91 مليون دينار صافي أرباح كابيتال بنك العام الماضي

عروبة الإخباري – أعلن كابيتال بنك، الثلاثاء، عن تحقيق أداء مالي قوي مع نهاية العام الماضي، تمثل بتسجيله صافي أرباح وصلت إلى حوالي 91 مليون دينار، مقابل صافي أرباح بلغت 61 مليون دينار في نهاية العام 2021، بارتفاع نسبته 49 بالمئة.
وبلغت نسبة النمو في صافي الدخل من الأعمال الاعتيادية بعد استبعاد كافة العمليات غير المتكررة ومن ضمنها ناتج عملية الاستحواذ على العمليات المصرفية لبنك سوسيته جنرال – الأردن 55 بالمئة، وبناء عليه، قرر مجلس إدارة البنك التوصية للهيئة العامة بتوزيع أرباح بنسبة 17 بالمئة من رأس المال.
وحقق كابيتال بنك نمواً في جميع مؤشرات أدائه مع نهاية العام الماضي 2022، حيث ارتفعت صافي أصول مجموعة كابيتال بنك مع نهاية العام 2022، بنسبة 61 بالمئة لتبلغ حوالي 7 مليارات دينار، مقابل 4.3 مليار دينار في نهاية العام 2021، مدعومة باستكمال الاستحواذ على بنك سوسيته جنرال – الأردن وبما يشكل 1.6 مليار دينار من صافي أصول المجموعة، فيما ارتفعت صافي محفظة التسهيلات الممنوحة للعملاء مع نهاية العام الماضي لتصل إلى 3.3 مليار دينار، مقابل 2.1 مليار دينار في نهاية العام 2021 وبنسبة نمو54 بالمئة .
كما سجلت ودائع العملاء أيضاً ارتفاعاً بنسبة 75.4 بالمئة لتصل إلى 4.9 مليار دينار في العام 2022 مقابل 2.8 مليار دينار في العام 2021، فيما ارتفع مجموع حقوق الملكية في العام 2022 بنسبة 67 بالمئة مقارنة بنهاية العام 2021، ليصل إلى 654 مليون دينار، علماً بأن هذه النتائج الأولية خاضعة لأحكام وموافقة البنك المركزي الأردني النهائية.
وأكد رئيس مجلس إدارة مجموعة كابيتال بنك، باسم السالم، أن العام الماضي شكل استمراراً للإنجازات التي حققتها مجموعة كابيتال بنك، والتي عززت من مكانته المصرفية محلياً وإقليمياً، حيث تم تدعيم قاعدة البنك الرأسمالية وزيادة إجمالي الأصول.
وأشار إلى أن أهم الإنجازات التي تحققت العام الماضي هي مباشرة المجموعة بتقديم خدماتها المصرفية والمالية في السوق السعودي الذي يعد اليوم ضمن أقوى الاقتصادات في العالم، مبيناً أن هذه الخطوة ستسهم في زيادة حجم المبادلات التجارية بين السعودية والعراق والأردن مما سيدفع بزيادة وتيرة النشاط التجاري بين هذه الدول.
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة كابيتال بنك، داود الغول، إن النتائج المالية المتحققة مع نهاية عام 2022، جاءت بفضل نجاح المجموعة في تطبيق خططها الطموحة للتوسع والنمو، حيث نما صافي الدخل التشغيلي بنسبة 42 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام 2021، إي ما يقارب 30.4 مليون دينار، ما انعكس إيجاباً على العائد على حقوق الملكية ليصل إلى 16.4 بالمئة، وذلك من أعمال البنك الاعتيادية.
وبين أن مجموعة كابيتال بنك انتهت العام الماضي من عملية دمج الأعمال المصرفية لبنك سوسيته جنرال -الأردن وانتقال أعمال شركة سوسيته جنرال -الأردن للتأجير التمويلي لكابيتال بنك تحت مسمى كابيتال للتأجير التمويلي، إضافة إلى ضم شركة سوسيته جنرال – الأردن للوساطة المالية إلى شركة كابيتال للاستثمارات – الذراع الاستثماري لمجموعة كابيتال بنك.

شاهد أيضاً

ارتفاع أرباح مجموعة البنك العربي لتصل إلى 544.3 مليون دولار أمريكي بنهاية عام 2022

عروبة الإخباري – أعلنت مجموعة البنك العربي عن نتائجها المالية للعام 2022 حيث بلغت أربـاح …

%d مدونون معجبون بهذه: