ثلاث اردنيات في قائمة فوربس لاقوى سيدات الاعمال

عروبة الإخباري – كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها السنوية لأقوى سيدات الأعمال في المنطقة لعام 2023، التي تسلط الضوء على سيدات الأعمال اللاتي يقدن نجاح مجموعة من أكبر الشركات في المنطقة وخارجها. وقد اعتمدنا في إعداد التصنيف على معايير عدة تشمل: حجم الأعمال، والتأثير والإنجازات المتحققة خلال العام الماضي، فضلًا عن مبادرات الاستدامة، والمسؤولية الاجتماعية التي قادتها المرأة.

وتقدمت الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول، هناء الرستماني، مركزين عن تصنيف العام الماضي، لتتصدر قائمة هذا العام. وفي يونيو/ حزيران 2022، استكمل البنك دمج عملياته مع بنك “عوده- مصر” وغيّر علامته التجارية إلى بنك أبوظبي الأول مصر (FABMISR) ليصبح من أكبر البنوك الأجنبية في الدولة، بأصول بلغت 10 مليارات دولار في مارس/ آذار 2022.

في حين حلت المدير الإداري ورئيس مجلس الإدارة لمجموعة عيسى صالح القرق، رجاء عيسى القرق، في المركز الثاني، تليها رئيس مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني (ساب) ورئيس اللجنة التنفيذية ونائب الرئيس لشركة العليان المالية، لبنى العليان، في المركز الثالث. وقد تجاوز تأثير بعضهن إلى المستوى العالمي، إذ صُنفت كلّ من هناء الرستماني ورجاء عيسى القرق، ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 امرأة في العالم لعام 2022.

كما جاءت شيخة خالد البحر نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني في المركز الرابع في المنطقة ضمن القائمة والأول في الكويت.

وتحتفي قائمة فوربس الشرق الأوسط هذا العام، بأقوى سيدات الأعمال من 27 جنسية، ويعملن في 27 قطاعًا مختلفًا. وقد تصدّرت الإمارات القائمة بأكبر عدد من المشاركات بواقع 15 سيدة أعمال، تليها مصر بـ12، ثم السعودية بـ11، والكويت بـ8، ولبنان وقطر وسلطنة عمان بـ6 مشاركات لكل منها.

كما يهيمن قطاع البنوك والخدمات المالية على القائمة بواقع 23 مشاركة، يليه قطاع الشركات المتنوعة بواقع 11 مشاركة، ثم قطاع الاستثمار بواقع 8 مشاركات.

وقد تقدمت 3 سيدات أعمال إلى المراكز العشرة الأولى لأول مرة في التصنيف: الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة بيورهيلث، شايستا آصف، والمدير العام لمؤسسة حمد الطبية، حنان محمد الكواري، والرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية، وضحة أحمد الخطيب. كذلك يهيمن قطاع البنوك والخدمات المالية على المراكز العشرة الأولى بواقع 5 سيدات أعمال.

وتولي بعض سيدات الأعمال في قائمة العام أهمية كبيرة لمبادرات التعليم وتمكين الأفراد، إذ أطلقت مجموعة أباريل، بقيادة المؤسس ورئيس مجلس الإدارة، سيما جانواني فيد، أكاديمية أباريل للتعلم الرقمي لتقديم دورات باللغتين العربية والإنجليزية في دول مجلس التعاون الخليجي. في حين قادت مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة رامسكو، راوية منصور، شراكة مع المجلس القومي للمرأة لتمكين السيدات في إفريقيا، من خلال مشروع الزراعة العضوية، ومبادرة رواد الأعمال من أجل قرى بيئية خالية من النفايات. ووقّعت مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة (Bahwan CyberTek Group) هند بهوان، مذكرة تفاهم مع جامعة (Heriot-Watt) فـي دبـي، لـتـدريـب الطلاب على التكنولوجيا الـحـديـثـة، كالذكاء الصناعي والتعلم الآلي وإنترنت الأشياء.

الاردنيات هن :

السيدة رندة الصادق
الشركة:البنك العربي

المنصب:المدير العام التنفيذي
الجنسية:أردنية
القطاع:البنوك والخدمات المالية
تولت الصادق منصب المدير العام التنفيذي للبنك العربي في فبراير/ شباط 2022. ويملك البنك إحدى أكبر الشبكات المصرفية العربية العالمية، مع أكثر من 600 فرع في 5 قارات. في حين بلغت قيمة أصوله 64.7 مليار دولار حتى نهاية سبتمبر/ أيلول 2022. وسجل صافي دخله 405.8 مليون دولار خلال أول 9 أشهر من عام 2022، بزيادة قدرها 49% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021. كذلك ارتفع صافي الدخل التشغيلي بنسبة 13%، والقروض بنسبة 4% لتسجل 35.6 مليار دولار، وزادت الودائع خلال الفترة نفسها 3% لتصل إلى 47.8 مليار دولار. وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، أطلق البنك العربي إطار عمل للتمويل المستدام.

والسيدة نادية السعيد
الشركة: بنك الاتحاد
المنصب: الرئيس التنفيذي
الجنسية: أردنية
القطاع: البنوك والخدمات المالية
تشغل السعيد منصب الرئيس تنفيذي لبنك الاتحاد منذ عام 2007. وقد نمت أصول البنك الذي يوظف 1,300 شخص، 18.7% خلال عام 2021، لتصل إلى 8.8 مليار دولار. في حين تبنى البنك عددًا من السياسات الداعمة للمرأة في عام 2021، بما يتماشى مع مبادئ الأمم المتحدة لتمكين المرأة، كما عقد عدة شراكات مع (أمام للاستثمار) و(إنديفر الأردن)، لدعم الشركات التي تقودها أو تملكها سيدات، للتوسع في الأسواق الخارجية. وأطلق البنك برنامج تدريب لإدارة الثروات (MONEYSMART-Wealth Management) لتمكين السيدات من إدارة أموالهن واستثمارها. اختيرت السعيد كرئيس مجلس إدارة شركة المبادرة لدعم الرواد (إنديفر الأردن) منذ فبراير/ شباط 2021، وشغلت سابقًا منصب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والأمين العام للوزارة بين 2003- 2006.

والسيدة منال جرار
الشركة: شركة التأمين الوطنية  
المنصب: المدير العام
الجنسية: أردنية
القطاع: التأمين
انضمت جرار إلى شركة التأمين الوطنية في عام 2012، وتشغل منصب المدير العام للشركة منذ 2014. ولدى الشركة قائمة من العملاء تشمل: شركة أدوية الحكمة، وبنك سوسيتيه جنرال لبنان (SGBL) وبنك عوده، وشركة الشرق الأوسط للاتصالات، والجامعة الأردنية، وغيرها. كما شغلت منصب نائب المدير العام في التأمين الوطنية، ونائب المدير العام لشركة الأردن الدولية للتأمين (نيوتن)، قبل توليها منصبها الحالي.

شاهد أيضاً

الأسواق الحرة تعقد إجتماعها السنوي وتقر بيانتها .. تفاصيل

عروبة الإخباري – عقدت شركة الأسواق الحرة الأردنية اليوم الإثنين الموافق 13/3/2023 إجتماعها السنوي للهيئة …

%d مدونون معجبون بهذه: