الخوارزمي ما زال حيّاً !!

عروبة الإخباري – كتب سلطان الحطاب
جاء في الأثر “اذا مات ابن آدم انقطع عمله إلّا من ثلاث” احداهن (علم ينتفع به) وصدقة جارية وولد يدعو له..
وفي هذا القياس فإن الخوارزمي لم يمت لأنه لم ينقطع ، فما زال علمه ينتفع منه وقد احيّا الدكتور محمد القدومي ذكره في الناس بتخليد الاسم ان أطلق على جامعة تحمله وسط عمان، جعلها تتخصص في العلوم التقنية ، وسهر عليها وانفق وطور حتى غدت يشار اليها بالبنان لتكون جديرة بحمل هذا الاسم للعلامة العبقري، وهي كلية جامعية خاصة تحوي على برامج البكالوريوس والدبلوم التدريبي والتقني والفني وتمنحها..
والخوارزمي واحد من ابرز علماء الامة اشتهر في مجال علم الرياضيات والفلك والجغرافيا، واسمه ابو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي ويُكنى بأبي جعفر، ولد عام 164 هـ ،عاصر الخليفة المأمون، حيث وصلت العلوم آنذاك أوجها ليعمل في بيت الحكمة ويصبح مديرا لها، وقد كلفه المأمون برسم خارطة الأرض، وقد عمل معه لإنجازها 70 جغرافيا.. وهو من ادخل كلمة الجبر الى المعرفة، ويعتبر الخوارزمي مؤسس علم الجبر..
بدأت كلية الخوارزمي في عمان نبته عادية تقدم مواد تدريسية مختلطة، الى ان جاءها مالكا الدكتور القدومي صاحب الخبرات الطويلة في بناء المؤسسات التعليمية فتعهدها وجعلها جديرة بحمل اسم العلامة الخوارزمي حين جعلها متخصصة في علوم التقنية والعلوم البحتة والفنية فأكسبها مكانتها الجديدة، وقدم المستلزمات المطلوبة من اليات واثاث واجهزة كمبيوتر ووسائل تميزت فيها كلية الخوارزمي حتى عن احسن الجامعات من قبل ومن بعد..
و لأنه يؤمن بالتحديث والانفاق على العلوم التقنية ووسائلها فقد أعطى المالك الكثير وما زال يفتخر بما قدم، ولذا فان الكلية استقطبت وما زالت اعدادا كبيرة من الطلاب من الداخل والخارج، ولم تتعثر او تتردد حتى في الاوقات الصعبة من ازمة الكورونا، فقد حدثني القدومي وانا اتجول معه في اقسام الكلية عن سبق الكلية وجاهزيتها في التعليم عن بعد، حتى في مجال علوم التقنية وقدرتها على ذلك، واحاطة وزارة التعليم العالي بما كان لديها من استعدادات سابقة..
مجموعة كبيرة من التخصصات تقوم معظمها على فلسفة دمج النظريات بالممارسات المهنة الفضلى بسوق العمل ، وهذا توجه جديد احترافي مكن الخريجين من العمل سيما وأنهم يتسلحون بمعرفة نافذة تمتاز بالحداثة والعصرنة، مما استلزم استقطاب اعضاء مميزين في هيئة التدريس ومدربي التقنيات لتقديم تعليم اكاديمي متطور، وتدريبا مهنيا بجودة ومهارات بمعايير عالمية لرفد السوق..
ما رأيته في القاعات والمختبرات والغرف الصفية يثلج النفس ويبعث على الارتياح، ويؤكد على المدى الذي وصلته الكلية من دمج للطلاب منذ السنة الأولى، وتركيزها على الخبرات الفنية والاحترافية ، وهي الكلية الجامعية المأذونة بمنح درجه البكالوريوس في التقنيات ..
وفي اعتقادي ان كلية الخوارزمي تشكل نموذجا لما يجب ان تكون عليه الكليات الأخرى.. كليات المجتمع والكليات الجامعية التقنية، فقد اجابت على الاسئلة المعلقة منذ تأسيس كليات المجتمع، واستطاعت ان تكسر حلقات التردد والجمود باتجاه تعليم تطبيقي مهني يتطلبه سوق العمل، فالخريج الذي تضمن الكلية تدريبه ينخرط في العمل رأسا ولا يشعر بالغربة او الجفوة او القطيعة بينه وبين العمل والمجتمع..
القدومي جعل الحرم الجامعي في الكلية ذكيا وجعل الجامعة التي انفق عليها الكثير لوحة متكاملة يستأنس الطلاب والطالبات في الدراسة فيها، بما توفره من وسائل متطورة لحياة طلابية غنية ونشيطة..
تجربة الخوارزمي استنسخها القدومي في كليات ومعاهد دراسية في اكثر من بلد عربي، فقد صعد اهتمامه من الكويت التي عمل وما زال يعمل فيها ولكنه ما زال يرى نفسه في كلية الخوارزمي في عمّان حيث يراهن على استمرار السبق والتفوق والجلوس في المقدمة..
سرّني ما رأيت وتمنيت ان يظل اسم الخوارزمي حيثما لا ينقطع عن الذكر..

 

شاهد أيضاً

يُحيي الشعب الأذربيجاني ذكرى استشهاد جنوده وضباطه، بما فيهم من الذين جادوا بحياتهم من أجل الوطن الغالي

بقلم السفير إيلدار سليموف يصادف يوم 27 سبتمبر منذ عام 2020 يومَ إحياء الذكرى. لقد …

%d مدونون معجبون بهذه: