هل استخدام منظم السكر آمن لغير مرضى السكري؟

عروبة الإخباري – انتشر مؤخرا استخدام الشبان والشابات غير المصابين بداء السكري أدوية “منظم السكر” كعلاج لتخفيف الوزن والحد من السمنة ، السؤال المطروح الذي طرحه مواطنون ..  ما حقيقة أن هذا الدواء يساعد على تخفيف الوزن وهل يمكن لأي شخص استخدامه؟. بينما تخوف آخرون التأثيرات الجانبية التي قد تكون مضرة بالصحة على المدى البعيد في حالة الاستخدام اليومي ، وتساءلوا عن كمية جرعة وموعد لتناولها؟ وهل يعد علاج متخصص بالسكري أم يمكن الاستفادة منه لأمراض أخرى؟؟

هذه التساؤلات الكثيرة والمتنوعة أجاب عليها الدكتور منير ابو السمن رئيس جمعية الطبيب العام الذي أكد أنه بالأصل هو علاج للسكري ثم تبين مع الوقت أنه يساعد في حالات تكيس المبايض لدى النساء وحين اثبت فاعليته تم اعتماده من منظمة الغذاء والدواء ومنظمة السكر الأمريكية كعلاج لغير السكري . وأوضح أنه بالنسبة لمرضى السكري فإنه يساعد على تخفيف الوزن قليلا أو الحفاظ عليه كما هو، لافتا إلى وجود دراسات تؤكد أنه قد يخفض الوزن بنسب قليلة وقد يصل الوزن الذي من الممكن فقدانه إلى 3 أو 4 كيلو فقط خلال عدة أشهر بشرط الالتزام بحمية غذائية وممارسة الرياضة بشكل مستمر .

وشدد على ضرورة الابتعاد عن السكريات واللحوم والدهون للحصول على منفعة حقيقية من استخدام مساعد السكر، مبيناً أنه واحدا من الأدوية التي تؤثر على الأمعاء وتسبب تلبك معوي وحرقة .

وأشار أبو السمن إلى أن هناك أنواع متعددة من “مساعد السكري” منه ما يتم امتصاصه بالتدريج و يعد أقل تأثيرا على الامعاء من الجرعة العادية وعياره عادة 500 او 750 او 1000 ملغ وهناك أنواع عيارها 500 او 850 ملغ ، ولفت أنه لا يفضل استخدام جرعة واحدة في اليوم تكفي أما (XR) عيار 750 ملغ لأنه يعمل على مدار 24 ساعة، أما جرعة 1000 ملغ فإنها تعمل 8 ساعات فقط ويعمل تذبذب في نسبة السكر في الدم وهذا الأمر غير مستحب، لافتا أنه يستحب تناوله بعد الطعام مباشرة وفي ذات التوقيت بشكل يومي، نافياً وجود أي أعراض شائعة للمساعد انما قد تكون نادرة.”الأنباط”

شاهد أيضاً

البنك الأهلي الأردني يطلق تطبيق “أهلي موبايل” للشركات الكبرى والمتوسطة والصغرى

عروبة الإخباري – أعــلن البنك الأهلي الأردني عن إطلاق خدماته المصرفيه الالكترونية للشركات عبر الهواتــــف …