حميدتي: الحرب فرضت علينا ولا عداء بين “الدعم السريع” والجيش

عروبة الإخباري – نفى قائد قوات “الدعم السريع” في السودان، محمد حمدان دقلو “حميدتي”، الاثنين، وجود عداء بين قواته وجيش البلاد، معتبرا أن “الحرب فرضت” عليهم.
جاء ذلك في تسجيل صوتي منسوب لحميدتي نشر عبر صفحته الرسمية على موقع “فيسبوك”، فيما لم يتسن للأناضول التثبت من صحته، كما لم يصدر الجيش السوداني تعليق فوري بشأنه حتى الساعة 17.55 تغ.
وقال حميدتي في التسجيل: “نؤكد حرصنا على سلامة بلادنا وشعبنا وأن الحرب الحالية فرضت علينا”.
وأضاف: “قادة النظام البائد المتطرف مع قادة الانقلاب خططوا لقطع الطريق أمام التحول الديمقراطي بالسودان”.
وتابع: “نؤكد أن قوات الدعم السريع ليس لها عداء مع قوات الشعب المسلحة وأن المشكلة الأساسية مع الذين اختطفوا قرار القوات المسلحة”.
وشدد على “تمسك الدعم السريع باستعادة التحول الديمقراطي وإنهاء الحلقة الشريرة التي دمرت السودان”.
وقال حميدتي: “نحن لن نتراجع إلا بإنهاء هذا الانقلاب ومحاكمة كل من أجرم في حق الشعب السوداني والعودة إلى المسار الديمقراطي”.
من ناحية أخرى، وجه قائد “الدعم السريع” رسالة لرئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان قائلاً: “جميع قراراتك لا تسمن ولا تغني من جوع”.
وأصدر البرهان مؤخرا، قرارات من ضمنها إقالة حميدتي من منصب نائب رئيس مجلس السيادة، وعين مالك عقار بدلا عنه.
ومنذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، تشهد عدة ولايات بالسودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة البرهان، والدعم السريع بقيادة حميدتي، يتبادل فيها الجانبان الاتهامات بالمسؤولية عن اندلاعها عقب توجه قوات لكل منهما إلى السيطرة على مراكز تابعة للآخر.
وليل السبت/ الأحد، أعلنت السعودية والولايات المتحدة دخول هدنة جديدة في السودان حيز التنفيذ مساء اليوم الإثنين، على أن تستمر لمدة أسبوع، فضلا عن استمرار محادثات طرفي النزاع في جدة في محاولة للتوصل إلى وقف دائم للقتال وحل النزاع بالحوار.

شاهد أيضاً

الجنائية الدولية: عند موافقة القضاة على الدول تلتزم المحكمة بتوقيف نتنياهو وغيره

عروبة الإخباري – قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان إنّه يسعى لإصدار مذكرات …