“الفحيص.. قصة المكان وصبيان الحصان” إصدار جديد للكاتب والباحث سلطان الحطاب

عروبة الإخباري –
صدر عن دار العروبة للنشر والتوزيع 2021 كتاب جديد للأستاذ سلطان الحطاب باسم”الفحيص.. قصة المكان وصبيان الحصان”.
يقع الكتاب في (336) صفحة مزود بالصور المأخوذة مباشرة من الفحيص.. والكتاب بالإضافة الى سرده تاريخ الفحيص منذ البدايات المبكرة حيث اقامت بعض عشائرها الغسانية القادمة من القسطل وحوران، وحيث اطفالها الصغار الذين سمّوا بصبيان الحصان… فهو يحوي على جزء ميداني مصور من داخل الفحيص سجل جغرافية الفحيص القديمة (خربة الدير) و كافة المواقع المكونه لتاريخها ..
والكتاب رعته “شركة الشرق الأوسط للتأمين” التي يرأس مجلس ادارتها السيد سمير قعوار ويديرها كرئيس تنفيذي الدكتور رجائي الصويص ..
وقد جاء في المقدمة لماذا الفحيص.. حيث كتب المؤلف: الكتاب يعكس التراث الغني الذي تحتضنه الفحيص سواء داخل كنائسها المنوعة والعديدة ام داخل المدينة التي اسهمت بشكل واضح في الثقافة الاردنية من خلال مهرجانها السنوي (مهرجان الفحيص) وفرقها الفنية الغنائية والمسرحية، وايضا جمعياتها المشهورة التي سبقت مختلف الجمعيات في الاردن منذ تأسيس دولته…
الكتاب احتوى على اشعار عن الفحيص ومقالات كتبها شخصيات زارت وتفاعلت مع البلدة التي ظلت تميز الاردن في موقعها السياحي ونشاطها في هذا المجال..
كما جاء السرد التاريخي لتاريخ المدينة لينتقل من ما قبل الميلاد مرورا بالعصور المختلفة والى اليوم ..وكشف عن صبر الفحيصية ومرابطتهم ومقاومتهم لكل اشكال العسف وخاصة في فترات الحكم العثماني وتمتعهم بالتعبير عن ابداعاتهم وامكانياتهم منذ تاسيس الدولة الاردنية والى اليوم..
فقد قدمت الفحيص مجموعة من الرجالات والسيدات المتميزين في مجالاتهم في اكثر من موقع سياسي واقتصادي واجتماعي، وقد ترك بعضهم بصمات واضحة في المسيرة الاردنية..
الفضل في صدور هذا الكتاب يعود للراعي معالي “سمير قعوار” الذي لم يبخل بنصائحه للمؤلف بعد ان راقت له الفكرة، كما الفضل للدكتور “رجائي الصويص” الذي واكب مسودات هذا الكتاب وابدى ملاحظات جوهرية جرى الاستفادة منها…

كما كانت لمراجعات العديد من المهتمين والمتخصصين الاثر في خروج هذا الكتاب بالشكل الذي هو عليه.
يبقى ان اقول ان الفحيص تستحق هذا واكثر ، وان هذا الكتاب لا يزعم مؤلفه انه أدى كل هدف او انه يدعي الكمال بل أن الفحيص تحتاج الى اكثر من ذلك، ويبقى ان اعتذر سلفا عن اي نقص او عجز او تقصير او سهو، فالكمال لله وكلّنا سيظل يحاول..
المؤلف سلطان الحطاب

 

شاهد أيضاً

جماعة عمان لحوارات المستقبل تطالب بمحاكمة اسميك

عروبة الإخباري – دعت جماعة عمان لحوارات المستقبل إلى إستدعاء المدعو حسن إسميك إلى النيابة …

%d مدونون معجبون بهذه: