الفوسفات.. انطلاقة في المسؤولية الاجتماعية

 عروبة الاخباري- كتب سلطان الحطاب    

تؤمن شركة الفوسفات الاردنية بدور اجتماعي بارز ظلت تحافظ عليه وتعتبره مسؤولية لابد من النهوض بها والحفاظ عليها وتعظيمها..

 فقد أولت الفوسفات العاملين فيها جلّ رعايتها وخصتهم بمكآفات وبنسبة وفيرة من الارباح نتاج ما حققته الشركة من عوائد عظيمة انعكست عليهم..

 يسود الارتياح اوساط العاملين في الفوسفات ويشكل رضى نقابة العاملين في التعدين بشكل عام رافعة جرى اسنادها باستمرار، وقد عبر الكثيرون عن ذلك..

 ما تقدمه الشركة خاصة في هذه المرحلة، حيث يعاد موضعة الشركة ونفض كل معيقات العمل وتجديد عقود واتفاقيات خاصة بعد ان صفرت الادارة مجلس الادارة كل الخلافات والقضايا العالقة ما بين الشركة والمتعاملين معها عبر السنوات الماضية، وارست عقودا جديدة واتفاقيات ابرأت الشركة نفسها من اي حقوق او استحقاقات او مطالبات ظلت عالقة، وهذه خطوات ما كان لها ان تتحقق لولا ملاءة الشركة وقدرتها على الحوار والزام الاطراف المختلفة بالقانونيين وتوفير مناخ من الحوار والتعاطي المفسح لاتفاقيات..

 فكانت تسويات كبيرة تخففت الشركة من قضاياها واستعادت حقوقها واجبرت الاطراف باحترام الحقوق والالتزام بها..

 في بعد اخر ظلت الفوسفات وفية لدورها في المسؤولية الاجتماعية وخاصة ازاء البيئات المحلية التي تعمل فيها وتعدد هذه المناطق وتقديم العون والرعاية والدعم والمساندة..

 وقد طالعت اخيرا ما قامت به شركة الفوسفات وبتوجيه واشراف من رئيس مجلس ادارتها الدكتور محمد ذنيبات الذي كان مغتبطا بهذا الدور وسعيدا بتاثيراته..

 ففي هذا البعد كان دعم شركة الفوسفات لمستشفى معاني الحكومي بتجهيزات ومعدات طبية حديثة في 21/3/2023  اعادت الحيوية والكفاءة للمستشفى، وفكت ارتباطه بمستشفيات العاصمة عمان في معالجة الكثير من الامراض او الحاجة لكثير من التقنيات، وقد كانت الفوسفات سخية في هذا حيث رصدت 200 الف دينار واشرفت على تنفيذ صرفها ليأتي هذا التبرع انطلاقا من المسؤولية الوطنية للشركة التي تساهم بشكل فاعل في دعم مسيرة التنمية في عموم المملكة، وفي العديد من المجالات..

 الفوسفات لا ترفع الشعارات وانما تمارسها وها هو رضى العاملين يتوفر بعد ان صبروا وكان صبرهم جميلا لتكون المكافات ماثلة ومتحققة، فالفوسفات كما عرفت من رئيس مجلس ادارتها وادارتها التنفيذية تحقق مفهوم المسؤولية الاجتماعية عملا وانجازا على ارض الواقع على شكل خدمات متصلة يجري تحسينها وادامتها بما يوفر حاجات التنمية المستدامة وخدمة المجتمعات المحلية..

 الاجهزة الطبية الجديدة التي دخلت الخدمة وفرت احتياجات كثيرة كما قال مدير مستشفى معان الحكومي الدكتور وليد الرواد، وكانت هذه المساعدات قد وفرت اجهزة لعيادة العيون في مجالات تصوير قعر العين والشبكية وسحب العدسات وزراعتها وتوفير خدمات الليزر لعمليات المسالك البولية، واشكال اخرى من التشخيص والعلاج كان المستشفى يضطر الى تحويلها الى مستشفيات البشير، وهذا الدعم يعكس الشراكة الملموسة بين مؤسسات القطاع العام والخاص ويضيء النهج الجديد الثابت للشركة في دورها الاجتماعي، فقد أولت مناطق الجنوب اهتمامها وزارت ادارات الشركة مدينة معان واطرافها في عموم المحافظة، واستمعت الى حاجات المواطنين وهذه المساعدات الجديدة تضاف الى اخرى كانت الشركة قد تبرعت بها في وقت سابق، حين وضعت جهاز تنفس اصطناعي مع ملحقاته في خدمة مستشفى معان الحكومي..

 ولم تغفل الشركة التي اهدت معان المدينة والمحافظة كتابا يؤرخ لمدينة معان ودورها وموقعها في تأسيس المملكة وانطلاقة بذرة البناء فيها على يد الراحل المؤسس الملك عبد الله بن الحسين فكان كتاب “معان لينا وحقها علينا” قد اضيف الى المكتبة الاردنية، وجاء ليعكس دور المدينة وتراثها..

 الفوسفات اليوم تحقق نتائج باهرة وسط رضى العاملين وانطلاقة واسعة في المسؤولية الاجتماعية لفتت انتباه جلالة الملك والذي وجه بتعزيز هذا الدور ورأى فيه نموذجا يصلح للتعميم من خلال الزيارات الميدانية واستجابة المسؤولين لحاجات المواطنين وتوفير شراكات عملية مثمرة..

شاهد أيضاً

الإعلامية سارة علي لا ترضى إلا أن تتذوق طعم النجاح

عروبة الإخباري – هناك قول، عن النساء صاحبات البصمة المميزة في الحياة العملية، والنجاح مع …