القدس.. الفلسطينية العربية.. المسيحية اصدار جديد للحطاب

عروبة الإخباري – صدر عن دار العروبة للنشر والتوزيع كتاب القدس.. الفلسطينية العربية.. المسيحية، في طبعته العربية في شهر نوفمبر 2022 وبرعاية من الصندوق القومي الفلسطيني، والكتاب يقع في 288 صفحة وبغلاف كرتوني مقوى.
وهو يستكمل سلسلة من ثلاث كتب واحد منها عن القدس مدينة السماء على الارض، وقد تناول المدينة وما حولها من قرى ومواقع (المحافظة).. وصدر في طبعة عربية واخرى انجليزية..
والكتاب الثاني عن المسجد الاقصى بعنوان “المسجد الاقصى مهفى القلوب” وصدر في طبعتين عربية وانجليزية، وقد فاز هذا الكتاب بأفضل كتاب صدر في الاردن عام 2017 بتحكيم من جامعة فيلادلفيا الاردنية، كما صدر اخيرا الكتاب الثالث بعنوان القدس الفلسطينية العربية المسيحية وهو يتناول الجانب العربي المسيحي من القدس الشرقية، حيث احصى حوالي 93 كنيسة ودير، وتحدث عن ما تواجهه هذه الكنائس وعلى رأسها كنيسة القيامة من عدوان واغلاق وعن الدور الوطني الذي لعبه المسيحيون الفلسطينيون في الدفاع عن المقدسات المسيحية وعن القضية الوطنية، وايضا سرد لقوائم من التعديات الاسرائيلية على الكنائس والاوقاف المسيحية في القدس..
كما تناول الكتاب علاقة المسيحيين الفلسطينيين باخوانهم المسلمين والتلاحم التاريخي في الكفاح لمواجهة الحركة الصهيونية والاحتلال وسياسات التهويد والاسرلة..
وتناول ايضا المباني الاثرية والتاريخية المسيحية في القدس، وتسمية وتصوير اهم كنائس القدس والكتابة عنها والتعريف بها..
الكتاب مزود بصور ملونة في كل صفحاته ويحوي ايضا مداخلات ومقالات لبعض المفكرين والبطاركة، وكلمات للرئيس الراحل عرفات والرئيس محمود عباس في مناسبات عربية مسيحية، وكلمة للبابا فرنسيس.
كما يتناول القدس في كل مراحل تاريخها ابتداءً باليبوسيين العرب والى اليوم عبر اشكال من الاحتلالات والتعديات المستمرة..
واراء الباحثين حول وجود اثار اسرائيلية في منطقه الحرم ونفي ذلك.
يجدر بالذكران هذه الكتب تصدر عن دار العروبة للنشر والدراسات وهي معروضة للتصفح المجاني على الموقع، وهي جزء من سلسلة كتب في هوية المكان للمؤلف سلطان الحطاب، حيث بلغت اصداراته حوالي 40 كتابا معظمها عن مدن فلسطين والاردن وعن شخصيات بارزة كبيرة من قيادات الشعب الفلسطيني..
وكان الحطاب الذي رعى له جلالة الملك عبد الله الثاني كتابا عن القدس واخر عن والمقامات والاضرحة، كما رعى له الرئيس محمود عباس كتابا عن القدس والمسجد الاقصى ورام الله، قد نال اوسمة الكوكب الاردني والاستقلال، ووسام القدس من الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ووسام الثقافة والعلوم والفنون “مستوى الابداع” فلسطين 2018 من الرئيس محمود عباس.

aqsa-book

sultan-amer-ali1

sultanayafa111

 

شاهد أيضاً

جماعة عمان تحيي ذكرى استشهاد وصفي التل

عروبة الإخباري – أحيت جماعة عمان لحوارات المستقبل، الإثنين، ذكرى الشهيد وصفي التل في قاعة …

%d مدونون معجبون بهذه: