الأمم المتحدة تحمّل الإمارات والسعودية جرائم اليمن

ymn-rssfs5

عروبة الإخباري – اتهمت الأمم المتحدة، التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، بالتسبب في معظم الأضرار التي لحقت بهذا البلد بسبب الحرب التي دخلت عامها الرابع، وحذرت من ارتفاع أعداد الضحايا المدنيين بشكل حاد، بعد أن قفزت إلى أعلى مستوياتها الشهرية خلال هذا العام في شهر أبريل الماضي، محملة التحالف المسؤولية عن ذلك.

وأكدت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، رافينا شمداساني، خلال مؤتمر صحفي عقد في جنيف، أمس الجمعة، إن عدد الوفيات والإصابات في صفوف المدنيين قفزت إلى أعلى مستوياتها الشهرية خلال هذا العام في شهر أبريل الماضي، حيث قتل “236 مدنياً خلال شهر أبريل وأصيب 238 آخرون”. ولفتت إلى أن «”الغالبية العظمى من الضحايا — معظمهم من المدنيين — كان نتيجة الضربات الجوية التي نفذها التحالف العربي الذي تقوده السعودية”.

وأوضحت المسؤولة الأممية، أن الغارات الجوية، التي قادتها السعودية، الإثنين الماضي ضد مكتب الرئاسة في صنعاء التي أسفرت عن مقتل ستة أشخاص، “تثير تساؤلات خطيرة بشأن احترام القواعد الدولية الخاصة بحماية المدنيين في الحرب”. كما ذكرت، أن مقاتلي جماعة الحوثي تسببوا أيضاً في “موت وإصابة العديد من المدنيين عبر القصف العشوائي”، مشيرة إلى حوادث وقعت في الأول والثاني من الشهر الحالي أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص.

يذكر أن طائرات التحالف الذي تقوده السعودية، كانت قد نفذت الإثنين الماضي غارات على منطقة مكتظة بالسكان مرتين خلال مدة زمنية لا تتجاوز السبع دقائق، مما تسبب بوقوع ضحايا بين المسعفين، الذين هرعوا إلى مكان الحادث بعد الضربة الأولى، وفقاً للمعلومات التي جمعها مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وكان مكتب الأمم المتحدة قد أعلن عن مقتل ما يقرب من 6400 مدني، وإصابة نحو 10 آلاف آخرين، وذلك خلال السنوات الثلاث الماضية التي مرت منذ بدأ “التحالف” حربه في 26 آذار عام 2015.

شاهد أيضاً

الملك يحذر خلال لقائه بلينكن من الآثار الكارثية للحرب في غزة قد تتسع لتشمل مناطق بالضفة الغربية والقدس والمنطقة

عروبة الإخباري – جدد جلالة الملك عبدالله الثاني لدى استقباله وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، …

اترك تعليقاً