ضبط أكثر من 10 آلاف اعتداء على خطوط المياه الرئيسية والناقلة خلال 2022

عروبة الإخباري – ضبط أكثر من 10 آلاف اعتداء على خطوط المياه الرئيسية والناقلة و 2721 اعتداء على قناة الملك عبدالله في الغور خلال العام الماضي، وفق الناطق باسم وزارة المياه والري عمر سلامة، الأربعاء.

وقال سلامة، إن هناك 86 بئرا مخالفا تم ردمها، 10002 اعتداء على خطوط المياه الرئيسية والناقلة، و8 حفارات تم ضبطها تقوم بأعمال حفر مخالفة في مختلف المناطق.

وبين أن الوزارة أزالت 67 واقعة اعتداء على أراضي الخزينة، وهناك 70 قضية رسمية تحولت إلى القضاء، إضافة إلى 8 اعتداءات على أراضي الخربة السمرا.

وأشار إلى وجود قرابة 2.5 مليون دينار ما زالت مستحقة من مخالفات الاعتداء على المياه، كما حصلت الوزارة نحو 6.5 مليون دينار.

وتابع أن “بعض الاعتداءات قد تكلف الازالة والحملة مئات الآلاف من الدنانير، لأننا بحاجة كبيرة للآليات والحماية الأمنية والكوادر الفنية التي تحتاج إلى إسناد من معدات خاصة إضافة إلى استبدال الأجزاء التالفة التي يتم العبث فيها، وهذه تكلف خزينة الدولة مبالغ باهظة”.

وقال إنه منذ انطلاق حملة إحكام السيطرة ردم 1275 بئر مخالف كانت تستنزف كميات مياه كبيرة، إضافة إلى اعتداءات تمت إزالتها عن قناة الملك عبدالله والتي بلغت 26824 اعتداء، و2563 اعتداء على أراضي الدولة المملوكة لوزارة المياه والري.

وأشار إلى وجود 579 قضية منظورة لدى القضاء.

شاهد أيضاً

طقس العرب يراقب مؤشرات استثنائية وامطار إقليمية في 12 دولة عربية بينها الاردن

عروبة الإخباري – قال موقع طقس العرب، انه يُراقب تتابُع المؤشرات على حدوث تغيرات جذرية …