ألمانيا تقدم للأردن “مساعدات إنمائية” بقيمة 413.9 مليون يورو

عروبة الإخباري – عقد الأردن وألمانيا مباحثاتهما الحكومية نصف السنوية في عمان يومي 5 و6 تشرين أول/أكتوبر 2022 حول التعاون الإنمائي، حيث ترأس المباحثات كل من وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، ووزير الدولة البرلماني في الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، نيلز أنين.
وخلال المفاوضات التزمت ألمانيا بتقديم 413.9 مليون يورو للأردن كدعم تنموي جديد للسنتين المقبلتين على شكل منح ومساعدات فنية وقروض ميسرة.
سيتم إنفاق الأموال لتمويل مشاريع تنموية ذات أولوية لدعم أجندة الإصلاح الشامل في الأردن. وسيركز التعاون الألماني الأردني على المياه وتنمية القطاع الخاص وخلق فرص العمل ودعم الإصلاح الإداري في القطاع العام. كما تواصل ألمانيا دعم مشاريع ضمن خطة استجابة الحكومة الأردنية للأزمة السورية.
كما أعلنت الحكومة الألمانية عن منحة إضافية بقيمة 15 مليون يورو لدعم مشروع تحلية ونقل المياه من العقبة الى عمان بهدف مساعدة قطاع المياه الأردني على التكيف مع تداعيات تغير المناخ وتقليل الضغط على موارد المياه العذبة الشحيحة في الأردن، بذلك تم رفع قيمة الدعم الأصلي الذي كانت قد تعهدت به المانيا في أبريل من هذا العام والبالغ 50 مليون يورو.
يأتي التمويل التنموي الجديد إضافة إلى الدعم المقدم من ألمانيا في المجالات الإنسانية والأمنية والثقافية. تعتبر ألمانيا ثاني أكبر دولة مانحة للتنمية والمساعدات الإنسانية للأردن على المستوى الثنائي، وأكبر مانح في قطاع المياه.

شاهد أيضاً

التعليم العالي: استحداث تخصصات نوعية وحديثة مطلع العام الجامعي القادم

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الخميس بأن مجلس التعليم العالي قرر في جلسته …