“القطط في تركيا قبل دقائق من وقوع الزلزال”؟ إليكم الحقيقة

عروبة الإخباري – يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي فيديو بمزاعم انه يظهر القطط في تركيا قبل دقائق من حصول الزلزال فيها، في اشارة الى قدرة القطط على استشعار خطر الزلازل قبل وقوعها. غير ان هذا الزعم لا اساس له. في الواقع، هذه المشاهد قديمة ومقتطعة من فيديوين نشرهما مطيع محمد الصنعي Mutei Mohamed Alsanaie في حسابه في تيك توك في 11 تشرين الثاني 2022، خلال اطعامه القطط المشرّدة في جدة بالمملكة العربية السعودية. 

ما القصة؟
8 ثوان فقط. المشاهد تظهر مجموعة من القطط تجمعت معا قرب طريق. التشارك في الفيديو أو لقطات شاشة منه تكثف أخيرا عبر حسابات، عربية وأجنبية (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا…). وقد ارفق بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): “القطط في تركيا قبل حدوث الزلزال بدقايق”، وايضا “خروج القطط قبل حدوث الزلزال”.

 

– زلزال مدمر –
جاء انتشار هذا الفيديو في وقت تجاوزت حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا الإثنين 6 شباط 2023، الى ما يزيد عن 20 الف قتيل.

ويواصل عمال الإنقاذ في تركيا وسوريا الخميس في أجواء البرد الشديد، جهودهم بحثا عن ناجين تحت الأنقاض مع تضاؤل فرص إنقاذهم بعد مرور ثلاثة أيام على الزلزال الذي أودى بحياة أكثر من 16 ألف شخص.

– حقيقة الفيديو –
غير ان الفيديو المتناقل لا علاقة له بتركيا ولا بالزلزال فيها او في اي مكان في العالم، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته.

فالبحث عنه، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يقودنا الى حسابات نشرته في 12 تشرين الثاني 2022، اي قبل زلزال تركيا ..

في وقت لم تشر هذه الحسابات الى مكان تصوير هذا الفيديو او ما يظهره حقيقة، ذكر موقع Storyful (هنا، هنا، هنا) ان هذه المشاهد مصوّرة في جدة بالمملكة العربية السعودية، وذلك ضمن تقرير يومذاك عن “السامري الصالح” مطيع محمد الصنعي Mutei Mohamed Alsanaie، الذي يعمد الى اطعام القطط الضالة ويشارك بانتظام في مقاطع مصورة له وهو يطعمها في جميع أنحاء جدة في حسابه في توك (هنا).

ونقل عنه Storyful إنه “من محبي القطط، ويقوم بذلك بشكل يومي لزيادة الوعي حول حقوق الحيوان في المملكة العربية السعودية”. ويعرّف بحسابه انه يهدف الى “نشر ثقافة الرحمة تجاه الحيوان، وانقاذ القطط والحيوانات واطعامها جزء من حياتي اليومية”.

شاهد أيضاً

النشامى ينهي سلسلة مانشيني مع السعودية

أوقف منتخب الأردن سلسلة مميزة للإيطالي روبرتو مانشيني، مدرب منتخب السعودية، بعد فوز النشامى في …