الرئيسية / محليات / السيول ترفع عدد الوفيات إلى 11 والبحث جاري عن مفقودين

السيول ترفع عدد الوفيات إلى 11 والبحث جاري عن مفقودين

عروبة الإخباري – صرحت إدارة الإعلام في الدفاع المدني بان فريق البحث والإنقاذ وفرق الغطس تمكنت من إنقاذ شخصين صباح هذا اليوم بمنطقة وادي الهيدان في محافظة مادبا والعثور على شخص مفقود لترتفع حصيلة الوفيات إلى (11) وفاة ولازالت عمليات البحث مستمرة.

في حين أوعز مدير عام الدفاع المدني اللواء مصطفى البزايعة بتوسيع نطاق عمليات البحث عن الأشخاص المفقودين

وكانت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطقة الرسمية باسم الحكومة جمانة غنيمات قالت ان “شخصا توفي في محافظة معان و5 في محافظة مأدبا و3 في منطقة ضبعة والبحث جار عن 6″، قبل أن تعلن عن العثور على جثة أحد المفقودين في منطقة الوالة.

وقالت حينها ان “عدد المصابين وصل إلى 9، تم نقلهم إلى مستشفى النديم الحكومي في مأدبا ومستشفى البشير الحكومي في العاصمة”.

ودعت غنيمات المواطنين القاطنين بالقرب من المناطق المنخفظة والأودية ومجاري السيول والجسور والأنفاق إلى إخلاء منازلهم حفاظا على حياتهم نظرا لغزارة الامطار المتوقعة ليلة الجمعة ونهار السبت.

وطلبت من قاطني هذه الأماكن والمناطق التوجه إلى المدارس القريبة منهم على الفور، حيث تم فتحها كمراكز إيواء للمتضريين من الحالة الجوية وممن يضطرون إلى اخلاء منازلهم جراء ذلك.

وفي تصريحات أخرى قالت غنيمات إنه “تم إخلاء اكثر من 1100 أردني وبعض العائلات من جنسيات عربية يقطنون بالقرب من الوديان ومجاري السيول والأودية”.

وأوضحت أنه “تم اخلاء عدد من العائلات التي تقطن في هذه المناطق لحمايتهم من تبعات الحالة الجوية السائدة، وتوزعوا على محافظات المفرق نحو 620 مواطناً ومن محافظة معان 315 مواطناً، ومن الأغوار 150 شخصا، ونحو 67 من البادية الوسطى”.

وبينت غنيمات أن “العائلات المتضررة تم نقلها إلى المدارس القريبة وعدد من المباني العامة والمساجد، أما فيما يتعلق بمخيم الزعتري فقد جرى التنسيق بين ادارة المخيم ومحافظ المفرق لاخذ الاحتياطات الكاملة بهدف حماية قاطني المخيم”.

وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية عبدالناصر ابو البصل أوعز إلى مدراء الأوقاف في المملكة فتح المساجد في المناطق التي تعرضت او تتعرض لانجراف السيول ومداهمة منازل المواطنين وذلك لايوائهم وتقديم كافة المساعدات والخدمات العاجلة لهم في ظل الظروف الجوية التي تسود الأردن.

كما أوعز لمدراء الاوقاف ضرورة تقديم كافة المساعدات المادية والعينية للاسر المتضررة من جراء مداهمة المياه لمنازلهم.

مدير مستشفى النديم الحكومي في مأدبا الدكتور قاسم عبيدات قال لموقع المملكة الإلكتروني ان المستشفى استقبل 6 وفيات من موقعين، منهم جثة لغطّاس، إضافة إلى 9 إصابات حالتهم “جيدة بشكل عام”.

وتم تحويل الجثث إلى المركز الوطني للطب الشرعي في مستشفى البشير، وفق عبيدات.

وأعلنت الحكومة عن وقف جميع الرحلات إلى المناطق السياحية والأثرية ليوم السبت بسبب الحالة الجوية غير المستقرة، وحذرت من تشكل السيول.

