لجنة تحقيق دولية لتحديد سبب دخول الحمى القلاعية إلى الأردن

عروبة الإخباري – أكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، أنه سيتم تشكيل لجنة تحقيق دولية للوقوف على اسباب دخول العترة الجديدة من الحمى القلاعية إلى الأردن.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية تحت عنوان” الحمى القلاعية.. الحقائق والمستجدات”، التي نظمتها نقابة المهندسين الزراعيين ونقابة الأطباء البيطريين وبالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، السبت

وأضاف أنه سيصل 62 ألف لقاح لتطعيم الأبقار إلى الأردن الأسبوع القادم، مؤكدا أن الوباء لا يؤثر على الأغنام والماعز ولا على الحليب ومنتجاته واللحوم، ولا على صحة الإنسان أيضا.

وأشار إلى أن الوزارة بصدد إنشاء 3 مستشفيات بيطرية بكل من الطفيلة وجنوب عمان وجامعة العلوم والتكنولوجيا، كما سيتم تعيين 60 طبيبا بيطريا.

وقال نقيب المهندسين الزراعيين علي أبو نقطة، في حديثه إن أزمة الحمى القلاعية التي أصابت الأبقار في منطقة الظليل ستنتهي قريبا.

وأكد أبو نقطة أن أزمة الحمى القلاعية محصورة جغرافيا في منطقة واحدة “الضليل” لكنها كلفت وأرهقت مربي الأبقار.

بدوره، أشار ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة نبيل عساف، إلى أنه في إطار مكافحة مرض الحمى القلاعية واستجابة لطلب الحكومة الأردنية قامت المنظمة بتخصيص برنامج تعاون فني طارئ بقيمة 308 آلاف دولار في نهاية 2021 أنشطة مختلفة للمساهمة في تخفيف أثر هذا المرض، حيث باشرت المنظمة بالتعاون مع وزارة الزراعة بإرسال العينات التي تم جمعها من الميدان إلى مختبرات Pirbright المرجعية في المملكة المتحدة يخصها، وتحديد عترة الفيروس وإجراء فحص مطابقة اللقاح من خلال المفوضية روبية لمكافحة مرض الحمى القلاعية EUFMD التابعة للمنظمة.

وبين عساف أن المنظمة وقعت اتفاقية مع جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية – كلية الطب البيطري لبناء القدرات الوطنية للسيطرة على الأمراض الحيوانية العابرة للحدود و بناء قدرات الأطباء البيطريين والممرضين والمزارعين لتعزيز نظام مراقبة مرض الحمى القلاعية والتعريف بحالة المرض، والتوعية، والسيطرة والوقاية وانظمة الأمن الحيوي التي يجب اتباعها في حال حدوث أي بؤرة من خلال عقد ورشات تدريبية في محافظات عمان اربد والكرك شارك فيها 52 طبيب بيطري و 65 ممرض بيطري من مختلف المحافظات، كما أن المنظمة زودت وزارة الزراعة بإرسال 327 ألف جرعة لقاحات وثلاجات لحفظ اللقاحات وأجهزة PCT للفحص الثروة الحيوانية.

شاهد أيضاً

طقس العرب يراقب مؤشرات استثنائية وامطار إقليمية في 12 دولة عربية بينها الاردن

عروبة الإخباري – قال موقع طقس العرب، انه يُراقب تتابُع المؤشرات على حدوث تغيرات جذرية …