مركز الشفافية الأردني يشارك في أعمال قمة شراكة الحكومة المفتوحة

عروبة الإخباري –

شارك مركز الشفافية الأردني بفعالية في أعمال القمة العالمية الثامنة لمبادرة شراكة الحكومة المفتوحة (Open Government Partnership) والتي عُقِدَت في تالين – استونيا، خلال الفترة من 5 إلى 8 أيلول / سبتمبر 2023.

وناقشت القمة التي جاءت بعنوان “الحوكمة الرقمية وقيم الحكومة الشفافة في ترسيخ الديمقراطية”، دور التكنولوجيا في جعل الحوكمة وصنع السياسات أكثر شفافية ومساءلة، والحفاظ على الديمقراطية، بحضور واسع من الدول الأعضاء في المبادرة وصُناع القرار، ومؤسسات المجتمع المدني، والمؤسسات الدولية الشريكة.

ومن جانب مؤسسات المجتمع المدني، شاركت هيلدا عجيلات، الرئيس التنفيذي لمركز الشفافية الأردني، كمتحدثة في الجلسة الرئيسية باليوم الثاني للقمة تحت عنوان “عام 2024 – عام الديمقراطية: كيفية ضمان وجود منصات إلكترونية خالية من المعلومات المضللة وإساءة الاستخدام لحماية الانتخابات في جميع أنحاء العالم”، خلال عرضها، أكدت على أهمية منصات التواصل الاجتماعي وتأثيرها على نزاهة الانتخابات، كما شاركت في الإجابة على استفسارات المشاركين من مختلف دول العالم.

وبدعوة من المعهد الديمقراطي الأمريكي، شارك المركز في اجتماعات مجموعات العمل، وقدم المحامي الدكتور جميل سماوي ملخصًا عن نتائج اجتماع الدائرة المستديرة حول الصعوبات التي تواجه مؤسسات المجتمع المدني، والتي شارك فيها خبراء وأكاديميين ومنظمات المجتمع المدني من مختلف دول العالم.

يجدر بالذكر أن مركز الشفافية الأردني هو المؤسسة الأردنية غير الحكومية الوحيدة التي شاركت بهذه القمة، علماً بأنه قد شارك بأكثر من دور في معظم القمم العالمية التي نظمتها مبادرة شراكة الحكومة المفتوحة منذ انطلاقها بالعام ٢٠١١. وهذا يعكس مدى التزام المركز بدفع الجهود الوطنية نحو مأسسة وترسيخ مبادئ المبادرة على كافة المستويات، والتي تتجلى في الشفافية والمساءلة، الوصول إلى المعلومة، المشاركة المجتمعية والرقمنة.

ترأس الوفد الحكومي إلى هذه القمة العالمية، السيد مروان الرفاعي، الأمين العام لوزارة التخطيط والتعاون الدولي، والذي تضمن الدكتور علي الخوالدة، الأمين العام لوزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، والسيد شادي العساسفة من هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، والسيدة سهير الكايد، مديرة وحدة شراكة الحكومات الشفافة في وزارة التخطيط، بالإضافة إلى المهندسة مرام الصعيدي من وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة.

يعتبر الأردن من أوائل الدول العربية التي انضمت إلى هذه المبادرة منذ انطلاقها في العام 2011، وقام بإعداد خمس خطط عمل وطنية في هذا الإطار.

حاليًا، يعمل الأردن على تنفيذ التزامات خطته الوطنية الخامسة، والتي شارك مركز الشفافية – ضمن مجموعة عمل وطنية – بإعدادها ومراجعتها تطوعاً، وتحت إشراف وزارة التخطيط والتعاون الدولي منذ شهر يونيو 2021.

 

 

شاهد أيضاً

تكية أم علي تباشر بتوزيع لحوم الأضاحي المحلية الطازجة على 2,816 أسرة ثاني أيام عيد الأضحى المبارك

وزعت تكية أم علي، الاثنين، ثاني أيام عيد الأضحى المبارك، لحوم الأضاحي المحلية الطازجة التي …