تلك اللحظة الأكثر سعادة والأكثر إرهاقًا في نهاية يوم تصوير طويل وحار. لم أختبر مثل اندفاع الأدرينالين هذا.

ما هو شعورك حول عرض الفيلم على منصة Mubi؟

إنه أمر مثير للغاية أن يصدر الفيلم للعالم أجمع، وخاصةً على منصة Mubi. فطريقة عملهم تتم على أساس اختيار الأفلام بعناية وتنظيمها من قبل محبي السينما الحقيقيين، ولذا فإنه من دواعي التواضع أن يتم عرضه بين أساتذة السينما والأصوات الناشئة. لقد كان حلمًا، وأنا ممتن لأنني أعيشه الآن.

شاهد أيضاً

الإمارات تكرم “صوت الأردن” الفنان عمر العبدلات بجائزة قادة العمل الإنساني

عروبة الإخباري – كرمت دولة الإمارات العربية المتحدة، “صوت الأردن” الفنان عمر العبداللات، ومنحته جائزة …