تقرير: كيف تؤثر العملات المُشفرة على التجارة العالمية ؟

عروبة الإخباري –

نشرَ موقع “أتلايار” الإسباني تقريراً تحدث فيه عن تأثير العملات المشفرة على التجارة العالمية بما تقدمه من فرص كبيرة في الاقتصاد الرقمي وانتشارها المتسارع كشكل من أشكال الدفع.

وقال الموقع في تقريره إنه على الرغم من أن العملات المشفرة توفر عدداً من الفوائد للتجارة العالمية إلا أنها تنطوي أيضاً على عدد من التحديات خاصة على مستوى التنظيم والتشريع.

وفي السنوات الأخيرة، اعتمدت العملات المشفرة كوسيلة للاستثمار والتحوط من الأزمات الاقتصادية والمالية.

وتساهم هذه العملات الرقمية اللامركزية، التي تستخدم تقنية البلوكشين لضمان أمان المعاملات وشفافيتها، على إحداث تغييرات كبيرة في التجارة العالمية.

وبدءاً من اعتمادها المُتسارع كشكل من أشكال الدفع وحتى ابتكار نماذج أعمال وفرص في الاقتصاد الرقمي، تعمل العملات المشفرة على تغيير طريقة عمل الشركات وتنافسها. ومع انضمام المزيد من الشركات إلى ثورة العملات المشفرة، من المتوقع أن تستمر هذه التغييرات وتتكثف في السنوات القادمة.

وذكر الموقع الإسبانيّ أنَّ العملات المشفرة أصبحت في السنوات الأخيرة من بين أكثر المواضيع إثارة للجدل في عالم التمويل، وأضاف: “من البيتكوين إلى الإيثيريوم، تعمل هذه العملات الرقمية اللامركزية على تغيير الطريقة التي يشتري بها الناس السلع والخدمات ويبيعونها حول العالم. لكن العملات المشفرة لا تؤثر على المستهلكين الأفراد فقط وإنما تقود أيضا تغييرات كبيرة في التجارة العالمية، بدءاً من الاعتماد المتسارع للعملات المشفرة كشكل من أشكال الدفع إلى الابتكار في نماذج الأعمال والفرص التي تقدمها في الاقتصاد الرقمي”.

من بين الطرق التي أحدثت بها العملات المشفرة تغييراً في التجارة العالمية اعتمادها المتسارع كشكل من أشكال الدفع. وفعلياً، باتت المزيد من الشركات تقبل البيتكوين وغيرها من العملات المشفرة الأخرى كطريقة للدفع، ما يؤدي إلى تغيير الطريقة التي يشتري بها الناس السلع والخدمات ويبيعونها في جميع أنحاء العالم.

ويوفر اعتماد العملات المشفرة كطريقة للدفع سلسلة من الفوائد لكل من المستهلكين والشركات. وبالنسبة للمستهلكين، توفر العملات المشفرة أماناً وخصوصية أكبر من طرق الدفع التقليدية. علاوة على ذلك، تعتبر العملات الرقمية أسرع وأرخص من طرق الدفع التقليدية، خاصة بالنسبة للمعاملات الدولية.

وتعتبر هذه التكنولوجيا اللامركزية والآمنة أساس معظم العملات المشفرة وتقدم عدداً من المزايا الرئيسية للمعاملات التجارية، وتكمن إحدى المزايا الرئيسية لتقنية البلوكشين في الأمان. ونظراً لأن تقنية البلوكشين تستخدم شبكة لا مركزية من العقد للتحقق من المعاملات والتثبت من صحتها، فإنه من الصعب جداً على المتسللين أو لصوص الهوية التلاعب بالمعلومات أو سرقتها.

وتوفر هذه الشبكة أيضاً قدراً أكبر من الشفافية في المعاملات التجارية، إذ يتم تسجيل كل معاملة تتم عبر البلوكشين في سجل عام ودائم، ما يعني أنه يمكن لجميع الأطراف المشاركة في المعاملة عرض تاريخ المعاملة والتحقق منها. وتجعل ميزات الأمان والشفافية تقنية البلوكشين جذابة بشكل خاص للشركات التي تتطلع إلى تحسين أمان وكفاءة معاملاتها التجارية.

وذكر الموقع أنه مع تحول المزيد من الشركات إلى التكنولوجيا الرقمية، ظهرت العملات المشفرة كوسيلة فعالة لتسهيل التجارة عبر الإنترنت. وفي هذا السياق، تقدم العملات المشفرة عدداً من المزايا الرئيسية للتداول عبر الإنترنت. فعلى سبيل المثال، يمكن استخدام العملات المشفرة في المعاملات الدولية دون القلق بشأن أسعار صرف العملات أو القيود المصرفية.

وتوفر العملات المشفرة أيضاً قدراً أكبر من الخصوصية والأمان مقارنةً بطرق الدفع الأخرى عبر الإنترنت. وبحسب الموقع، فإنهُ من المتوقع أن تلعب العملات المشفرة دوراً متزايد الأهمية في تسهيل التجارة العالمية في الاقتصاد الرقمي. وإلى جانب الفوائد التي تقدمها العملات المشفرة من حيث الأمان والشفافية وسهولة الاستخدام، فإنها تخلق أيضاً فرصاً جديدة لابتكار نماذج الأعمال.

وعلى سبيل المثال، يمكن استخدام العملات المشفرة لإنشاء أشكال جديدة من التمويل للشركات، مثل عروض العملات الأولية. كذلك، فإن تلك العملات تتيح عمليات الطرح الأولي للشركات جمع الأموال بسرعة وسهولة من دون الحاجة إلى المرور عبر قنوات التمويل التقليدية.

وأشار الموقع الإسباني أيضاً إلى أنه يمكن استخدام العملات المشفرة لإنشاء نماذج أعمال جديدة تعتمد على تقنية البلوكشين. فعلى سبيل المثال، يمكن للشركات استخدام تقنية البلوكشين لإنشاء أنظمة تصويت أو هوية آمنة ولا مركزية.

وعلى الرغم من أن العملات المشفرة توفر عدداً من الفوائد للتجارة العالمية، إلا أنها لا تخلو من المشاكل. ومع تزايد شعبية العملات المشفرة، أصبحت حاجة المستخدمين والحكومات لحماية مصالحهم الاستثمارية أكبر.

شاهد أيضاً

الخرابشة: نتائج إيجابية بمشروع التنقيب عن النحاس في منطقة وادي عربة

عروبة الإخباري – أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، اليوم السبت، أهمية مشروع …

%d مدونون معجبون بهذه: