مطار الملكة علياء استقبل أكثر من 7.8 ملايين مسافر العام الماضي

عروبة الإخباري – استقبل مطار الملكة علياء الدولي 7,837,501 مُسافرا خلال العام الماضي، بارتفاع نسبته 71.9% مقارنة بالعام 2021، وانخفاض نسبته 12.2% مقارنةً بعام 2019، وفق مجموعة المطار الدولي، مشيرة إلى أن هذا الإنجاز يأتي “في وقت لم تصل به إحصائيات الحركة الجوية بعد إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا”.

وفيما يتعلق بحركة الطائرات؛ سجّل المطار أرقامًا أعلى من تلك التي تم تحقيقها خلال عام 2021 بنسبة 46.6%، وأقل بنسبة 14.3% مقارنة بعام 2019، حيث وصلت إلى 68,325 حركة.

ووصلت حركة الشحن الجوي إلى 61,290 طنًا مسجّلةً زيادة بنسبة 5.2%، وانخفاض بنسبة 40.2% مقارنة بعامي 2021 و2019 على التوالي.

وفي شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي، استقبل المطار 660,274 مسافرًا (بزيادة نسبتها 0.1% مقارنة بعام 2019). وفيما يتعلق بحركة الطائرات وحركة الشحن الجوي، سجّل المطار 5,664 حركة و4,934 طنًا (بانخفاض نسبته 7.5% و40.4% على التوالي مقارنة بعام 2019).

وواصلت “مجموعة المطار الدولي” العمل عن كثب مع شريكيْها الاستراتيجييْن -وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة الأردنية– لتوسيع شبكات شركات الطيران والوجهات، والترويج للمواقع السياحية في المملكة لجذب المسافرين من مختلف أنحاء العالم، وتعزيز اتصال الأردن بالمدن والمحاور الإقليمية والعالمية الرئيسية.

وأُطلقت عدة مسارات جوية مباشرة خلال عام 2022 من مطار الملكة علياء الدولي عبر شركائها الرئيسيين من شركات الطيران والناقل الجوي الوطني للمملكة؛ الملكية الأردنية.

وإلى جانب ذلك، عُقدت أيضًا شراكات مع شركات طيران جديدة، وهي شركة الخطوط الجوية المتحدة “يونايتد إيرلاينز”، وشركة الخطوط الجوية الإثيوبية، وطيران أديل، وخطوط فيولينغ الجوية، وWizz Air أبوظبي، وWizz Air المملكة المتحدة، والإسكندرية للطيران، والتي تشغّل جميعها مسارات جوية مباشرة إلى وجهات رئيسية عالمية. ونتيجة لذلك، قامت 44 شركة طيران برحلات إلى 76 وجهة عبر مطار الملكة علياء الدولي في عام 2022؛ حيث نمت شبكاته بنسبة 10% و17% على التوالي، مقارنة بعام 2021.

وتأكيدًا على التزامه بتطبيق أفضل الممارسات البيئية، أصبح مطار الملكة علياء الدولي الأول في منطقة الشرق الأوسط، والثاني ضمن مجلس المطارات الدولي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في تحقيق المستوى +4 “Transition” ضمن برنامج اعتماد إدارة الانبعاثات الكربونية للمطارات، والذي تُمنَح شهادته من مجلس المطارات الدولي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، وتسري حتّى تاريخ التجديد في أيار/مايو 2025.

مُنِح مطار الملكة علياء الدولي الشهادة بعد أن خضعت إجراءاته في مجال إدارة الكربون لمراجعة دقيقة أكّدت توافقها مع أهداف المناخ العالمية لتحقيق الصفر الصافي لانبعاث الكربون بحلول عام 2050، بالإضافة إلى وضعه خريطة طريق من أجل تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من استهلاك الوقود والكهرباء، واستمرار التعويض المسؤول لبقايا انبعاثات ثاني أكسيد الكربون تحت تصرّفه – وفقًا لاستجابة قطاع المطارات العالمي للتغيّر المناخي.

وإلى جانب ذلك، حصل مطار الملكة علياء الدولي على تقدير المطارات الصديقة للبيئة لعام 2022 التابع لمجلس المطارات الدولي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، ليكون بذلك ضمن 12 مطارًا من فئة المطارات ذات القدرة الاستيعابية 5 إلى 15 مليون مسافر التي نالت هذا التقدير في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط.

