العضايلة: السماح بالخروج في رمضان ابتداءً من الثامنة

عروبة الإخباري – قال وزير الدولة لشؤون الاعلام امجد العضايلة الأربعاء،إنه تقرر زيادة عدد الساعات المسموح للمواطنين التنقل بها خلال شهر رمضان للتزود بالسلع، لتصبح من الساعة الثامنة صباحا وحتى السادسة مساء.
واضاف خلال ايجاز صحفي أن إجمالي عدد الحاصلين على تصاريح مؤقّتة عبر منصة http://Stayhome.jo حتى مساء أمس، بلغ حوالي (180 ألف) تصريح، منها (١٠٠ ألف) تصريح لتوزيع الرواتب واستلامها، و(٥٠ ألف) تصريح للمراجعات الطبيّة في المستشفيات والحالات الإنسانيّة، و(30 ألف) تصريح لعمّال المصانع والمنشآت التجاريّة.

كما وصل عدد المطاعم السياحيّة والشعبيّة التي استكملت الإجراءات المطلوبة لعمليّة إيصال الوجبات للمنازل إلى حوالي ألفيّ منشأة، وتخضع الآن للرقابة المسبقة من الجهات المختصّة لمنح العاملين فيها التصاريح اللازمة، وفق العضايلة

وفي حديثه عن امتحان شهادة الدراسة الثانويّة العامّة (التوجيهي)قال إن وزارة التربية والتعليم أعلنت عقد الامتحان في موعده المقرّر في الأوّل من شهر تمّوز المقبل، إلا إذا تطلبت الأمور الصحيّة والوقائيّة غير ذلك.

وتابع أن هناك التزاماً بتعديل اجراءات الحظر من المواطنين في محافظة العقبة خلال الأيّام الماضية ،وفقا للتقييم الأوّلي.

“نؤكّد ضرورة بقاء هذه الحالة الإيجابيّة خلال المرحلة المقبلة، نظراً لأهميّتها في الحفاظ على صحّة المواطنين وسلامتهم.” وفق العضايلة الذي شدّد على ضرورة الالتزام بالإجراءات المعلنة، واتّباع سبل الوقاية والاحتراز.

وتابع العضايلة: بغير ذلك سنضطرّ آسفين للعودة إلى الإجراءات السابقة المشدّدة حفاظاً على سلامتكم وصحّتكم.

“بدأنا اليوم تعديل إجراءات الحظر فيها، فقد لمسنا تفاوتاً في الالتزام، إذ وردتنا ملاحظات عديدة تشير إلى عدم الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية في بعض المواقع والمنشآت، وكذلك الحال بالنسبة لبعض المواطنين.” بحسب العضايلة.

وأضاف أن تعديل إجراءات الحظر في هذه المحافظات ستخضع للتقييم خلال اليومين المقبلين، وبحسب الالتزام، سنقرّر الاستمرار بتعديل إجراءات الحظر أو التراجع عنها.

وتابع العضايلة: في إطار المتابعة الحثيثة والمستمرّة للملك عبد الله الثاني لمستجدّات التعامل مع وباء كورونا، ترأّس جلالته اجتماعاً لمجلس السياسات الوطني، بحضور الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، وليّ العهد.

أكّد الملك خلال الاجتماع ضرورة تكثيف الجهود الوقائيّة والصحيّة خلال هذه المرحلة، من خلال التوسعّ في إجراء الفحوصات للمواطنين، للكشف عن أيّ إصابات محتملة – لا قدّر الله – والتعامل معها فوراً، والحيلولة دون انتقالها إلى آخرين.

كما اطّلع الملك على آليّة تقديم الخدمات للمواطنين، ومصفوفة الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة، بهدف مساعدة القطاعات المتضرّرة للتعافي من تداعيات هذه الأزمة.

وجدّد العضايلة الإشارة إلى قرار الحظر الشامل ليوم الجمعة المقبل، الموافق 24/4/2020م، في جميع محافظات ومناطق المملكة، مؤكداً أنّ “هذا القرار يشمل حملة التصاريح، باستثناء الكوادر الطبيّة والتمريضيّة في القطاعين العام والخاصّ، وفرق التقصّي الوبائي، وعدد محدود من المسؤولين والموظفين والعاملين الرسميين، القائمين على عمل بعض المؤسّسات الحيويّة”.

وفيما يخص محافظة إربد؛ أكد وزير الدولة لشؤون الإعلان أنه “تقرر اليوم إنهاء عزل مناطق: (قصبة إربد، سوم الشنّاق، جحفيّة، أيدون، الحصن، الصريح، حبكا، المزار الشمالي) اعتباراً من يوم غد الخميس 23/4/2020م، بحيث يسمح للمواطنين في المحافظة بالحركة سيراً على الأقدام، أو باستخدام المركبات من الساعة العاشرة صباحاً وحتى السادسة مساء، ضمن حدود الألوية الإداريّة التي تتبع لها هذه المناطق”.

