المستقلة للانتخاب و”جهد” ينفذان مشروعا لبناء قدرات العاملين مع الشباب

عروبة الإخباري –

نفذت الهيئة المستقلة للانتخاب من خلال المعهد الانتخابي الأردني، ثاني ورشات تدريب المدربين بالشراكة مع الصندوق الأردني الهاشمية للتنمية البشرية ( جهد)، بهدف تمكين العاملين مع الشباب من مديري مراكز الأميرة بسمة في محافظات الكرك والطفيلة من إقليم الجنوب، وتزويدهم بالمعارف والأدوات التي تمكنهم من تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع بناء قدرات اللجان الشبابية المنتخبة المنتسبة للصندوق.

واشتمل التدريب في يومه الأول على شرح لأهداف المشروع ودور الهيئة في تمكين الشباب والعاملين معهم، والتعريف بأبرز مضامين قانون الانتخاب رقم ٤ لسنة ٢٠٢٢، مثل نظام التمثيل النسبي، نسبة الحسم / العتبة، وآلية تشكيل القوائم، وشروط الترشح للانتخابات، وجداول الناخبين وتعديلات القانون حول الاقتراع بناءً على مكان الإقامة الدائم، إضافة إلى تقسيم الدوائر الانتخابية، وعدد المقاعد المخصصة للدوائر الانتخابية، وضمانات النزاهة في العملية الانتخابية، ومضامين قانون الأحزاب السياسية رقم ٧ لسنة ٢٠٢٢.

كما شمل التدريب توعية المشاركين بمضامين قانون الأحزاب السياسية، ومفهوم الحزب، والمواد التي تحمي المنتسبين للأحزاب، وشروط الانتساب للأحزاب وتأسيسها، ونظام تنظيم ممارسة الأنشطة الحزبية في مؤسسات التعليم العالي.

و سيشتمل اليوم الثاني من التدريب، إرشادات خاصة في استخدام الدليل التدريبي، وآليات تنفيذ الأنشطة التفاعلية في التدريبات مع الشباب، وطريقة تلقي الاستفسارات والإجابة عنها.

وذكر الجانبان أنهما بصدد إطلاق المرحلة الثانية من المشروع، ليشمل بناء قدرات الشباب في المحافظات المنتسبين لمراكز الأميرة بسمة والبالغ عددها 51 مركزا.

شاهد أيضاً

قاضي القضاة: محاكم التنفيذ الشرعية تفتح أبوابها خلال عطلة العيد

أعلن سماحة قاضي القضاة الشيخ عبد الحافظ نهار الربطة، اليوم الأربعاء، أن محاكم التنفيذ الشرعية …