البوتاس.. حطمت الرقم القياسي للأرباح..

عروبة الإخباري – كتب سلطان الحطاب    
نعم هي الأعلى منذ تأسيسها .. هكذا قال المهندس شحادة ابو هديب رئيس مجلس الادارة مبتسماً وقد كوّر يده دون أن يضربها على الطاولة ، لأن الذين معه من مجلس إدارة وإدارة تنفيذية يعلمون وقد شهدوا ولادة الأرباح الجديدة وصلّوا على النبي وشكروا على التوفيق ..
كان الرقم مفاجئا للمراقبين وليس لأهل البوتاس من الذين بنوه بمواصلة العمل وحصد الثمار ومراقبة النتائج في الميدان.. نعم جاء الرقم 601 مليون دينار صافي ارباح شركة البوتاس العربية في نهاية العام 2022، وبلغة الارقام ايضا والتي تتصدر الاعمال الحقيقية فإن 1.3 مليار و300 مليون دينار هي صافي ايرادات البوتاس العربية لعام 2022، وهي الاعلى منذ تأسيس البوتاس العربية..
وقد زاد من الارقام رقما لافتا الدكتور النسور الرئيس التنفيذي في الشركة بالقول ان خطة خمسية بكلفة 1.2 مليار دينار بدأت لتنفيذ مشاريع البوتاس العربية المستقبلية وخططها التوسعية ، ومن هنا في اعتقادي بدأ الرهان فالاستثمار في الشركة والنتائج الناجحة يقود الى المزيد من النجاح والاستثمارات، اذ لم تتوقف شركة البوتاس العربية في ظل هذه الادارة ايضا عن فتح نوافذ الاستثمار والتطوير والبناء التراكمي على ما كان لادراكها ان الاساليب العلمية في الانتاج هو الضمانة لمزيد من النجاح، وهذا ما ظلت تتفاخر به الادارة التنفيذية المدعومة من مجلس الادارة..
لقد مضت البوتاس العربية بحصد نتائج مميزة جرى الاعلان عنها بشفاهية في تحقيق مالي متميز، وتسجيل انجازات عكست سلامة وصلابة الخطط والرؤية العلمية البعيدة عن الارتجال، فقد ثبتت الشركة خططا مرنة قابلة للتكيف واخذة بكل اشكال المتغيرات والتحديات ومعطيات الاسواق والاشكال التنافسية وتقلباتها، وكانت تلك الخطط قد وضعت منذ العام 2019 ودققت وراءها الادارة بمجلسها مجتمعاً..
جاءت الارقام هي الاعلى في تاريخ الشركة من حيث مستوى الارباح والارباح التشغيلية وكميات الانتاج، وتحطمت الارقام فمن ارباح بلغت 217 مليون دينار في عام 2021 الى ارباح بلغت 601 مليون دينار للعام 2022.
وبلغة الارقام ايضا ارتفعت صافي الايرادات الموحدة لتصل الى 1.3 مليار دينار كما ارتفع الربح التشغيلي الموحد مع نهاية العام 2022 الى 738 مليون دينار مقارنة مع اقل من النصف عن العام الذي سبقه 239 مليون دينار..
ابو هديب يكاد يكتب قصيدة مدح في الادارة التنفيذية حين ربط النجاح بها مبينا اهمية النتائج المالية المتحققة، اذ عزا ذلك الى الخطة المحكمة التي وضعتها وقامت بتنفيذها الادارة التنفيذية للشركة بحصافة وكفاءة عالية، وبدعم من مجلس الادارة، وهو ما ساهم فيه الارتقاء باداء البوتاس العربية في السنوات القليلة الماضية فكانت النتائج مميزة في التخطيط والانتاج والتسويق، وهذه النتائج كما قال المهندس ابو هديب انعكست بشكل ايجابي على مدفوعات الشركة من رسوم وضرائب وعوائد تعدين وتوزيعات ارباح لخزينة الدولة التي ارتفعت الى 404 مليون دينار، وعلى مساهمتها في احتياط العملات الاجنبية اذ ارتفع الرقم الذي ساهمت به البوتاس والشركات التابعة والحليفة لها ليصل الى 2.4 مليار دولار، مقارنة مع 1.3 مليار خلال الفترة التي سبقت..
الدكتور النسور كشف عن خطط الشركة منذ عام 2019 وتنوع هذه الخطط ونتائجها حتى الان، وعن الاسواق الجديدة والمشاريع التوسعية والاستثمارية وخاصة مجمع الاسمدة المتخصصة وانتاج المواد المشتقة من خلال الشركات التابعة والحليفة والمواد السمادية التي لم يسبق انتاجها في المملكة..
اذن البوتاس العربية كما قال الدكتور معن النسور عملت على تلبية احتياجات الاسواق المختلفة، وتحدث عن دور الميناء الصناعي الجديد الذي افتتحه الملك في حزيران عام 2022 ومكن الشركة من زيادة صادراتها لترتفع المناولة من 5 مليون طن الى 10 مليون للشركتين البوتاس والفوسفات ومن يستخدم هذا الميناء..
البوتاس قدرت جميع العاملين فيها والذين كانوا رافعة للنجاح وشكرت المجتمعات المحلية التي ساعدت ايضا.

شاهد أيضاً

الدكتور محمد ابو هديب قامة بحجم الوطن

عروبة الإخباري – بدون ادنى شك، بأن انتقاد النائب الأسبق الدكتور، محمد أبو هديب، للحكومة …