مسؤول أمني: تونس تُحبط 900 عملية هجرة نحو أوروبا في شهرين

عروبة الإخباري –

كشف مسؤول أمني تونسي أن السلطات الأمنية بالبلد أحبطت 900 عملية هجرة غير نظامية في غضون شهرين.

وقال الناطق الرسمي باسم الحرس، حسام الدين الجبابلي، في تصريح للتلفزيون الرسمي، إن “السلطات أحبطت أكثر من 900 عملية هجرة غير نظامية في شهري يوليو وأغسطس الفائتين من بينها 600 عملية بسواحل صفاقس وقرقنة (جنوب) والمهدية (وسط)”.

وذكر أن قوات الأمن ضبطت حوالي 20 ألف مهاجر في شهري يوليو وأغسطس الماضيين مقابل 8 آلاف في الفترة ذاتها من السنة الماضية.

ووفق إحصائيات المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بلغ عدد التونسيين الواصلين إلى أوروبا بطريقة غير نظامية خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري 9283 مهاجرا مقابل 11742 مهاجرا في الفترة ذاتها من العام السابق.

كما رصد المنتدى نحو 958 أشخاص بين مفقودين وقتلى في رحلات الهجرة غير النظامية التي تنطلق معظمها من مدن الساحل الشرقي للبلاد.

وكان الاتحاد الأوروبي وتونس قد توصلا في وقت سابق إلى اتفاق مع لتعزيز العلاقات التجارية ووقف مغادرة المهاجرين من الدولة الأفريقية إلى أوروبا.

وبموجب الاتفاق، الذي كانت المفوضية الأوروبية تكافح لتوقيعه، سيقدم الاتحاد الأوروبي أموالا لتونس مقابل تشديد الرقابة على الحدود.

ولم تذكر التفاصيل المالية الدقيقة للاتفاق في بيان الاتحاد الأوروبي، الذي تم الإقرار عليه في شهر يوليو الماضي، لكن رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، قالت، في يونيو الماضي، إن الاتحاد الأوروبي مستعد لتزويد تونس بأكثر من مليار يورو في مجالات تشمل التجارة والاستثمار والتعاون في مجال الطاقة.

شاهد أيضاً

الولايات المتحدة تنتقد بشدة: الأونروا ليست منظمة إرهابية

انتقدت الولايات المتحدة الأميركية بشدة، الأربعاء، مشروع قانون إسرائيلي يصف وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل …