مهرجان الفحيص «ندوة الرواد» تكرّم رئيس الوزراء الأسبق الدكتور معروف البخيت

عروبة الإخباري – كرّم مهرجان الفحيص في دورته «30»والذي يحمل شعار «الأردن تاريخ وحضارة» ضمن ندوة الرواد، رئيس الوزراء الأسبق الدكتور معروف البخيت، وذلك يوم أمس الأول، في منبر المرحوم خالد المنيزل في المجمع الكنسي بالفحيص، وسط حضور جماهيري متنوع من كافة أطياف المجتمع الأردني والعربي من ضيوف المهرجان لهذا العام، سياسيا، اجتماعيا، وثقافيا.
استهل الندوة مدير المهرجان أيمن سماوي والذي أدار النقاش حول شخصية المهرجان المكرم البخيت، حيث قدم نبذة عن شخصيته التي وصفها بالالتزام والحكمة والنزاهة والتواضع وسعة الاطلاع، مشيرًا إلى أن تشكيل حكومتي البخيت كان بظروف دقيقة ومفصلية مر بها الوطن.
من جهته، أكد رئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري أن زميله معروف البخيت لم يكن يوما حاقدا على احد حتى خصومه السياسيين فكان دائما يلجأ للحوار.
وأضاف إن معروف أبن ماحص، الذي كان يناضل من أجل وطنه ولأجل أن يكون الأردن مزدهرا، وأن مرحلة البخيت هي الأصعب في العشرين سنة الأخيرة، حيث كان الأردن يمر بحركة إصلاح سياسية لزمت فيها رجل سياسة بحجمه.
وأبرز المصري عددًا من المواقف التي جمعته بالبخيت، كان من أهمها موقف البخيت المؤيد للجنة الحوار الوطني التي رأسها المصري والدعم الذي قدمه البخيت لمخرجات اللجنة باعتباره رئيسا للوزراء آنذاك، مشيرًا إلى أن المحتفى به ظل عقلا وازنا وقائدا رشيدًا، وظلت بوصلة شخصيته الوطنية والأردنية والعروبية هي التي تحكم مبادئه وقيمه.
الوزير الأسبق مازن الساكت، تحدث عن البخيت الإنسان والقائد وصاحب الرؤية الاستراتيجية وما خبره به خلال عمله معه في محطات عدة، مشيرًا إلى إنجازات حكومتي البخيت الأولى والثانية وأهم المحطات والمفاصل الرئيسية التي مرت بها من مثل مرحلة ما سمي بالربيع العربي، وما قدمته للحفاظ على أمن واستقرار الأردن.
أما النائبة البرلمانية السابقة، عبلة أبو علبة، قالت : أن البخيت حمل مشروعًا إصلاحيًا طموحًا اتضح بالإصلاحات الدستورية التي جرت إبّان حكومته وترسيخ الديمقراطية والحريات العامة. من جهته، جمال مضاعين اللواء المتقاعد، تحدث عن تجربة البخيت «الذي عايش هموم الأردنيين وحياتهم» يجب أن تحظى باهتمام الباحثين بما توثق لدور القوات المسلحة الأردنية الجيش العربي، بإعتبار أنه أحد رجالاته الذين اتصفوا باستراتيجياتهم التي قدمت للوطن والمواطن في جميع المناحي.
وفي ختام الندوة، قدمت إدارة المهرجان دروع ترمز إلى عراقة مدينة الفحيص، وصبيان الحصان، للمكرم البخيت والمشاركين في الندوة، ولشخصيات المجتمع الوطني.

شاهد أيضاً

مشاركة أردنية في معرض فلسطين الدولي للكتاب 12

عروبة الإخباري – – شارك الأردن في فعاليات معرض فلسطين الدولي للكتاب في دورته 12 …

%d مدونون معجبون بهذه: