بنك الأردن يوزع %18 أرباحا نقدية

عروبة الإخباري – عقدت الهيئة العامة العادية لمساهمي بنك الأردن اجتماعها يوم الخميس الماضي الساعة الواحدة ظهراً بواسطة وسيلة الاتصال المرئي والإلكتروني، وذلك استنادا لإجراءات تنظيم الهيئات العامة للشركات المساهمة العامة الصادرة عن وزير الصناعة والتجارة والتموين بتاريخ 9/04/2020 استنادا لأحكام البند “2” من الفقرة الثانية من أمر الدفاع رقم “5” للعام 2020 والصادر بمقتضي أحكام قانون الدفاع رقم “13” لسنة 1992، وموافقته على انعقاد اجتماع الهيئة العامة العادية للبنك من خلال وسائل الاتصال المرئي والإلكتروني.
وترأس الاجتماع شاكر فاخوري رئيس مجلس إدارة بنك الأردن، وبحضور أعضاء مجلس الإدارة والمدير العام للبنك ومساهمين يحملون أسهم “أصالة ووكالة”، يشكلون ما نسبته 75.92 % من رأس المال. كما حضر الاجتماع عطوفة مراقب عام الشركات ومندوب عن البنك المركزي الأردني ومندوب عن سلطة النقد الفلسطينية ومندوبي مدققي حسابات البنك “ديلويت آند توش”.
في سياق مناقشته لنتائج أعمال البنك وخطته المستقبلية قدم فاخوري إيجازاً لنتائج أعمال البنك حيث حقق البنك مستوى أداء متقدم ومستدام خلال العام 2022 وذلك بفعل الرؤية الاستراتيجية التي يعمل على تحقيقها وتبني خطط مستقبلية تستند إلى التحول الرقمي والتطوير المستمر في نماذج الأعمال وفقاً لأفضل الممارسات العالمية.
كما أشار إلى أن أرباح المجموعة الصافية بعد الضرائب والمخصصات والعائدة لحقوق مساهمي البنك بلغت 40.1 مليون دينار بنمو بلغ 11.5 % مقارنة بنهاية العام 2021. وحافظ البنك على قاعدة رأسمالية قوية وصلابة في المركز المالي، حيث بلغت حقوق مساهمي البنك حوالي 529.2 مليون دينار بنمو بلغت نسبته 11.8 %، وسجلت نسبة كفاية رأس المال 22.66 %. كما بلغت أصول البنك حوالي 2.9 مليار دينار محققة نمواً بنسبة 5.3 %، وارتفعت محفظة التسهيلات الائتمانية بالتكلفة المطفأة إلى حوالي 1.5 مليار دينار، كما ارتفعت ودائع العملاء إلى حوالي 2.02 مليار دينار محققةً نمواً بنسبة 5.7 % عن العام 2021.
وأكد فاخوري مواصلة مجموعة بنك الأردن بالعام 2023 تحقيق المزيد من النجاحات والإنجازات وتوفير الحلول والخدمات المصرفية المتقدمة ودفع عجلة النمو الاقتصادي في الدول التي يتواجد فيها البنك، واستمرارية تحقيق أداء متوزان ومستدام على مستوى النتائج المالية، مع الأخذ بالاعتبار خصوصية الأسواق التي يعمل فيها، إلى جانب العمل على متابعة التغيرات والتطورات في الأسواق محلياً وإقليماً وعالمياً. كما سيتم العمل على متابعة تنفيذ خطط واستراتيجيات البنك في النمو والتوسع ضمن الدول التي تشهد اقتصاداتها نمواً ملحوظاً وفرصاً واعدةً، إلى جانب مواصلة تطوير استراتيجيات وخطط الأعمال على مستوى مجموعة بنك الأردن، بهدف تحديد مجالات وفرص النمو المستهدفة للارتقاء بالأداء وعلى كافة الأصعدة.
وفي الختام أقرت الهيئة العامة للبنك تقرير مجلس الإدارة والبيانات المالية للبنك للعام 2022، والخطة المستقبلية للعام 2023. كما وافقت الهيئة العامة على توزيع أرباح على المساهمين بنسبة 18 % من القيمة الإسمية للسهم وبمبلغ 36 مليون دينار. هذا وقدم السيد شاكر فاخوري شكره وتقديره لأعضاء مجلس الإدارة على جهودهم ودعمهم المستمر لتحقيق الإنجازات والمكانة التي وصلت إليها مجموعة بنك الأردن، كما وجه شكره أيضاً لمساهمي وعملاء البنك على ثقتهم الراسخة بمجموعة بنك الأردن، ولفريق موظفي البنك على جهودهم وعطائهم في تقديم أفضل مستويات الخدمات للعملاء. كما وجه الشكر والتقدير لكافة المؤسسات الوطنية وعلى رأسها البنك المركزي الأردني ووزارة الصناعة والتجارة لدورهم في دعم القطاعات الاقتصادية، في ظل حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه.

شاهد أيضاً

البنك المركزي: التمويل الأخضر ضرورة استراتيجية للمستقبل المصرفي

انطلقت، الثلاثاء، فعاليات النسخة الثانية من منتدى التمويل الأخضر “جريفن 2024” بعنوان “التمويل الأخضر: ضرورة …