وفي سياق إدارة الكربون، حاز المطار أيضًا التقدير الذهبي لجهوده المتفانية في التحول نحو مستقبل مستدام منخفض الكربون، مع التركيز على إنجازاته في تحسين أنظمة التدفئة والتبريد داخل مبنى المسافرين وخارجه.

وأصبح مطار الملكة علياء الدولي أول مطار في منطقة الشرق الأوسط يحقق المستوى الثالث من برنامج اعتماد تجربة العملاء في المطار الصادر عن المجلس الدولي للمطارات، تقديرًا لتركيزه على التطور المستمر في مجال إدارة تجربة العملاء وخدماتهم.

وبذلك، أصبح مطار الملكة علياء الدولي واحدًا من 8 مطارات في الشرق الأوسط ٍ و61 مطارًا عالميًا يحصل على اعتماد تجربة العملاء في المطار.

وللحصول على المستوى الثالث من أصل خمسة مستويات، نفّذ المطار استراتيجية متقدمة لتجربة العملاء من خلال مشاركة متعددة الأوجه للعملاء، والموظفين، والمتخصصين في تجربة العملاء، وغير ذلك من المساعي.

وضمن جهودها الكبيرة لتعزيز العمليات والإجراءات الداخلية وضمان التوافق مع المعايير الدولية الصارمة، جدّدت “مجموعة المطار الدولي” شهادات الأيزو على مستوى الشركة ككل، وهي (أيزو 9001) لنظام إدارة الجودة، و(أيزو 14001) لنظام إدارة البيئة، و(أيزو 45001) لنظام إدارة الصحة والسلامة المهنية، و(أيزو 10002) لإدارة الجودة – رضا العملاء والمبادئ التوجيهية للتعامل مع الشكاوى.

وواصلت مؤسسة مجموعة المطار الدولي -الذراع التنفيذي لمبادرات المسؤولية الاجتماعية المؤسسية ضمن “مجموعة المطار الدولي”- أنشطتها لدعم منطقة الجيزة؛ المجتمع المحلي الذي يقع فيه مطار الملكة علياء الدولي، ضمن مجالات تمكين الشباب، وتنمية المجتمعات، والبيئة، بما يتماشى مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

ولغاية الآن، تخرّج 71 شابة وشابًا من الدورات التدريبية المهنية المتنوعة التي أقامتها المؤسسة في مركز التدريب “حرفتي”، وهم مؤهلون وجاهزون للانضمام إلى القوى العاملة. وتضم الدورات التدريبية الخياطة، والطهي، وتصفيف الشعر، والتصوير الفوتوغرافي والفيديوغرافي، وصيانة السيارات الهجينة، والزراعة المستدامة، وتصميم الويب، والتسويق الإلكتروني، والرخصة الدولية لقيادة الحاسوب (ICDL)، والمستوى المتوسط في اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى تدريب الأطفال على كرة القدم في الملعب الذي جددته المؤسسة، إلى جانب مواصلة زراعة 1000 شجرة مثمرة في الجيزة بالتعاون مع المؤسسة العربية لحماية الطبيعة “APN”.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة المطار الدولي نيكولا كلود: “لقد كان 2022 عامًا مميزًا؛ فعلى الرغم من استمرارنا في التعامل مع تداعيات الجائحة، أحرزنا تقدمًا كبيرًا في تشكيل مطار يركز على المسافرين ويجسد الضيافة الأردنية ويشعر فيه مسافرونا كأنهم في بيوتهم، كما أنه صديق للبيئة”.

“وبالنظر إلى ما حققناه، لا يسعني إلا أن أشعر بامتنان كبير تجاه فريقنا الاستثنائي وشركائنا الراسخين الذين قدّموا كل ما في وسعهم لضمان بقاء مطار الملكة علياء الدولي مطارًا حائزًا على العديد من الجوائز ومعترفًا به باستمرار في الساحات العالمية. ومع دخولنا العام العاشر لافتتاح مبنى المسافرين الجديد في مطار الملكة علياء الدولي، أتطلع لرؤية البوابة الجوية الرئيسية للأردن على العالم يصل إلى مستويات أعلى من النجاح جنبًا إلى جنب مع الحكومة الأردنية وشركائنا ومساهمينا”، وفق كلود.

شاهد أيضاً

ارتفاع أرباح مجموعة البنك العربي لتصل إلى 544.3 مليون دولار أمريكي بنهاية عام 2022

عروبة الإخباري – أعلنت مجموعة البنك العربي عن نتائجها المالية للعام 2022 حيث بلغت أربـاح …

%d مدونون معجبون بهذه: