السفير العضايلة يعلن فعاليات المشاركة الأردنية في معرض القاهرة الدولي للكتاب

عروبة الإخباري – أعلن السفير الأردني في القاهرة أمجد العضايلة فعاليات المشاركة الأردنية في معرض القاهرة الدولي للكتاب، والذي تحل المملكة عليه ضيف شرف في دورته ال٥٤، التي تنطلق في الخامس والعشرين من الشهر الجاري.
وشارك العضايلة في مؤتمر صحفي خاص عقد اليوم في أرض المعارض في العاصمة المصرية القاهرة بمشاركة وزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني ورئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الدكتور أحمد بهي الدين رئيس اتحاد الناشرين العرب محمد رشاد ورئيس اتحاد الناشرين المصريين سعيد عبده، للحديث عن فعاليات المعرض، الذي يعقد هذا العام برعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ويحمل شعار “على اسم مصر.. نقرأ، نفكّر، نبدع”.
واستعرض العضايلة، ممثل الدولة ضيف الشرف في معرض القاهرة الدولي للكتاب، التنوع الثقافي والأدبي والشعري والغنائي، الذي ستزخر به المشاركة الأردنية بعديد النشاطات من ندوات ومحاضرات وعروض، تتوزع على مدار أيام المعرض المستمر حتى السادس من شباط وبمشاركة ٥٣ دولة تمثل أربع قارات.
كما أشار للجهود التحضيرية والتنسيقية التي بذلتها المملكة منذ تسلمها علم ضيف شرف المعرض، من خلال وزارة الثقافة، مع مختلف الوزارات والمؤسسات والجهات الشريكة والمعنية بالشأن الثقافي والفكر واتحاد الناشرين الأردنيين، وتلك الداعمة، وبما يعزز من نجاح المشاركة الأردنية في المعرض.
ولفت إلى تطوّر العلاقات الثقافية بين الأردن ومصر، وعديد المراحل التي مرت بها منذ عقود، وصولاً إلى بدء المشاركة الأردنية بشكل منتظم في معرض القاهرة الدولي للكتاب منذ العام ٢٠٠٦، واستضافة معرض عمّان الدولي للكتاب مصر ضيف شرف في دورته في العام ٢٠١٨.
وأكد السفير العضايلة أن المشاركة الأردنية، كضيف شرف، في معرض القاهرة الدولي للكتاب تحمل شعار “الأردن حضارة الماضي وإبداع المستقبل” ليدلل على استمرارية الإنجاز والانتاج الثقافي والفكري الأردني، ومن منطلق الإيمان بأن الثقافة تعتبر جسرا رابطاً بين حضارة الماضي وإبداع المستقبل.
وأشار إلى المقومات الإبداعية َالرموز والدلالات الثقافية والحضارية الأردنية، التي اعتمدت في تصميم الجناح الأردني في أروقة المعرض، وما تبرزه من ميّزات لتراث وتاريخ المملكة، مع مدخلات لرموز وطنية ومعالم تراثية وسياحية أردنية.
وعدّد الفعاليات الثقافية والأدبية والفنية التي سيشتمل عليها برنامج مشاركة الأردن في المعرض، والتي يشارك فيها ٨٥ كاتب وشاعر وشاعرة وناقد وأديب وأكاديمي، توزّع حضورهم على عدد الندوات والمحاضرات والقراءات الشعرية والأدبية والقصصية، إلى جانب ندوتين حول العلاقات الدبلوماسية الأردنية المصرية والعلاقات الثقافية بين البلدين.
وأشار إلى أن عدد الإصدارات المعروضة سيصل إلى ١٠ آلاف عنوان من الإصدارات الحديثة و ما يزيد عن ٢٥٠ عنوان من إصدارات وزارة الثقافة وغيرها من اصدارات مؤسسات ثقافية أردنية، وان عدد دور النشر الأردنية المشاركة ٢٨ دار نشرها، فيما يضم جناح اتحاد الناشرين الأردنيين ٥ دور نشر.
وكانت وزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني أكدت في كلمتها على متانة العلاقات المصرية الأردنية والترحيب بالمشاركة الأردنية كضيف شرف على معرض القاهرة الدولي للكتاب، مؤكدة التطلع للمشاركة الأردنية وثقتها بأنها ستساهم في إثراء المعرض في دورته الحالية الـ 54 وحالة التنوع الثقافي وتوفر فرصة للجمهور للإطلاع على الانتاج الثقافي والأدبي الأردني عن كثب.
بدوره، استعرض رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الدكتور احمد بهي الدين فلسفة المعرض، الذي يحمل هذغ العام شعار “على اسم مصر.. معًا نقرأ نفكر نبدع”، والحرص على ان يكون محفلا للتنوع والتبادل الثقافي.
كما تحدث في المؤتمر الصحفي كل من رئيس اتحاد الناشرين العرب محمد رشاد ورئيس اتحاد الناشرين المصريين سعيد عبده، فيما طرح ممثلو وسائل الإعلام العديد من الاسئلة حول برنامج وفعاليات المعرض في دورته الحالية.
أما عن شخصية المعرض هذه الدورة، فقد وقع الاختيار على الشاعر والمثثف المصري الراحل صلاح جاهين، وكاتب الأطفال كامل كيلاني كشخصية لمعرض الطفل، بوصفه رائداً من رواد أدب الطفل.

شاهد أيضاً

انطلاق احتفاليات «طرابلس عاصمة للثقافة العربية 2024»

عروبة الإخباري – الشرق الأوسط – الدكتورة سوسن الأبطح – أطلق رئيس الحكومة نجيب ميقاتي …