العراق.. حصلنا على 68 مليون دولار ضمن مؤتمر شرم الشيخ للمناخ

عروبة الإخباري – أعلنت وزارة البيئة العراقية، الأربعاء، عن اتفاق مع الدول المتقدمة على تأسيس صندوق المناخ الأخضر للخسائر والأضرار، مشيرة إلى تمكن العراق من الحصول على مبلغ 68 مليون دولار ضمن مؤتمر شرم الشيخ للمناخ.
وقال مدير عام الدائرة الفنية في وزارة البيئة عيسى الفياض، لوكالة الأنباء العراقية الرسمية: إن “العراق استحصل مبلغ 68 مليون دولار ضمن مؤتمر شرم الشيخ”.
وبيّن أن “المبلغ سيساهم في تقديم مشاريع لمختلف المحافظات تخص الأمن الغذائي، منها زراعية ومائية، وهذه لها دور كبير وخصوصا لمحافظات الوسط والجنوب”.
وأضاف الفياض، أن “مفاوضات أجريت مع الدول المتقدمة استطاعت تحقيق إنجاز كبير مضافاً إلى اتفاقية باريس”.
ونوه إلى أن “الاتفاقية نصت على أن الدول المتضررة من تغير المناخ تذكر الخسائر في تقريرها ويقدم دولياً، في حين أن المفاوضات وصلت إلى اتفاق بوضع صندوق خاص (صندوق المناخ الأخضر) للخسائر والأضرار”.
وتابع أن “العراق وقع عليه الضرر بسبب تغير المناخ، وعلى الدول المتقدمة تعويضه، لاسيما وأنه يعتبر خامس أكثر دولة هشاشة في العالم من التغيرات المناخية”،.
وأكد على “أهمية الاستفادة من هذا الدعم وتقديم مشاريع ناجحة أو مقترحات، خاصة بمشاريع المياه والتبطين واستخدام الطاقة النظيفة”.
يشار أن مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في شرم الشيخ بمصر أقر، في 20 نوفمبر / تشرين الثاني الماضي، إنشاء صندوق لتعويض “الخسائر والأضرار” التي تتكبدها الدول النامية جراء التغير المناخي.
وجاء الاتفاق بين المندوبين من نحو 200 دولة خلال جلسة عامة بعد مفاوضات طويلة وصعبة تجاوزت الموعد المحدد لانتهاء المؤتمر في منتجع شرم الشيخ المصري على البحر الأحمر.
وكاد ملف “الخسائر والأضرار” أن يفشل المؤتمر قبل أن تحدث تسوية بشأنه في اللحظة الأخيرة تبقي الكثير من المسائل عالقة لكنها تقر مبدأ إنشاء صندوق مالي محدد لهذا الغرض.

شاهد أيضاً

وزير الداخلية الليبي: اتفاق لإخلاء العاصمة الليبية من المجموعات المسلحة

عروبة الإخباري – أعلن وزير الداخلية الليبي عماد الطرابلسي، الأربعاء، التوصل إلى اتفاق لإخلاء العاصمة …