بنك ABC الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني

عروبة الإخباري – عقدت الهيئة العامة لبنك ABC الأردن (المؤسسة العربية المصرفية الأردن) اجتماعها السنوي العادي للعام 2020 وذلك يوم الخميس الموافق 14\5\2020 بواسطة وسيلة الاتصال المرئي والالكتروني، وذلك عملاً بأحكام قانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992 وأمر الدفاع رقم (5) لسنة 2020 المنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 31\3\2020 والإجراءات الصادرة عن معالي وزير الصناعة والتجارة والتموين بتاريخ 9\4\2020 بموجب أمر الدفاع أعلاه.

وقد عقد الاجتماع برئاسة سعادة السيد صائل فايز الوعري – رئيس مجلس الإدارة، وحضور السادة أعضاء مجلس الإدارة وسعادة السيد جورج فرح صوفيا – المدير العام للبنك، ومراقب عام الشركات عطوفة د. وائل العرموطي ومدققي الحسابات السادة ديلويت اند توش ومندوب البنك المركزي الأردني وذلك بحضور مساهمين يملكون ما نسبته (87.32%) من رأس مال البنك.

وتم خلال الاجتماع المصادقة على البنود المدرجة على جدول أعمال الهيئة العامة، حيث صادقت الهيئة العامة على تقرير مجلس الإدارة السنوي عن السنة المالية 2019 وخطة عمل البنك لسنة 2020، وكذلك صادقت على تقرير مدققي الحسابات عن السنة المالية 2019 وعلى الميزانية العامة وحساب الأرباح والخسائر وقائمة الدخل كما في 31\12\2019 وعدم توزيع أرباح نقدية على مساهمي البنك عن عام 2019، وصادقت على تعيين السادة ديلويت اند توش كمدققين لحسابات البنك للسنة المالية 2020 وإبراء ذمة مجلس الإدارة عن أعماله لسنة 2019 وصادقت على تعيين السيد عمار فخرالدين خليل عضوا في مجلس إدارة بنك المؤسسة العربية المصرفية (الأردن) ممثلاً – بالصفة الشخصية- (عضو غير مستقل) اعتبارا من 1\5\2019.

وبهذه المناسبة أعرب سعادة السيد صائل فايز الوعري – رئيس مجلس إدارة البنك عن بالغ الشكر والتقدير للجهود المتميزة التي تبذلها الحكومة وكافة المؤسسات الوطنية والأجهزة الأمنية لمكافحة انتشار فيروس كورونا واحتوائه والتخفيف من آثاره على المملكة، وتلبية لنداء الوطن وانطلاقاً من دور بنك ABC الأردن المجتمعي والإنساني الرصين، قام البنك بالتبرع بمبلغ مليون دولار لصالح “حساب همة وطن” حرصاً منه على المساهمة في الجهود الوطنية لتقديم الدعم للحكومة في مواجهة جائحة كورونا.

وفي تعليقه على التحديات السياسية والاقتصادية التي القت بظلالها على الاقتصاد الوطني والقطاعات الاقتصادية المختلفة بما فيها القطاع المالي، فقد أشار سعادته الى ان الأرباح التشغيلية لبنكABC الأردن بقيت ضمن نفس المعدل حيث بلغ إجمالي الدخل 41.5 مليون دينار للعام 2019 مقابل 42.1 مليون دينار للعام 2018، كما استطاع البنك زيادة صافي محفظة التسهيلات الائتمانية خلال العام 2019 بنسبة 1.22% لتصل إلى 621 مليون دينار مقارنة مع 614 مليون دينار للعام السابق، وارتفعت أرصدة ودائع العملاء لتبلغ 666 مليون دينار في نهاية العام 2019 مقارنة مع 648 مليون دينار للعام السابق بارتفاع نسبته 2.91% حيث تُشكل الودائع منخفضة الكلفة ومن ضمنها حسابات التوفير 15.42% من مجموع ودائع العملاء. هذا وقد تأثر صافي الربح بعد الضريبة بشكل كبير نتيجة قيام البنك ببناء مخصصات إضافية بقيمة 14 مليون دينار بهدف حماية رأس المال ومصالح المساهمين وتدعيم المركز المالي للبنك في مواجهة أي التزامات قد تطرأ في ظل ظروف عدم التيقن التي نمر بها في الأردن والمنطقة، حيث بلغ صافي الربح بعد الضريبة 1.9 مليون دينار للعام 2019 مقارنة مع 9.7 مليون دينار للعام 2018.

ومن جانبه فقد أكد سعادة السيد جورج فرح صوفيا – المدير العام للبنك أنه بالرغم من هذه التحديات واثرها على القطاعات الاقتصادية المختلفة، فقد حافظ بنك ABC الأردن على متانة وسلامة مركزه المالي حيث كانت جميع مؤشرات المتانة والسلامة المالية أعلى من متطلبات لجنة بازل والبنك المركزي الأردني، كما استمر البنك في تنفيذ استراتيجيته الهادفة إلى تقديم أفضل الخدمات لعملائه ضمن أفضل الممارسات والتقنيات العالمية وذلك من خلال تطوير كافة خدماته وخاصة الإلكترونية لتصبح أكثر سهولةً وفعاليةً من خلال الإنترنت “ABC Digital”.

ومن الجدير ذكره بأن بنك ABC في الأردن هو إحدى شركات مجموعة بنك ABC التي تتخذ من البحرين مقراً رئيسياً لأعمالها والمنتشرة فروعها حول العالم. ويعد بنك ABC من المصارف الرائدة إقليمياً ويقدم لعملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية تشمل الخدمات المصرفية للشركات وتمويل التجارة الدولية وتمويل المشاريع وترتيب القروض المجمعة ومنتجات الخزينة وأسواق المال والمنتجات المصرفية الإسلامية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر.

شاهد أيضاً

شركة البوتاس العربية تهنىء موظفيها بعيد العمال

عروبة الإخباري – يسر رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية المهندس شحادة أبو هديب والرئيس …