وتابع نائب الملك، الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، ورئيس المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات الأمير علي بن الحسين، عمليات البحث والإنقاذ عن المفقودين والأشخاص الذين داهمتهم مياه الأمطار.

كما تابع رئيس الوزراء عمر الرزاز الجهود المبذولة للتعامل مع الأحوال الجوية من مقر المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات.

غنيمات قالت إن كميات الفيضان في سد الوالة تراجعت إلى 60 متر مكعب في الثانية نزولا من 120 مترا مع بدء فيضان السد

وزارة التربية والتعليم قررت تعليق دوام المدارس الخاصة ومراكز تدريس الطلبة السوريين المقرر دوامها يوم السبت في مختلف مديريات التربية والتعليم.

وأعلنت عدد من الجامعات في مختلف محافظات المملكة تعليق الدوام ليوم السبت وتأجيل الامتحانات المقررة مسبقا.

ورحّلت الأجهزة المعنية في محافظة المفرق اكثر من 90% من قاطني بيوت الشعر والخيام في مجاري الأودية والسيول في المحافظة إلى أماكن آمنة تحسبا لأي طارئ.

وﻗﺎﻣﺖ ﺷﺮﻃﺔ أذرح في معان بإخلاء 11 ﻋﺎﺋﻠﻪ ﻣﻜﻮنة ﻣﻦ 55 ﺷﺨﺺ من اﻟﺠﻨﺴﻴتين الأردنية والسورية إﻟﻰ مدرسة أذرح الثانوية للبنات، ﻛﻤﺎ ﺗﻢ إﺧﻼﺀ 10 أردنيين يقطنون في خيام ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ اﻟﻤﺮيغة.

وقرر متصرف لواء الرصيفة ماهر المومني إغلاق طريق وادي القمر والطريق المحاذية لمصنع الخميرة والملاحقة لمجرى السيل تحسبا لارتفاع منسوب المياه في تلك المناطق، بينما أعلن رئيس بلدية الزرقاء علي أبو السكر جاهزية البلدية للتعامل مع حالة عدم الاستقرار الجوي.

وقال الناطق الاعلامي باسم وزارة الشؤون البلدية راكز الخلايلة ان غرفة العمليات الرئيسية في الوزارة وبالتنسيق مع غرف العمليات وفرق الطوارىء التابعة لمجالس الخدمات المشتركة في المحافظات تتابع الاحوال الجوية بما يكفل إدامة انسياب المياه في شبكات تصريف مياه الامطار.

غنيمات قالت في تصريحات عصر الجمعة إن نحو 3762 سائح دخلوا مدينة البترا الأثرية ومن مختلف الجنسيات، مضيفة أنه تم إخلاؤهم إلى مناطق بعيدة أو توجيههم إلى المناطق المرتفعة لحين انخفاض مستوى منسوب المياه، وما زالت الجهود من قبل الأجهزة المعنية لإخلائهم جميعا.

وأوضحت أن التساقط الكثيف للأمطار، في منطقة البترا ووادي موسى أدى إلى تشكل سيول في أكثر من منطقة، ما تسبب بتدفق للمياه بشكل سريع وكثيف وارتفاع منسوب المياه في بعض المناطق إلى نحو 4 أمتار تقريبا.

وبينت غنيمات أن سلطة إقليم البترا التنموي السياحي فعّلت نظام عمل الإنذار المبكر إضافة إلى أن التحذير عبر عدد من المساجد ومكبرات الصوت التي نبّهت إلى الحالة الجوية وضرورة ابتعاد الناس عن مناطق تدفق المياه.

شاهد أيضاً

الفايز: أمتنا أصبحت تعيش اليوم ما يشبه مرحلة سايكس بيكو جديد

عروبة الإخباري – قال رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز إن هناك اسئلة كثيرة تطرح اليوم …

%d مدونون معجبون بهذه: