الصين ليست دولة امبريالية

عروبة الإخباري – كتب سلطان الحطاب –

لم تغزو الصين المعاصرة دولاً ولم تحتل وهي ليست دولة امبريالية ولا تريد ان تكون رغم ان الغرب يخوض معها حرباً باردة منذ ترحيل الحرب الباردة قبل سقوط الاتحاد السوفييتي ..

تبرز الصين كقوة عالمية مؤثرة سياسياً واقتصادياً على وجه التحديد فقد برز دورها بشكل جلي وواضح خلف قيادة فاعلة ومنتخية وصديقة للدول والشعوب ..

يتحدث المراقبون وكثير من عموم الناس عن الهيمنة والاستعمار واشكال التدخل والوصاية التي تمارسها دول غربية مباشرة او باسلوب غير مباشر ويبرز الدور الاميركي الامبريالي الذي قام باحتلال وتدمير العراق وافغانستان وقام ومازال يقوم بدورمنحازفي دعم الاحتلال العسكري الاسرائيلي لفلسطين وشعبها تحت  الاحتلال ..

وفي كل الصراعات التي دارت في هذا القرن وحتى مع نهاية القرن الماضي كان الموقف الصيني واضحاً ومعلناً وايجابياً ..وقد تجلى ذلك في الوقوف الى جانب الشعوب وقضاياها في الحرية وحق تقرير المصير والتنمية وقد راينا ذلك في العالم العربي والشرق الاوسط وافريقيا وراينا الصين تؤسس وتقود مجموعات دولية باتجاه الانفكاك من الهيمنة الاميركية لبناء التنمية المستدامة ومساعدة الشعوب في مشاريع عدة وفرت فرص العمل والحياة الكريمة ..

الصين الان ركن اساس في التنمية وحرية الشعوب ومساعدتها رأينا ذلك في افريقيا حيث الموقف الصيني التنموي في شرق افريقيا وما تركه من مشاريع في المياه والسدود وسكك الحديد والطرق وراينا ذلك ايضا في القمم التي عقدت في العديد من الدول وخاصة جنوب افريقيا وفي الزيارات التي قام بها الزعيم الصيني وحضرها مع روسيا وايران ودول عربية اخرى عديدة والموقف الصيني الواضح والايجابي من القضية الفلسطينية ومن مجموعة ال 77 زائد الصين وكذلك الموقف الصيني الايجابي في الامم المتحدة.

كما ان الموقف الصيني من الصراعات في افريقيا التي تشعلها الامبريالية الغربية وفيها الفرنسية في النيجر ومالي وغيرها واضحة وتستحق التقدير ..

الصين صديقة للشعوب وهناك تحولات عديدة في المنطقة وباتجاه الاقتراب من الصين وتعزيز العلاقات على مختلف الاصعدة معها ومن بين هذه الدول التي عززت علاقاتها مع الصين ومازالت المملكة العربية السعودية والكويت وايران ودول عديدة  في افريقيا ..

يسطع نجم الصين ويزداد علمها خفقانا في العديد من المناسبات كونها صديقة مخلصة مع شعوب منطقتنا التي ترى في الامبريالية الغربية استعمار بشعا لابد من الخلاص منه بالتحالف مع الاصدقاء .. الصين ليست امبريالية وانما صديقة مخلصة ..

 

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

وعي أمني كامل لمحاولات ابتزاز او احتيال متوقع للمرشحين للانتخابات

عروبة الإخباري – رانيا تادرس من المؤكد أن الجهات الامنية على وعي وانتباه كامل لمحاولات …