“البيئة”: تشغيل 15 حافلة كهربائية في العاصمة العام المقبل

عروبة الإخباري – قال مدير مديرية التغير المناخي في وزارة البيئة، بلال الشقارين، الاثنين، إنّه سيتم تشغيل 15 حافلة كهربائية في العاصمة عمّان العام المقبل.
وأضاف الشقارين، أن الحافلات الكهربائية ستعمل على الخطوط بشكل كامل وتنقل الركاب وسيكون هناك بنية تحتية لشحن حافلات كهربائية.
وبين، وجود حافلتين تعملان على الكهرباء في مدينة البترا، وستعمل 20 حافلة كهربائية في العقبة
وأكّد، أنّ وزارة البيئة تعمل على مشروع التحول نحو النقل الكهربائي، حيث إنّ هذه السياسة تحمل الكثير من الأمور ومنها تمكين العاملين في تصليح صناعة السيارات ليصبحوا قادرين على تصليح سيارات الكهرباء.
وأكّد، أن الأردن يجري تغييرا على القوانين ومسودات الأنظمة بشكل مناسب سواء وزارة الطاقة أو النقل، حيث تعمل وزارة الطاقة والثروة المعدنية على إعداد استراتيجية للتحول نحو النقل الكهربائي تهدف بشكل رئيسي إلى تشجيع التوجه لاستخدام الحافلات الكهربائية من خلال توفير عدد كاف من محطات الشحن الكهربائية.
وتهدف الاستراتيجية إلى وضع آليات للتحفيز على استخدام السيارات والحافلات الكهربائية، حيث شهد الأردن ازديادا ملحوظا في عدد المركبات الكهربائية خلال السنوات الماضية، إذ يبلغ العدد الكلي للمركبات الكهربائية في الأردن قرابة (37) ألف مركبة تشكل 2% من إجمالي عدد المركبات، و تسعى إلى رفع هذه النسبة إلى 30% بحلول عام 2030.
قال الشقارين، إنّ الأردن من الدول المتميزة ولا يوجد به انبعاثات بتغيرات المناخ، حيث إنّ الأردن لا يشكل 0.06% من الانباعاثات الدولية، لكنه متأثر جدا بتغير المناخ.
وبين، أن 80% من التغير المناخي من الانبعاثات الموجودة في العالم سببه 20 دولة تقريبا، وهي دول صناعية عظمى، والأردن ليس له علاقة بها، حيث يعمل على تخفيض الانبعاثات، مؤكدا العمل على التكيف مع التغير المناخي.
ولفت، إلى وجود لجنة وطنية للتغير المناخي يرأسها وزير البيئة، ومشكلة من 16 أمينا عاما من الوزارات المختلفة، كما انبثق عنها فرق عمل ، وأي تقرير أو خطة يعدان بالتشارك مع الجهات ذات العلاقة.
وأوضح الشقارين، أن وزارة البيئة أطلقت العام الماضي خطة التكيف مع التغير المناخي، مضيفا أن وزارة البيئة تهتم بالبيئة وبجميع أهداف التنمية المستدامة لترى الأجيال المقبلة البيئة سليمة نظيفة بالشكل الذي تخدمها.

شاهد أيضاً

المستشفى الميداني الأردني نابلس/3 يباشر أعماله

بدأ المستشفى الميداني الأردني نابلس/3، الأحد، بتقديم خدماته الطبية والعلاجية بكامل التخصصات إلى الأهل في …