139 شركة من الشركات المدرجة زودت بورصة عمان بياناتها ربع السنوية

عروبة الإخباري –

قال نائب المدير التنفيذي لبورصة عمان بسام أبو عباس إن 139 شركة من الشركات المدرجة في بورصة عمان والملزمة بتقديم بياناتها المرحلية المراجعة عن الفترة المنتهية في 2024/3/31 قامت بتزويد البورصة بالبيانات المطلوبة ضمن المهلة المحددة والتي انتهت بتاريخ 30/04/2024 من خلال نظام الافصاح الالكتروني XBRL، مشيراً إلى أنه قد تم منح شركات التأمين مهلة لغاية 2024/06/30 لتزويد البورصة بالبيانات المالية للربع الأول لعام 2024 انسجاماً مع قرار مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية بهذا الخصوص، علماً بأن شركة تأمين واحدة قامت بتزويد البورصة بالبيانات المالية المطلوبة. وفي ضوء هذا الاستثناء فإن نسبة التزام بقية الشركات المدرجة بتزويد البيانات في الوقت المحدد بلغت 97%، حيث تظهر هذه النسبة مدى التزام الشركات المدرجة بأحكام القوانين والتعليمات النافذة، كما تعكس التزام الشركات الأردنية بمبادئ ومعايير الافصاح والشفافية بشكل عام.

 

وأضاف بأنه وفقاً لتعليمات إدراج الأوراق المالية في شركة بورصة عمان؛ فإنه يتوجب على جميع الشركات المدرجة تزويد البورصة بالبيانات المالية المراجعة من قبل مدقق حساباتها، وذلك خلال المدة المحددة، مؤكداً بأن البورصة قامت بتعميم البيانات المالية من خلال موقع البورصة الإلكتروني، ضمن التعاميم والافصاحات (بيانات ربع سنوية).

وصرح السيد بسام أبو عباس بأن الأرباح بعد الضريبة العائدة لمساهمي الشركة للربع الأول من عام 2024 للشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان المزودة لبياناتها المالية قد انخفضت لتصل إلى 518.1 مليون دينار مقارنة مع 585.5 مليون دينار للربع الأول من عام 2023 بانخفاض نسبته 11.5%. كما انخفضت الأرباح قبل الضريبة لهذه الشركات لتصل إلى 750.2 مليون دينار للربع الأول من عام 2024 مقارنة مع 806.1 مليون دينار للربع الأول من عام 2023، أي بانخفاض نسبته 6.9%.

ومن الناحية القطاعية، فقد ارتفعت الأرباح بعد الضريبة للقطاع المالي بنسبة 4.4%، في حين انخفضت أرباح قطاع الخدمات بنسبة بلغت 16.2%، كما انخفضت أرباح قطاع الصناعة بنسبة 32.8%.

كما أوضح بأن شركتين لم تقوما بتزويد البورصة بالبيانات المالية المرحلية المراجعة عن الفترة المنتهية في 2024/3/31 ضمن المهلة المحددة، هما شركة الاتحاد للاستثمارات المالية وشركة مصانع الاتحاد لإنتاج التبغ والسجائر، وعليه، قامت البورصة بإيقاف التداول بأسهم الشركتين المشار إليهما أعلاه اعتباراً من صباح اليوم الأربعاء الموافق 2024/05/01، وسيستمر الإيقاف لحين قيامهما بتزويد البورصة بالبيانات المالية المطلوبة، وذلك استناداً لأحكام المادة (15/ب/6) من تعليمات إدراج الأوراق المالية المعمول بها.

واختتم بأنه سيستمر إيقاف التداول بأسهم كل من الشركة الأردنية لإدارة الصناديق الاستثمارية وشركة الاتحاد لتطوير الاراضي وشركة وادي الشتا للاستثمارات السياحية، وذلك لعدم تزويدها البورصة بالبيانات المالية عن فترات سابقة أو عدم قيامها بتسديد المستحقات المالية، إضافة إلى عدم تزويدها بالبيانات المالية المرحلية عن الفترة المنتهية في 2024/03/31، علماً بأنه يجري التداول بأسهمها من خلال سوق الأوراق المالية غير المدرجة.

شاهد أيضاً

أمناء أحزاب “حشد وإرادة والميثاق الوطني” يناقشون قضية البطالة

ناقش الأمناء العامون لأحزاب الميثاق الوطني و”حشد” وإرادة، قضية “البطالة وأسبابها وحلولها” في أولى حلقات …