الحكومة تدرس إمكانية استحداث مطار جديد وإنشاء شبكة سكك حديدية

عروبة الإخباري –

كشفت الأمينة العامة لوزارة النقل وسام التهتموني، الخميس، عن إمكانية إنشاء شبكة سكك حديدية وطنية، ودراسة إمكانية استحداث مطار جديد رديف لمطار الملكة علياء الدولي؛ نتيجة زيادة الطلب على النقل الجوي ضمن المخرجات المتوقعة لاستراتيجية النقل.

وقالت التهتموني خلال اجتماع لجنة الخدمات العامة في مجلس الأعيان، برئاسة العين مصطفى الحمارنة لمناقشة استراتيجية وخطط عمل قطاع النقل، إن الخطة الاستراتيجية لقطاع النقل العام تهدف إلى تحسين البنية التحتية للقطاع، واستخدام مصادر طاقة نظيفة في آليات النقل، والتطبيقات التقنية والذكية.

كما تهدف الخطة، وفق التهتموني، إلى جعل الأردن مركزًا محوريًا للنقل، مبينة أن الخطة ترمي إلى تحقيق جملة من الأهداف أبرزها، تطوير إطار العمل المؤسسي، ومراجعة التشريعات المرتبطة بالقطاع والخدمات اللوجستية، وتعزيز السياسات والأنظمة البيئية، وتعزيز الترابط الإقليمي، وتنمية القدرات والكفاءات البشرية.

وأوضحت أنه عبر الخطة سيتم وضع سياسات السلامة والحلول المرورية وتطبيقها، وإقامة شراكات بين القطاعين العام والخاص فيما يتعلق بالقطاع، واستحداث نظام نقل ذكي شمولي ووطني يُسهم فـي تطـوير خـدمات النقل العام.

وأشار الحمارنة خلال الاجتماع إلى أهمية التعاون والتشاركية مع أصحاب العلاقة والهيئات المرتبطة في تنفيذ استراتيجية طويلة المدى للنقل، لغايات تحقيق معدلات نمو مستدام وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، مؤكدا أهمية إنشاء أنظمة بيانات عالية الجودة للحصول على مؤشرات دقيقة تُسهم في تخطيط وتشغيل فعال وآمن لمنظومة النقل العام ودمجها بنظم النقل الذكية.

ودعا الحمارنة إلى أن تكون المشاريع الاستراتيجية الوطنية للنقل على رأس الأولويات لما لها من أثر مباشر على نمو الاقتصاد الوطني، منوهًا إلى أهمية العمل على مشاريع ربط بين المدن من خلال خطوط النقل.

من جهتهم، أكد أعضاء اللجنة أهمية النهوض بقطاع النقل العام ومرافقه وخدماته، وإيجاد بيئة استثمارية وتشغيل العمالة المحلية، وتطوير البنية التحتية للنقل العام، وتحسين الخدمات الإلكترونية والتطبيقات الذكية المرخصة، وتوفير خدمات مستدامة وآمنة للنقل العام.

 

شاهد أيضاً

ارتفاع صافي الاستثمار الدولي في الأردن حتى نهاية العام الماضي ليصل إلى 38 مليار دينار

عروبة الإخباري – أظهرت بيانات البنك المركزي الأردني أن صافي الاستثمار الدولي في الأردن حتى …