إطلاق فعاليات فوز أقضية قصبة مأدبا بلقب لواء الثقافة الأردنية

عروبة الإخباري – اشرف محمد-  أطلق رئيس لجنة اختيار ألوية الثقافة، الوزير الأسبق الدكتور صلاح جرار، اليوم الاثنين، فعاليات فوز “أقضية محافظة مأدبا مجتمعة (الفيصلية،جرينة، ماعين،الفيحاء) بلقب لواء الثقافة الأردنية للعام 2023،ضمن مشروع المدن الثقافية، وذلك خلال الحفل الثقافي الذي أقيم في قاعة المرحوم احمد قطيش الأزايدة.
وأكد جرار خلال رعايته الحفل مندوبا عن وزيرة الثقافة هيفاء النجار، أن فوز الأقضية بحمل لواء الثقافة الأردنية، بالتزامن مع ذكرى معركة الكرامة، يدعو إلى أن نجعل منها ذات مساهمات في التنمية الوطنية، وإبراز هويتنا الأردنية، وأن تكون هذه المناسبات والأحداث التاريخية، جزءًا من شخصيتنا الوطنية.
وقال” من حق مأدبا أن تفخر اليوم بإنجازها الثقافي النوعي والمميز، و أن توقد شعلة العمل الثقافي مع محافظات اختير ألوية منها ألوية للثقافة في هذا العام”.
وبين أن مأدبا ذات تاريخ متجذر وضارب في العراقة، وتضم على أرضها معالم أثرية وتاريخية ودينية وسياحية بالغة القيمة، و تنجب كل يوم أعلاما ورموزا ثقافية وأدبية وعلمية وفكرية، ولمع فيها شخصيات أمثال روكس العزيزي، وغالب هلسة، وسالم النحاس وغيرهم، وسبق أن أعلنت مأدبا مدينة للثقافة، وعاصمة للسياحة العربية.
من جهته قال نائب محافظ مأدبا زياد القطارنة، إن الفوز، ثمين بحجم الإرث الثقافي لهذه المحافظة التي كانت وما زالت على مر العصور منارة للثقافة وأيقونة في الأدب.
وأكد أن هذا الفوز يتطلب تضافر جهود الجميع لاستنهاض همم المثقفين والمبدعين في مختلف ألوان الثقافة في الفن والأدب وإطلاق إبداعاتهم وتصميم مشاريعهم لإثراء الموروث الثقافي الأردني.
بدوره، قال رئيس لجنة إعداد ملف فوز الأقضية لواء للثقافة، الدكتور خالد أبو الغنم، إن الملف تكون من محورين اشتمل الأول على تعريف بالأقضية، وإطار عام عن تاريخ المكان وتراثه، بينما تناول الثاني المؤسسات الثقافية من مسارح ودور وقاعات ونواد وهيئات، والرموز الإبداعية في هذه الأقضية ،والجوائز التي حصل عليها أبناء اللواء 10.
وبين أنه سينجز خلال السنة المقبلة 100 مشروع ثقافي، مشيرا إلى تنفيذ 70 نشاطا خلال السنوات الثلاث الماضية من خلال عشرة مراكز ثقافية في اللواء.
وتخلل الاحتفال الذي حضره عدد من الفعاليات الثقافية والشعبية والرسمية قصائد وطنية تراثية وأغان فلكلورية قدمتها طلبة الملك عبدالله الثاني للتميز، وفي نهاية الحفل كرم جرار القائمين على إعداد الملف.

شاهد أيضاً

تقبل الأشياء التي لا يمكنك التحكم بها كما هي

عروبة الإخباري  د. ناديا مصطفى الصمادي – تقبل الأشياء التي لا يمكنك التحكم بها كما …