الغارديان: الصين تعتمد عملة رقمية بديلاً لنظام الدولار

عروبة الإخباري – أكدت صحيفة الغارديان بَدْء الصين هذا الأسبوع تجربة الدفع باستخدام عُملتها الرقمية الجديدة “رنمينبي” ليديرها الاقتصاد الكبير، مضيفة أن رواتب الحكومة والموظفين العموميين ستكون بالعملة الرقمية اعتبارًا من شهر أيار الجاري.

وأوضحت “الغارديان” في تقرير أعدته هيلين ديفيدسون،أن العملة الرقمية السيادية ستوفر بديلاً وظيفيًا لنظام تسوية الدولار، وستقلل من تأثير أي عقوبات أو تهديدات بالاستبعاد على مستوى الدولة أو الشركة.

ولفتت إلى أن “العملة الرقمية السيادية التي سيتم ربطها بالعملة الوطنية قد تسهل الاندماج في أسواق العملات المتداولة عالميًا مع تقليل مخاطر حدوث اضطراب سياسي”، وسط توقعات باستمرار الانخفاض في استخدام النقد العادي مع تزايد شعبية منصات الدفع الرقمية.

وتاليًا نص التقرير كاملًا مترجمًا،
الصين تبدأ التعاملات بالعملة الرقمية

تبدأ الصين تجربة الدفع باستخدام عملتها الرقمية الجديدة، وذلك في أربع مدن رئيسية اعتبارًا من الأسبوع الحالي، وذلك وفقًا لوسائل الإعلام المحلية.
وفي الأشهر الأخيرة، فقد كثف البنك المركزي الصيني من عملية تطويره لعملة الرنمينبي الإلكترونية تَقَرر أن تكون أول عملة رقمية يديرها الاقتصاد الكبير.

وبحسب ما ورد، فقد بدأ تطبيق الأمر في العديد من المدن، بما في ذلك مدينة شنتشن، وسوتشو، وتشنغدو، وكذلك منطقة جديدة في جنوب بكين وهي شيونغان، حيث ستشهد استضافة بعض أحداث دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2022 في الصين.

وقالت صحيفة تشاينا ديلي، وهي وكالة إعلامية حكومية، إن بعض الموظفين سيتلقون رواتبهم بالعملة الرقيمة ، وإنه تم اعتمادها رسمياً في الأنظمة النقدية للمدن، وستكون رواتب الحكومة والموظفين العموميين بالعملة الرقمية اعتبارًا من شهر مايو/أيار.

كما أخبر “شو يوان” الأستاذ المساعد في معهد أبحاث التنمية الوطنية بجامعة بكين قناة CCTV أنه نظرًا لأن المعاملات النقدية كانت غير متصلة بالإنترنت، وببيانات المعاملات من منصات الدفع الحالية المبعثرة، فإن البنك المركزي لم يتمكن من مراقبة التدفق النقدي في الوقت الحقيقي.

و”على الرغم من أنه لا يوجد تغيير يذكر من منظور استخدام المستخدم، ومن منظور إشراف البنك المركزي، والأشكال المستقبلية للتمويل، والدفع، والأعمال التجارية والحوكمة الاجتماعية.. إلخ، إلا أن هذا هو أكبر شيء على الإطلاق”.

وفقًا لتقرير قناة CCT، قال معهد أبحاث العملات الرقمية في بنك الشعب الصيني يوم 17 أبريل، المَعني بتطوير النظام، إن البحث والتطوير المتعلق بعملة الرنمينبي الرقمي “يتقدمان بثبات”، كما أن تصحيح الأخطاء إلى حد كبير، يتم بمستوى عال.

وبحسب ما ورد، فقد كان التقدم في العملة الرقمية مدفوعًا بإعلان Facebook في شهر يونيو من أجل إطلاق عملة واحدة .

يذكر أن إطلاق العملة الرقمية السيادية التي سيتم ربطها بالعملة الوطنية، كانت قيد التطوير منذ سنوات عدة، ولكن وخلال شهر أغسطس قال البنك إنها “جاهزة تقريباً” . ومع ذلك ، ففي الشهر الذي تلاه صرح محافظ البنك ” يي جانج” أنه لا يوجد جدول زمني لإطلاق العملة.

وذكر تقرير لـصحيفة تشاينا ديلي الأسبوع الماضي “أن العملة الرقمية السيادية ستوفر بديلاً وظيفيًا لنظام تسوية الدولار، وستقلل من تأثير أي عقوبات أو تهديدات بالاستبعاد على مستوى الدولة أو الشركة”.

وقال “إنها قد تسهل أيضًا الاندماج في أسواق العملات المتداولة عالميًا مع تقليل مخاطر حدوث اضطراب سياسي”.
ومن المتوقع أن يستمر الانخفاض في استخدام النقد العادي وسط تزايد شعبية منصات الدفع الرقمية، حيث يتجنب الناس الاتصال الجسدي في أثناء جائحة فيروس كورونا.

شاهد أيضاً

تخزين السدود في الشتاء الماضي يعدُ بـ«صيف آمن»

مع وصول نسب تخزين المياه في فصل الشتاء الماضي لحدود مقبولة بات الوضع المائي في …