البرنامج الموازي يدر على الجامعات نحو 100 مليون دينار سنويا

عروبة الإخباري – قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وجيه عويس، السبت، إن البرنامج الموازي المطبق في الجامعات يدر عليها نحو 100 مليون دينار سنويا، مشيرا إلى أن إلغاء البرنامج “ليس بالسهولة الممكنة”.
وأوضح عويس وهو كذلك وزير التربية والتعليم، في تصريحات لقناة “المملكة”، إن تغيير سياسات القبول في الجامعات المقترح يتطلب “إلغاء البرنامج الموازي لأنه لا يجوز أن يكون هناك سياستين للقبول في الجامعات”.
وتأتي تصريحات عويس، في وقت الحديث عن معدل الثانوية العامة “التوجيهي” لـ “يصبح هو المدخل الأساسي للجامعة، والجامعة تقرر تخصص الطالب بناء على قدرته ورغبته في الجامعة وهذا معمول به بكل جامعات العالم”.
وشرح: “التفكير الذي نتكلم عنه هو تغيير سياسات القبول هو لغاية الآن لم ينفذ هو اقتراح على الطاولة الآن لأن هذا التغيير يتطلب شيء آخر مرافق له أنه إذا أصبحت هناك تغيير في سياسات القبول يجب إلغاء أيضا البرنامج الموازي لأنه لا يجوز أن يكون هناك سياستين للقبول في الجامعات”.
و”إلغاء البرنامج الموازي ليس بالسهولة الممكنة، لأن البرنامج الموازي يدر على الجامعات بحدود 100 مليون سنويا، والآن نحن نفكر في التعليم العالي بكيفية إعطاء الجامعات بديل للبرنامج الموازي من ناحية مالية وهذا طبعا يتخلله بعض المباحثات، وبعض الدراسات التي تتعلق بمستقبل التعليم في الأردن” على ما ذكر عويس.
واعتبر أن “التوجيهي لا يقيس قدرة الطالب”، قائلا إن “المعيار الحقيقي” الذي يدخل الطالب كلية الطب أو الهندسة هو “الرغبة والقدرة، والسؤال الآن كيف نقيس القدرة، هل معدل التوجيهي يقيس قدرة الطالب في الوقت الحاضر، طبعا ممكن أن نقول لا بنسبة قليلة جدا، لذلك التوجيهي لا يقيس قدرة الطالب”.
وتحدث عويس عن سنة تحضيرية للطالب “تكشف للجامعة قدرة الطلبة” في تخصصات مثل الطلب والهندسة والقانون.
وأوضح أن الطالب يدخل للجامعة ويدرس بعض المساقات وخلال هذه السنة أو سنتين … يستطيع الطالب أن يقيم نفسه والجامعة تقيم الطالب ونخرج بنتيجة أن للطالب قدرة ورغبة”.

شاهد أيضاً

المستشفى الميداني الأردني نابلس/3 يباشر أعماله

بدأ المستشفى الميداني الأردني نابلس/3، الأحد، بتقديم خدماته الطبية والعلاجية بكامل التخصصات إلى الأهل في …