وقال: “يستمر عزل محافظة إربد عن باقي محافظات المملكة، وكذلك يستمرّ منع الحركة ما بين الألويّة في المحافظة باستثناء الأشخاص المصرّح لهم بذلك، أو بموافقة الحاكم الإداري”.

وبيّن العضايلة أنه “بلغ إجمالي عدد الحاصلين على تصاريح مؤقّتة عبر منصة http://Stayhome.jo حتى مساء أمس، حوالي (180 ألف) تصريح، منها (100 ألف) تصريح لتوزيع الرواتب واستلامها، و(50 ألف) تصريح للمراجعات الطبيّة في المستشفيات والحالات الإنسانيّة، و(30 ألف) تصريح لعمّال المصانع والمنشآت التجاريّة”.

وجدد التأكيد على أهميّة “دور المؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعي في حماية العاملين الذين تضرّروا جرّاء أزمة كورونا، وضرورة شمول أكبر عدد ممكن من المنشآت والعاملين فيها بهذه المظلّة، التي تشكّل حماية للمستقبل ضدّ أيّ ضرر قد يلحق بالعاملين – لا قدّر الله -“.

وبخصوص الساعات التي سيسمح للمواطنين فيها بالخروج خلال شهر رمضان المبارك، فلفت العضايلة إعلان الحكومة أمس أنّها ما بين الساعة العاشرة صباحاً والسادسة مساءً، مستدركاً بأنه “نظراً لخصوصيّة الشهر الفضيل، وحاجة المواطنين فيه إلى التزوّد بمستلزماتهم وحاجاتهم، تقرّر تمديد عدد الساعات التي يسمح فيها للمواطنين بالخروج لتصبح ما بين الساعة الثامنة صباحاً وحتّى السادسة مساءً، ولن يسمح بعد ذلك الوقت بالخروج إلّا للأشخاص المصرّح لهم”.

وقال: “تردنا العديد من الاستفسارات حول امتحان شهادة الدراسة الثانويّة العامّة (التوجيهي) وأشير هنا إلى أنّ وزارة التربية والتعليم أعلنت عقد الامتحان في موعده المقرّر في الأوّل من شهر تمّوز المقبل، إلا إذا تطلبت الأمور الصحيّة والوقائيّة غير ذلك”.

وبين أن عدد المطاعم السياحيّة والشعبيّة التي استكملت الإجراءات المطلوبة لعمليّة إيصال الوجبات للمنازل بلغ إلى حوالي ألفيّ منشأة، وتخضع الآن للرقابة المسبقة من الجهات المختصّة لمنح العاملين فيها التصاريح اللازمة، لافتاً إلى أنه ستكون منصّة http://delivery.mota.jo متاحة أيضاً لمحلّات بيع الحلويّات وفق دليل الإجراءات والاشتراطات المقرّة من لجنة الأوبئة.

وأوضح أن وزارة الخارجيّة وشؤون المغتربين حوّلت اليوم الأرقام والتصنيفات المتعلّقة بالطلبة والزوّار الأردنيين الذين سجّلوا أسماءهم للعودة إلى أرض الوطن، وسيتمّ من خلال خليّة الأزمة تنظيم عمليّة بدء الرحلات خلال الأيّام المقبلة.

وقال: “كما تعهدنا دوماً، فإننا ملتزمون بنهج الشفافية والانفتاح وحريصون على تدفّق المعلومات لوسائل الإعلام والمواطنين؛ لكن حرصاً منّا على تقديم القيمة الإعلامية والمعلوماتية المضافة خلال الإيجازات الصحفيّة، فإننا سنجري تغييراً في وتيرة هذه الإيجازات وطبيعتها بحيث تُعقد الإيجازات الصحفيّة بعد جلسات مجلس الوزراء، في حال طرأت أيّ مستجدات تتطلب التوضيح، وسيعلن عن مواعيدها مسبقاً”.

وأضاف: “ستستمر وزارة الصحّة بالإعلان عن عدد الإصابات في حال وجودها – لا قدّر الله – وعن وضع الحالة الوبائيّة بشكل عام، من خلال بيان إعلامي يوميّ مكتوب ينشر للرأي العام ووسائل الإعلام”.

شاهد أيضاً

الجيش: مقتل مهربين اثنين في اشتباك خلال إحباط محاولة تهريب كميات كبيرة من المخدرات قادمة من سوريا

صرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، بأن المنطقة …