وزارة الصحة: مطاعيم برنامج التطعيم الوطني آمنة وليست جديدة

عروبة الإخباري –

قال الأمين العام لوزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة رائد الشبول. الثلاثاء، إن الوزارة استخدمت مطعوم MR ضد الحصبة عام 2013 بواقع 4 ملايين جرعة.

وأضاف في تصريح لـ”المملكة” أن الوزارة نستهدف استخدام مطعوم MR ضد الحصبة بواقع 2.6 مليون جرعة في الحملة الحالية.

وأكد أن مطاعيم برنامج التطعيم الوطني آمنة وليست جديدة وتُفحص في مؤسسة الغذاء والدواء.

وقال البرنامج الوطني للمطاعيم أنشئ عام 1979 ويضم 12 مطعوما وبفضل نجاعته وفعاليته تجنب الأردن كثيرا من الأمراض مثل البكتيريا وشلل الأطفال والسعال الديكي.

ولفت إلى أنه كل فترة تعيد الوزارة تقييم المطاعيم وتدخل عليها مطاعيم أخرى.

في بداية العام القادم في الثلث الأول سندخل مطعوم المكورات العنقودية” وفق الشبول.

وفي حديثه عن حملة المطاعيم قال إنها شملت في المرحلة الأولى الذين تخلفوا عن المطعوم، حيث يوجد فئة غير ثابتة “متنقلة” عددهم قرابة 120 ألفا.

وتابع: “بالتعاون مع الحكام الإداريين ولجان المجتمع المحلي، استطعنا في المرحلة الأولى الوصول إلى 118 ألفا ونصفا من الـ120 وهي الشريحة الأولى الفئة المستهدفة حسب خطتنا بواقع 98.5% من حملة المطعوم للفئة الأولى”.

وأضاف: “الفئة الثانية ستكون منتصف الشهر المقبل تشرين الأول”.

كشف مدير إدارة الأوبئة في وزارة الصحة أيمن المقابلة، الأحد، عن استهداف أكثر من مليون شخص في المرحلة الثانية من البرنامج الوطني للتطعيم.

وقال المقابلة، لـ”المملكة”، إن المرحلة الثانية التي ستبدأ منتصف شهر تشرين الأول المقبل ستركز على تطعيم جميع طلاب المدارس ورياض الأطفال والحضانات ودور الإيواء والمبرّات والأحداث.

وأضاف أنه سيتم مراجعة مستجدات البرنامج وتطعيم الفئات غير المطعمة أو المتخلفين عن التطعيم من عمر شهرين حتى عمر 18 سنة وإعطاء جرعة إضافية من مطعوم الحصبة والحصبة الألمانية.

مقابلة أشار إلى أنه سيتم إدخال مطعوم المكورات الرئوية والجدري المائي ضمن برنامج التطعيم الوطني في الثلث الأول من العام المقبل 2024.

 

شاهد أيضاً

رئيس مجلس «الأعيان»: ممارسة الضغوط لوقف العدوان على غزة

عروبة الإخباري – بحث رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز خلال لقائه في مكتبه، الأربعاء، رئيس …