جامعة “التكنو” ورئيسها !!

عروبة الاخباري- كتب سلطان الحطاب    

ها هي تعود الى الصدارة وتأخذ موقعها العالمي بين الجامعات على المستوى الدولي بعد اندحار الجامعات العربية من قائمة اقوى 500 جامعة..

 لقد استطاعت هذه الجامعة الاردنية الاولى المميزة في السنوات الاخيرة ان تعيد موضعة نفسها وان تبحث عن موقع قوتها وجدارتها وانتظامها في الاشتراطات الدولية للتصنيف، وقد اتيحت لها ادارة جادة شابة متمكنة، اخذ بيدها من خلال التنافس الى موقع مميز جديد يشار اليه بالبنان..

 جامعة “التكنو” كما يسميها معظم الاردنيين ممن فازوا بمقعد فيها ليفتخروا بذكر الاسم حيث يدرسون وخاصة الطب، تتربع في خانة اول خمسين على جامعات اسيا وفي الرقم 91 على الجامعات الفتية في العالم، وضمن تصنيف (350 – 400 )على مستوى العالم.

 لقد ذهبت الجامعة في شوط مستمر من العمل لتدرك هذه المواقع وهي تطمح لمزيد من التقدم باتجاه الصدارة وتوفير كل اسباب ذلك..

 الجامعة فتية في تصنيف الجامعات فهي من مواليد عام 1986 في مدينة اربد شمال المملكة، وقد حصلت على عدة اوسمة ملكية منها “وسام الحسين للعطاء المميز” وقد لقبها الراحل العظيم الملك الحسين بـ ” جوهرة الجامعات الاردنية” وبقيت عند وصفه وحسن ظنه بها..

 يقود الجامعة مجلس امناء وادارة تنفيذية من رئيس جامعة شاب ذو درجة علمية عالية وتفوق وطموح استطاع ان يرتقي بها في السنوات الاخيرة، وان يعيد اليها الوهج الذي بدأت به حين التأسيس..

 تتميز الجامعة بمجموعة من الاساتذة “البروفيسورات” ذوي التخصصات المميزة والخبرة، وقد كانت العرب قديما تعطي الاهمية للاستاذ او العالم الذي يدرس وتذهب اليه على شهرة اسمه، كما يفعل الغرب اليوم اذ كثيرا ما يطغى اسم الاستاذ على اسم الجامعة نفسها، فيقال ان فلان درسعند فلان، وهذا اماكن في التاريخ العربي حين كان يسمى العلماء باساطين العلم، لان العلم كان يدرس في مدارس وفي مساجد ويضع العلامة او الاستاذ ظهره الى عمود المسجد او الاسطوانة، ومن هنا جاء لقب اساطين العلم الذين عرفناهم في تاريخ العلوم والاداب واللغة ومدارس العلم التي كانت في البصرة والكوفة وبغداد وغيرها من الحواضر العربية والاسلامية، ونالت شهرة عمت الافاق ..

تتصدر جامعة العلوم والتكنولوجيا الان الجامعات الاردنية كافة سواء العامة او الخاصة، نزور الجامعة التي تحتفل الان بتخريج الفوج الخامس والثلاثين من طلبتها، وقد جاء اولياء امور واقارب طلاب خريجين من مختلف دول العالم العربي والعديد من الدول الاجنبية، وقد بلغت الجنسيات الدارسة في الجامعة اكثر من 60 جنسية من مختلف انحاء العالم..

 وجامعة العلوم والتكنولوجيا هي جامعة حكومية بنسبة 100% توليها الدولة الاردنية جل اهتماماتها …

يقود الجامعة على مستوى الرئيس الاستاذ الدكتور المميز خالد السالم بعد صدور الارادة الملكية ليكون في هذا الموقع ولمدة اربع سنوات، وهو من ابرز المتخصصين في امراض الدماغ والاعصاب وتخطيط الدماغ في الجامعة حاصل على شهادته الاولى على مستوى البكالوريوس من الجامعة نفسها، وهو من ثمارها واسمه مدرج على لائحة الشرف في الجامعة ولائحة شرف كلية الطب فيها، وحاصل على البورد الامريكي في مجال تخصصه وبورد اخر في مجال فزيولوجيا الاعصاب السريرية واخر ايضا في مجال الاعصاب والعضلات.. ورابع في الامراض العصبية العقلية..

 وقد شغل منصب عميد كلية الطب كما عمل في جامعة ارنكساس في الولايات المتحدة واشرف على تدريب 35 مقيما فيها في اختصاص الدماغ والاعصاب حين كان رئيسا  للاطباء المقيمين في جامعة ارنكساس.. والسالم حاصل ايضا على شهادة افضل بحث مقدم لمؤتمر الاتحاد الاوروبي للجمعيات العصبية الذي عقد في بروكسل عام 2007، وله اكثر من 100 بحث منشور في مجلات عالمية مصنفة ومحكمة، وشارك ايضا في اكثر من 100 مؤتمر عالمي وثم الاستشهاد بابحاثه في اكثر من 700 بحث وكتاب ومنشور، وقد كان الدكتور السالم الاول على مستوى المملكة في العلمي في عام تخرجه.. انه علاّمة بحق..

شاهد أيضاً

عهد الحوثيين عبثي* د. نسرين الصبيحي

عروبة الإخباري – عهد الحوثيين عبثي وعبطي وعشوائي أحد أدوات إيران … منذ سنين ونحن …