الجمعة حظر شامل.. وهذه أوقات الخروج والدوام في رمضان

عروبة الإخباري – قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، إن الساعات المسموح فيها بالخروج أثناء شهر رمضان ستكون من الساعة العاشرة وحتى السادسة مساء، ولن يسمح بعد ذلك بالخروج إلا للأشخاص المصرح لهم كما هو الحال الآن.

وأضاف في إيجاز صحفي مساء الثلاثاء، أن يوم الجمعة القادم سيكون هناك حظر شامل للتجول.

ولفت إلى إن دوام الموظّفين المصرّح لهم بالعمل خلال شهر رمضان المبارك، سيكون “من الساعة العاشرة صباحاً وحتّى الثالثة بعد الظهر. أمّا الموظّفون الذين تتطلّب طبيعة عملهم غير ذلك، فيتمّ ترتيب ساعات عملهم من خلال رؤساء دوائرهم”.

وتابع: “أمّا الجمعيّات الخيريّة المنتشرة في المحافظات، والراغبة بتوزيع التبرّعات العينيّة والغذائيّة خلال الشهر الكريم، فبإمكانها الحصول على موافقة الحاكم الإداري في المنطقة، مع التأكيد على الالتزام باشتراطات الوقاية الصحيّة والسلامة العامّة، وتعليمات الجهات المختصّة”.

وزاد: “فيما يتعلّق بالتبرّعات العينيّة والمواد الغذائيّة خلال الشهر الكريم، نؤكّد بأنّ الهيئة الخيريّة الهاشميّة هي الجهة المخوّلة باستقبال الكميّات الكبيرة من هذه التبرّعات، ويتمّ توزيعها على المواطنين المحتاجين بالتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعيّة، ووفقاً لقوائم السجلّ الوطني الموحّد”.

وقال العضايلة: “ندرك أنّ شهر رمضان المبارك هو شهر التآلف والتكافل والمحبّة، وتكثر فيه أعمال الخير، التي نأمل أن تتضاعف في مثل هذه الظروف الاستثنائيّة؛ لكنّ في الوقت ذاته تتطلّب هذه الظروف أقصى درجات الوقاية والحذر، وبالتالي نؤكّد على ضرورة عدم إقامة التجمّعات والولائم، والدعوات بمختلف أشكالها؛ وذلك حفاظاً على صحّتكم وسلامتكم، ومنعاً لانتقال العدوى لا قدّر الله”.

وأوضح أنه “بخصوص المنشآت التجاريّة والصناعيّة التي تمّ السماح لها بالعمل اعتباراً من اليوم، نؤكّد أنّ التصاريح ستمنح فقط للمنشآت المسجّلة لدى المؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعيّ، وكذلك العاملين فيها، ومن خلال المنصّة الإلكترونيّة المعتمدة (http://stayhome.jo)”.

وأمّا بخصوص المنشآت غير المسجّلة، أو التي يعمل فيها موظّفون غير مسجّلين؛ فقد بين العضايلة أن المؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعيّ أطلقت قبل ساعات خدمة لتمكين أصحاب هذه المنشآت من تسجيلها إلكترونيّاً، عبر الموقع الإلكتروني للمؤسّسة، وبخطوات بسيطة ومعلنة؛ بحيث يتاح لأصحاب المنشآت التقدُّم بطلب شمول العمّال الأردنيين وغير الأردنيين لديهم بالضمان الاجتماعي، بشكل مباشر، ودون الحاجة لمراجعة فروع المؤسّسة؛ وقد بلغ عدد المسجّلين خلال الساعتين الماضيتين (600) منشأة.

وأكد أنّ أصحاب المنشآت غير ملزمين بدفع أيّ مبالغ ماليّة بدل التسجيل أو اشتراكات العاملين، خلال الشهر الحالي والمقبل، وبإمكانهم تقسيط المبالغ المترتّبة عليهم على ثلاث سنوات، ودون أيّ فوائد.

وشدد على أهميّة دور الضمان الاجتماعي في ظلّ هذه الظروف، الذي استطاع حماية مئات الآلاف من العمّال الأردنيين بعد تعطّل أعمالهم، ونسعى إلى تجذير هذا الدور لتأمين الحماية المستقبليّة للفئات غير المغطّاة بمظلّة هذه المؤسّسة.

وقال: “ندرك أنّ هناك العديد من المنصّات الإلكترونيّة التي تمّ إطلاقها لتقديم الخدمات للمواطنين، أو لمنح التصاريح للقطاعات المصرّح لها بالعمل؛ وقد لا يكون هذا هو الأسلوب المثالي؛ لكن لضيق الوقت، ولسرعة تقديم الخدمة للمواطنين وأصحاب المنشآت تمّ استحداث هذا العدد من المنصّات، سنقوم بنشرها لاحقاً، علماً بأنّ وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ستقوم خلال الأيّام المقبلة بجمع هذه المنصّات تحت مظلّة إلكترونيّة واحدة، يمكن الوصول إلى جميع الخدمات التي تقدّمها هذه المنصّات من خلالها”.

وأضاف أنه “في ظلّ سعي الحكومة لتوسيع نطاق استخدام أنظمة الدفع الإلكتروني في تعاملات المواطنين الماليّة، والتقليل ما أمكن من استخدام النقد بلغ عدد المحافظ الإلكترونيّة التي تمّ استحداثها خلال مدّة شهر (159 ألف) محفظة”.

وبين العضايلة أنه “بخصوص القرى الخمس التي تمّ إغلاقها في محافظة إربد، سيكون هناك قرار بتعديل إجراءات إغلاقها خلال الأسبوع الحالي، مع التأكيد على بقاء محافظة إربد مغلقة، وسننظر بتعديل إجراءات الحظر فيها، وفق تقييم وزارة الصحّة والأجهزة المعنيّة”.

شاهد أيضاً

الجيش: مقتل مهربين اثنين في اشتباك خلال إحباط محاولة تهريب كميات كبيرة من المخدرات قادمة من سوريا

صرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، بأن المنطقة …